جوجل يحتفي بـ “ماما نونا”.. معلومات عن كريمة مختار في ذكرى ميلادها

جوجل يحتفي بـ “ماما نونا”.. معلومات عن كريمة مختار في ذكرى ميلادها

مدى بوست – فريق التحرير 

احتفى محرك البحث ”جوجل“ بعيد ميلاد الفنانة المصرية الراحلة “كريمة مختار” الذي يصادف اليوم السادس عشر من يناير/ كانون الثاني.

محرك البحث جوجل وثق في صفحته الرسمية صورة للراحلة كريمة مختار وبجوارها تليفزيون تظهر عليه مع مجموعة أطفال.

واستذكر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أعمال الفنانة المصرية الراحلة التلفزيونية والسينمائية فهي صاحبة سجل فني حافل بالأعمال المميزة التي خلدتها في أذهان المشاهدين المصريين والعرب.

من هي كريمة مختار؟

كريمة مختار: فنانة مصرية شهيرة من مواليد الـ 16 من يناير/ كانون الثاني عام 1934 في محافظة أسيوط بمصر، واسمها الحقيقي “عطيات محمد البدري”.

بدأت كريمة مختار مشوارها الفني من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير ”بابا شارو“ في فترة الخمسينات، واشتهرت من خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

تلقت كريمة بعدها عروضاً للمشاركة في بعض الأفلام السينمائية لكن عائلتها قابلتها بالرفض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سنحت لها الفرصة مرةً أخرى بعد زواجها من المخرج “نور الدمرداش” عام 1958 والذي سهّل لها المشاركة في فيلم ”ثمن الحرية“.

كريمة مختار.. ماما نونا

تألقت كريمة مختار بدور الأم الطيبة وحققت شخصية ”ماما نونا“ التي جسدتها في مسلسل ”يتربى في عزو“ الذي وصفه متابعوه بأنه “أكثر من رائع”، نجاحاً كبيراً، فدخلت قلوب المشاهدين في مصر والوطن العربي نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة “يحيى الفخراني” الذي يبلغ من العمر ستين عاماً.

وحظيت شخصية “ماما نونا” بمحبة الجمهور الذي رأى من خلالها الأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب أبناءها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلبا، وتركت بصمة عميقة في المجتمع المصري لدرجة أن برامج شهيرة مثل ”البيت بيتك“ و“تسعين دقيقة“ والقاهرة اليوم“ خصصت فقرات مطولة لمناقشة تأثير المسلسل ككل ووفاة ماما نونا على الجمهور المصري خصوصاً البسطاء الذين وجدوا فيها نموذجاً أصيلاً للأم المصرية.

كما حققت شهرة واسعة من خلال شخصية ”زينب هانم جاد الله“ التي قدمتها في مسرحية “العيال كبرت” مع سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي.

أبرز أعمال الفنانة كريمة مختار

ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها كريمة مختار في التلفزيون: “يتربى في عزو”، “الليلة الموعودة”، “البخيل وأنا”، “زهرة وأزواجها الخمسة”، “الفرسان”، “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”، “ألف ليلة وليلة”، “برديس”، “فيه حاجة غلط”، “أصيلة”، “الليلة الموعودة”، “القاهرة والناس”، “دلع بنات“.

وتفيت كريمة مختار في الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني 2017 عن عمر يناهز 82 عاماً، ونقل آخر كلماتها نقيب الممثلين “أشرف زكي” حيث قالت: ”لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني“، مضيفا وهو يبكي ”ماتت أمي التي كانت تهتم بهمومنا وأوجاعنا كممثلين“.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق