عدنان أبو الشامات يكشف عن ترجمته لرواية هامة في الأدب الألماني (صورة)

عدنان أبو الشامات يكشف عن ترجمته لرواية هامة في الأدب الألماني (صورة)

مدى بوست_فريق التحرير

كشف الفنان السوري عدنان أبو الشامات أنه سبق وترجم رواية “الحمامة” للروائي الألماني باتريك زوسكيند، مشيرًا لعمله على مشروع ترجمة رواية ثانية لكنها حُذفت بالخطأ بسبب عطل في الحاسوب.

أبو الشامات كتب على منشورًا على حسابه الرسمي على فيسبوك بمناسبة يوم المترجم العالمي، جاء فيه: “هلأ إذا أنا ترجمت رواية واحدة بس، صرت أُعتبر مترجم، وبيحق لي أحتفل مع المترجمين اليوم بيوم المترجم العالمي؟”.

وأضاف: “بالمناسبة كنت عم اشتغل على ترجمة رواية ثانية ولما وصلت لنصها، انضرب الكومبيوتر عندي وضاعت الترجمة وضاع جهد شهور عديدة، من العمل، لأني للأسف ما عملت نسخة احتياطية للترجمة بهداك الوقت”.

عدنان أبو الشامات

يحلم بأن يكون مترجمًا

وتابع أبو الشامات: “كنت من زمان أحلم إني اتقاعد وقضي بقية أيامي بالترجمة بشي غرفة صغيرة عالبحر. بس هالحلم ما عاد ممكن بظروف الحياة يلي مرينا فيها، وعلى ما يبدو رح ضل مجبور أشتغل لآخر يوم من عمري”.

منشور أبو الشامات لقي حصد تفاعلًا واسعًا من المتابعين، فسأله أحدهم: “هل صحيح أن الترجمة هي خيانة للرواية الاصلية أستاذ عدنان؟”.

فأجاب: “سؤال صعب.. ولكن الأمانة في الترجمة ومحاولة نقل عوالم لغوية وتعبيرية غريبة عن لغة الترجمة عمل شاق ومرهق وغير كامل دائمًا. فلكل لغة روحها وموسيقاها وتعابيرها التي يستحيل نقلها وإيصالها إلى المتلقي بنفس النكهة الأصلية”.

جديد عدنان أبو الشامات

انتهى الفنان عدنان أبو الشامات من تصوير دوره في مسلسل الدراما العربية المشتركة “الثمن” الذي كان يحمل اسم “ألف ليلة وليلة” سابقًا، وهو مأخوذ عن المسلسل التركي الشهير “ويبقى الحب”.

الثمن من بطولة الفنانين: باسل خياط، نيقولا معوض، رزان جمال، صباح الجزائري، ماهر صليبي، نانسي خوري، ريام كفارنة، رندة كعدي، سارة أبي كنعان.

كما انتهى من تصوير دوره في مسلسل مشترك آخر هو “أقل من عادي” للمخرجة نور أرناؤوط، وفيلم سينمائي يحمل اسم “Fake أب” للمخرج أحمد إبراهيم أحمد.

يذكر أن أبو الشامات حظي بموسم حافل بالأعمال الهامة، مثل: الوسم، جوقة عزيزة، بروكار ج2، بقعة ضوء ج15، الفرسان الثلاثة، ولاد البلد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق