بعد فيديوهات المالديف.. السعودية تغرم رهف القحطاني ومروج الرحيلي بمبلغ 400 ألف ريال (فيديو)

بعد فيديوهات المالديف.. السعودية تغرم رهف القحطاني ومروج الرحيلي بمبلغ 400 ألف ريال (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

فرضت هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية غرامية مالية قدرها 400 ألف ريال على ناشطتي مواقع التواصل الاجتماعي رهـف القحطاني ومروج الرحيلي بعد إساءتهما لدولة المالديف ومواطنيها.

القحطاني والرحيلي أثارتا جدلًا واسعًا قبل عدة أيامٍ بعد أن ظهرتا في مقطع تتوجهان بالسب لأحد المواطنين المالديفيين أثناء تواجدهما للسياحة في جزر المالديف التي أصبحت وجهة كل مشاهير العالم.

وظهرت الناشطتان في المقطع ترقصان على أغنية “هذا السعودي” وترددان للمارة: “هذا السعودي فوق فوق” ثم وجهت لهم السباب مع نبرة تفاخر بالسعودية، الأمر الذي اعتبره المتابعون إساءة للسعودية أيضًا.

رهف القحطاني ومروج الرحيلي

قرار تغريم رهف القحطاني ومروج الرحيلي

نقلت قناة الإخبارية السعودية خبر تغريم رهف القحطاني ومروج الرحيلي في إحدى نشراتها، لكنها لم تذكر اسميهما صراحةً واكتفت بالقول: “هيئة الإعلام المرئي والمسموع تفرض غرامة مالية على مواطنتين خالفتا ضوابط المحتوى الإعلامي”.

وبحسب ما جاء في النشرة، فقد استدعت الهيئة المواطنتين بعد نشرهما فيديو يتضمن إساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإحدى الدول، الأمر الذي يستوجب العقوبة، حسب ما تنصه عليه ضوابط المحتوى الإعلامي.

واعتبرت الهيئة أن ما قامت به القحطاني والرحيلي يسيء لعلاقات المملكة العربية السعودية مع الدول الصديقة.

يذكر أن بعض القانونيين أوضحوا أن الغرامة هي عقوبة أصدرتها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وفق اختصاصها، في إشارة لاحتمالية وجود عقوبات لاحقة على هذه المخالفات.

 تداعيات فيديو المالديف

نقلت وسائل إعلام سعودية أن مقطع فيديو رهف القحطاني ومروج الرحيلي في المالديف وصل مسؤولين في دولة المالديف، من بينهم: إلياس جمال الوادي ‏‏وزير الدولة للشؤون الإسلامية ورئيس المركز القومي للقرآن الكريم بجمهورية المالديف.

وقيل أن الوادي استنكر ما قامت به إحدى الناشطات السعوديات من تصرفات غير لائقة في بث عبر حسابها على تطبيق سناب شات واعتبرها إساءة للمالديف وشعبها، في إشارة للناشطة رهف القحطاني.

كما طالب الوادي في تغريدة بأن تتدخل السفارة السعودية في المالديف وتقوم بدورها وفق القانون، حفاظًا على العلاقات السعودية المالديفية التي وصفها بعلاقة الروح بالجسد.

يذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي اعتبروا تصرفات وجرأة القحطاني والرحيلي تسيئان للسعودية واختار البعض منهم أن يقدم بلاغات إلكترونية إلى النيابة العامة السعودية ضدهما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق