وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية “بيليه” عن 82 عاماً

أسطورة كرة القدم

مدى بوست – فريق التحرير

توفي أسطورة كرة القدم العالمية “بيليه” مساء الخميس التاسع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول بعد صراع مع المرض عن عمر 82 عاماً.

وفي التفاصيل، أكدت ابنة بيليه “كيلي ناسيمنتو” وفاته في منشور لها عبر إنستغرام كتبت فيه: ”نحبك بلا حدود، ارقد في سلام“.

وحسبما أفاد تقرير طبي نشرته وكالة رويترز توفي بيليه في الساعة 3:27 مساء بالتوقيت المحلي بسبب فشل أعضاء في جسده عن القيام بوظائفها نتيجة مرض سرطان القولون.

وفاة أسطورة كرة القدم العالمية بيليه

وكان نجم كرة القدم البرازيلي قد عانى من متاعب صحية منذ سنوات، قبل أن تتفاقم العام 2017، حين ظهر في حفل سحب قرعة كأس العالم ”روسيا 2018“ وهو على كرسي متحرك؛ بسبب عجزه عن المشي .

وفي سبتمبر/ أيلول 2021 خضع بيليه لجراحة إزالة ورم بعد ثبوت إصـ.ـابته بسرطان القولون، وفي التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي نُقل إلى المستشفى في ساو باولو؛ بسبب ما وصفه فريقه الطبي بإعادة تقييم علاجه الكيميائي الذي يتلقاه منذ خضوعه للعملية الجراحية الآنف ذكرها.

وعلى الرغم من عدم ظهوره العلني بشكل كبير، إلا أن بيليه ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان ينشر بانتظام خلال كأس العالم 2022 الذي أقيم في قطر، وحرص في إحدى تدويناته على دعم ومواساة مواطنه النجم نيمار بعد خروج منتخب ”سيليساو“ من البطولة إثر الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح في ربع النهائي.

من هو بيليه؟

ولد بيليه في الـ 23 من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1940، في تريس كوراسوز في البرازيل، واسمه الحقيقي: “إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو”، من غير الواضح سبب تلقيبه ب “بيليله”، ولكنه ذكر أنه كره اللقب في البداية.

نشأ في بيئة فقيرة حيث كافح والده من أجل لقمة العيش عن طريق لعب كرة القدم. ومن هنا بدأ بيليه بتطوير مهاراته الرائعة في كرة القدم، حيث بدأ بركل الجوارب المحشوة بالأقمشة في شوارع بورو.

لعب مع البرازيل 92 مباراة وسجل فيها 77 هدفاً، سجل 1281 هدفاً طيلة مسيرته الممتدة ل21 عاماً متضمنة جميع الأهداف في المباريات الرسمية وغير الرسمية.

يعتبر بيليه اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، حيث قاد “صاحب الألف هدف” بلاده البرازيل للتتويج بكأس العالم أعوام 1958 و1962 و1970.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق