علاء قاسم ينتقد كُتاب البيئة الشامية: “لا يهتمون ببناء الشخصيات الثانوية”

علاء قاسم ينتقد كُتاب البيئة الشامية: “لا يهتمون ببناء الشخصيات الثانوية”

مدى بوست_فريق التحرير

انتقد الفنان السوري علاء قاسم كُتاب الدراما السورية وخاصةً أعمال البيئة الشامية؛ لأنهم يهتمون ببناء 3-4 شخصيات رئيسية في العمل فقط ويهملون بناء الشخصيات الثانوية.

وقارن قاسم ما بين الدراما السورية والدراما العالمية في منشورٍ على حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، موضحًا أن الأخيرة تهتم ببناء كل شخصية، حتى وإن اقتصر دور الشخصية على مشهد واحد فقط.

الكاتب السوري خلدون قتلان -مؤلف مسلسل جوقة عزيزة- اعترض على تعميم الأمر على كل الكُتاب، ما دفع قاسم لتعديل المنشور وكتابة “بعض كًتاب الدراما السورية”.

منشور علاء قاسم

جاء في منشور الفنان علاء قاسم: “الأصدقاء بعض كتاب الدراما في سوريا.. لدي مجموعة أسئلة لم أجد لها جوابًا واضحًا.. أثناء كتابتكم لأي عمل وتحديدًا (البيئة الشامية).. لماذا تهتمون بثلاث أو أربع شخصيات فقط؟ من حيث بناء الشخصية وهدفها وطموحها وتاريخها ومبررات سلوكها”.

وأضاف: “لماذا تكتبون بقية الشخصيات حتى لو كانت هامشية لمجرد المساعدة في بناء الحدث ولخدمة الشخصيات الثلاثة أو الأربعة فقط؟.. ليس لها هدف ولا طموح ولا أحلام ولا مبررات”.

وتابع: “قاصرون أنتم جدًا في هذا البناء، ليس من العيب أن ننظر جميعًا إلى الدراما العالمية ونتعلم، حتى الشخصية التي لها مشهد واحد وجودها مهم”.

وختم قاسم منشوره بالقول: “يبدو أن الأمر لا يعدو عن كونه ثرثرة، كما هي الثرثرة والتنظير في المقاهي عن مدى إعجابكم وفهمكم لآلية الكتابة في الأعمال (التلفزيونية) العالمية”.

جديده فنيًا

شارك الفنان علاء قاسم في مجموعة من المسلسلات مؤخرًا، نذكر منها أعمال بيئة شامية: الكندوش ج2، بروكار ج2، ولاد البلد، بالإضافة للمسلسل المعاصر على قيد الحب.

كما شارك قاسم في فيلم سينمائي يحمل اسم “أيام الرصاص”، تأليف وإخراج الفنان أيمن زيدان، شارك في بطولته: حازم زيدان، سعد مينة، حسام سلامة، عبد الفتاح المزين.

ينشغل قاسم حاليًا بتصوير دوره في عشارية وصايا الصبار، تأليف: فادي حسين، إخراج: سمير حسين، بطولة: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، فايز قزق، عاصم حواط، عامر العلي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق