بعد الحديث عن إدانـ.ـة فادي الهاشم.. نانسي عجرم تتفاعل مع القرار وتوضح أنه “في صالح” زوجها.. والقاضية غادة عون تصرح

مدى بوست – فريق التحرير

نشرت عشرات الصحف والمواقع الإخبارية العربية، خبراً مفاده أن القضاء اللبناني وجّه لزوج الفنانة نانسي عجرم فادي الهاشم، تهـمـ.ـة القـ.ـتـ.ـل العمد.

وفي تفاصيل الخبر الذي تم نشره الأربعاء 15 يناير/ كانون الثاني 2020 فإن “النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان، القاضية غادة عون اعـ.ـت على فادي الهاشم زوج نانسي عجرم بـ.ـجـ.ـرم قـ.ـتـ.ـل المواطن السوري محمد الموسى، وذلك استناداً للمادة 547 معطوفة على المادة 229 عقـ.ـوبـ.ـات.

وحسبما نشرت بعض المواقع بينها “زمان الوصل” نقلاً عن “قناة الجديد” اللبنانية، فإن العـ.ـقـ.ـوبة تتراوح بين السجـ.ـن 15 عاماً وحتى 20 عاماً، مشيرة أن الادعـ.ـاء تمت إحالته لقاضي التحقيق الأول بجبل لبنان نقولا منصور.

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم

الفنانة نانسي عجرم لها رأي مختلف 

ما إن انتشر الخبر عن قرار القاضية عون في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الخبرية، حتى دخلت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم إلى حسابها في تويتر، الذي بات بمثابة منبر تدافع من خلاله عن نفسها لتوضح بعض الأمور.

نانسي عجرم تتكلم في دعم موقفها وموقف زوجها دون أن تتكلم صراحة أو تصرّح، بل تكتفي بمشاركة عشرات الردود المؤيدة لها من معجبيها ومحبيها الذين أقسموا على براءة زوجها حتى قبل صدور نتائج التحقيقات.

مما شاركته الفنانة نانسي عجرم عبر حسابها الرسمي الذي يتابعها عليه أكثر من 14 مليون شخص في تويتر ورصده موقع “مدى بوست” بعض الأخبار والتغريدات التي تؤكد أن القرار في صالح زوجها.

أحد المواقع الذي نقلت عنه نانسي عجرم أوضح أن قرار القاضية غادة عون صدر استناداً إلى المادتين 547 و 229 من قانون العـ.ـقـ.ـوبات.

ونشر الموقع نصوص تلك المواد بشلكٍ صريح، وهي على الشكل الآتي :”تنص المادة 229 على أنّه (لا يعـ.ـاقب الفـاعل على فعل دفعته الضـ.ـرورة إلى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره خطـ.ـراً جسيـ.ـماً مـحـ.ـدقاً لم يتسبب هو فيه قصداً شـ.ـرط أن يكون الفـ.ـعل متناسباً والخطـ.ـر).

وفسّر الموقع ذلك على أن فادي الهاشم زوج نانسي عجرم قد أجـ.ـبر على الدفاع عن نفسه وعن أسرته، وعليه فإنه لن يعـ.ـاقب عن فعلته، وبالتالي يكون الحكم الذي صدر عن غادة عون في صالح فادي الهاشم وليس تجـ.ـريـ.ـماً له.

أما محامي أسرة الفنانة نانسي عجرم، غابي جرمانوس، فقد أكد في تصريح لقناة “الجديد” اللبنانية أنهم لم يستغـ.ـربوا من الحكم الذي أصدرته القاضية عون.

وأضاف :” المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، مع تأكيدنا أن قاضي التحقيق سيصدر قراراً باعتبار فعـ.ـل الدكتور فادي الهاشم دفاعاً مشروعاً عن النفس”.

وأضاف غابي جرمانوس :” من الطبيعي أن يتمّ الادّعـ.ـاء وتحويل الملف الى قاضي التحقيق  الأول في بعبدا الذي بدوره سيُتابع التحقيقات وسيتثبّت من صحّة كلّ ما أدلى به الدكتور الهاشم ويتمّ توصيف فعل الدكتور الهاشم بالدفاع المشروع وفقاً لما هو منصوص عنه في القانوناللبناني”. 

ورأى المحامي أن النائب العام الاستئنافي قام بترك الدكتور فادي الهاشم بعد أن تثبت من توافر ما يؤكد دفاعه المشروع عن النفس، حسب زعمه.

كما نقل موقع “في الفن” عن القاضية اللبنانية عون تصريحاً حول ذلك القرار، حيث أوضحت عن القرار اتخذته بناءاً على المادتين المذكورات أعلاه، قائلة “راجعوا المادتين بتعرفوا كلشي”، ليشير الموقع أنه قام بمراجعة المادتين وتبين له انهما في صالح الهاشم.

القاضية غادة عون (مواقع لبنانية)

الطب الشرعي السوري: سنشـ.ـرح جـ.ـثـ.ـمان الموسى بعد عودته 

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام محلية عن المدير العام لهيئة الطب الشرعي العامة في سوريا، زاهر حجو قوله أنه سيقوم بتقديم طلب للقضاء السوري من أجل فحص جـ.-ثـ.ـة الشاب محمد الموسى فور وصوله إلى البلاد.

وأوضح حجو أنه سيتم تشكيل لجنة ثلاثية برئاسته وبعضوية كل من رئيسي الطبابة الشرعية في دمشق وحمص”، مشيراً إلى أن “تقرير الطب الشرعي اللبناني كان عشـ.ـوائـ.ـيا وليس مهنيا ولا يكتبه سوى طبيب مبتدئ في هذا المجال”، بحسب قوله.

فتّش عن المصالح التي تمثّلها نانسي عجرم !

مصادر مقربة من الوسط الفني العربي تقول لموقع “مدى بوست” تعليقاً على ما يجري:”لسنا من أنصار نظـرية المـ.ـؤامرة، لكن المصالح هي التي تحكم هذا العالم، وهي التي تدفع ترامب أو بوتين لتحريك جيوشهم وليست المشاعر”.

وتضيف المصادر أنه “من اليوم الأول لإعلان نانسي عجرم وزوجها لروايتهم، بادر المئات من المشاهير في لبنان والعالم العربي للتعبير عن التضامن مع نانسي عجرم، لكن اللافت أن من بينهم كان رجال سياسة من مستوى رفيع مثل “سعد الحريري” رئيس الوزراء اللبناني حتى قبل شهرين”.

وكذلك كان بينهم اللواء الجنرال أشرف ريفي، وغيرهم من أسياد وقادة الأمن والجيش في لبنان الذين تربطهم علاقات أو مصالح مع نانسي عجرم وزوجها، وهؤلاء الأشخاص بينهم أصحاب نفوذ كبير، من الممكن أن يؤدي لبراءة نانسي عجرم وزوجها حتى ولو كانوا فـ.ـرضـ.ـاً قـ.ـاتلين (نحن لا نحكم عليهم ، لكن نؤكد أن روايتهم كـ.ـاذبة وغير صحيحة وهناك أمور لم يتم الإفصاح عنها بحسب ذوي الشاب السوري الذين يطالبون بكشف الحقيقة مهما كانت).

لكن اليوم تحدثت تقارير إعلامية عن الطريقة التي تابعت فيها الفنانة اللبنانية نانسي عجرم الحلقة الثانية من برنامج “ذا فويس كيدز”، والذي هي أحد قادة الفرق له.

فحسبما ذكرت وسائل إعلام مهتمة بالفن، فقد غابت الفنانة نانسي عجرم بشكلٍ كامل عن مواقع التواصل الاجتماعي من عرض الحلقة الثانية من البرنامج.

ولم تتفاعل الفنانة اللبناني كما كانت عادتها مع معجبيها البالغ عددهم ملايين في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، حتى أنها لم تطلب منهم مشاهدة الحلقة مثل ما جرت عادته قبل أن تظهر على الشاشة.

مصالح كبيرة لشركات ضخمة مع نانسي عجرم 

على سبيل المثال، إن إدانـ.ـة الفنانة اللبنانية نانسي عجـرم أو زوجها بجـ.ـريـ.ـمة بهذا الحجم كفيلة بأن توقف بث برامجها المنوعة في مختلف المحطات وكذلك من شأنها أن تعـ.ـطل عرض أي إعلانات أو دعايات أو رعايات قامت بها الفنانة اللبنانية، إذ أن الإعلان عن مسؤوليتها ولو عن جزء بسيط من ما حصل للشاب السوري كفيل بحـ.ـرق كرتها وسمعتها إلى الأبد، وهي ومن خلفها يعلمون ذلك جيداً، لذا هم سيعملون بقوة من أجل مـ.ـنـ.ـع تأثير أي شيء على سمعة نانسي بشكلٍ كبير يؤدي لتضـ.ـرر مصالحهم، بحسب المصادر.

لذلك من الواضح أن العائلة السورية السبيطة الباحثة عن العدالة وعن حق ابنها الذي ترك خلفه زوجته وطفلين صغار يسألون عنه يومياً، باتت في موقف لا تحسـ.ـد عليه.

فمن جهة نفوذ نانسي عجرم والمستفيدين منها، ومن جهة أخرى إعلام لبناني أقل ما يوصف به بأنه “عنـ.ـصـ.ـري”، وكذلك متابعين ومعجبين بنانسي هـ.ـانت عليهم الـ.ـدماء، فاستـ.ـخفوا بها، ولا عجب إذا كان المفعول به سوري الجنسية.

اقرأ أيضاً: والله عيـ.ـب.. أسرة الشاب السوري تعلّق على الفيديو المـ.ـزعوم لوجه ابنها.. وهذا ما قالته عن تهـ.ـديد نانسي عجرم وأسرتها بالقـ.ـتـ.ـل (فيديو)

أسرة الشاب السوري ما زالت عند موقفها 

آخر ما وصلت إليه القــضية، حسبما ذكر أحد أبناء عم الشاب السوري لموقع “مدى بوست” أن  جـ.ـثـ.ـمـان الشاب السوري الــراحل ما زال في البراد.

وأكد ابن عم الموسى أن الأسرة ما زالت عند موقفها على عدم استلامه إلى أن تنتهي التحقيقات التي ليسوا راضين عن،  مشيراً إلى أن والد الـ.ـراحل محمد قد يطلب عبر المحامية أن يتم تشـ.ـريـ.ـح الجـ.ـثـ.ـة، فضلاً عن معرفة المسافة التي تم إطـ.ـلاق النـ.ـار منها على محمد، وما إن كان قد تم عن قرب أو بعد.

وحول تفاعل السلطات اللبنانية مع أسرة الشاب السوري محمد الموسى، (حيث زوجته وأطفاله ما زالوا في لبنان)، أكد  ابن عم الشاب الـ.ـراحل أن السلطات اللبنانية متعاطفة بشكلٍ كبير مع نانسي عجرم وزوجها، وذلك في إشارة للنفوذ الكبير الذي تحظى به الفنانة.

وأبدى ابن عم الشاب السوري في حديثه لموقع “مدى بوست” عن غـ.ـضـ.ـب الأسرة من إفـ.ـراج السلطات اللبنانية عن فادي الهاشم للمرة الثانية، رغم منـ.ـعه من السفر، مؤكداً أن هذه الحالة غير مرضية لهم، ولا بد من احتـ.ـجـ.ـاز القاتـ.ـل.

وقال لـ “مدى بوست ” :” المـ.ـغـ.ـدور (الشاب محمد) لحد الآن في البراد وحقه ما بين، وأولاده يسألون على والدهم وأين هو مشتاقين لأحضانه، وزوج نانسي بالخارج مع عائلته وأولاده”، مضيفاً ” ما بيطع بالإيد غير إنو نقول حسبنا الله ونعم الوكيل”.

اقرأ أيضاً: تعامل طوني خليفة مع أسرة الشاب السوري يثـ.ـير الغـ.ـضـب.. والد وزوجة محمد الموسى يكشفان تفاصيل هامة.. آخر المستجدات (فيديو)

وفي موقفٍ تشبيحي من الطراز الرفيع، تحدث الإعلامي اللبناني الشهير طوني خليفة بطريقة لا تمت لأخلاقيات العمل الإعلامي بصلة مع والد الشاب السوري محمد الموسى.

وخلال استضافته لزوجة ووالد الشاب السوري محمد الموسى الذي قـ.ـتـ.ـل على يد فادي الهاشم زوج نانسي عجرم في برنامجه الذي يقدمه على شاشة “تلفزيون الجديد”، مساء الإثنين 13 يناير/ كانون الثاني 2020، وجه طوني خليفة لضيفه سؤال أثار جدلاً في مواقع التواصل الاجتماعي.

السؤال الذي رأى فيه كثيرون إهـ.ـانة لوالد الشاب السوري الذي ما زال جـ.ـثـ.ـمان ابنه في البراد، كان عبارة عن “من أين ستدفع أجر المحامي؟”، ليجيبه والد الشاب السوري “أنت أكرم من الله أستاذ طوني”.

الإعلامي اللبناني طوني خليفة

لم يتوقف طوني خليفة هنا، بل زاد :”يا أخي الله كبير، بس أنت منين بدك تدفع للمحامي أجره، ليجيب والد الشاب السوري لم أتفق أنا وهو، فقال طوني بل متفق أنت وهو على العقد اللي بتحصلوه من نانسي عجرم نص بالنص بينك وبينهم”، وهو اتهـ.ـام واضح لأسرة الشاب السوري بالعمل على ابتـ..ـزاز أسرة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

وعبر والد الشاب السوري وزوجته عن غـ.ـضـ.ـبهم من حديث طوني خليفة، حيث قال الموسى :” ما بسمحلك إطلاقاً، أعطني إثبات على هذا الكلام، تكلمنا بالقضـ.ـية ولم نتحدث عن موضوع الأجور”.

مغردون في تويتر لطوني خليفة: مهـ.ـنيتك الإعلامية فـ.ـاشــلة 

من جانبهم، انقسـ.ـم مغردو موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لقسمين حول الحلقة التي بثها طوني خليفة، فبين مؤيدين لنانسي عجرم، ومتغنيني ببطولاتها ومتأملين بـ”رتويت” أو “إعجاب” على منشوراتهم التي يمتدحون بها الفنانة اللبنانية وأسرتها التي شاركت مئات المنشورة الداعمة لها على صفحتها التي يتابعها فيها 14 مليون.

وآخرون من المغردين تحدثوا عن الطريقة غير المهنية التي تحدث بها طوني خليفة مع أسرة الشاب السوري دون مراعاة لمشاعرهم.

وفي هذا الصدد، قال الباحث والمؤرخ منصور عبدالله محمد تعليقاً على مقطع الفيديو:”طوني خليفة اتهـ.ـام غير مقبول منك لعائلة الشاب السوري المـ.ـقـ.ـتـ.ـول في منزل نانسي عجرم، دفاعك باطـ.ـل، ومهنيتك الإعلامية فـ.ـاشـ.ـلة”.

إحدى التغريدات التي تم نشرها في موقع تويتر التي تتحدث عن أسلوب طوني خليفة

وأضاف مغرد يدعى “سامي” :” أول مرة بشوف مذيع بطول لسانه على الضيف مع اتهـ.ـامـ.ـات كمان بهي الطريقة البشـ.ـعـ.ـة لكن ليش لتستضيفو من الأساس. يعني لا مهنية لا احترام ولا ضمير مين مفكر حالو ما بعرف بعدين بيرجع بقول معلش انا قسـ.ـيت عليه شوي، ضيوفه ناس قرويين بسيطين ما عندن تعليم ما عندن مدير أعمال متل نانسي”.

وقالت رشا في إشارة لموقف طوني خليفة الداعم لنانسي عجرم وزوجها اعتباراً من شارة البرنامج التي جـ.ـزمت بأن الشاب الموسى لـ.ـص رغم عدم صدور نتائج التحقيقات النهائية حتى الآن:”أكيد بدو يدافع عن الشهرة والفلوس”.

تغريدة تم نشرها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر التي تتحدث عن أسلوب طوني خليفة مع أسرة الشاب

وأضافت :”أي مهنية في حدى عندو مهنية وضمير بهي الأيام إلاا ما رحم ربي، وجايب هالدرويش ليجيب متابعين ويعمل حلقة ضـ.ـاربـ.ـة”.

فيما وصف بعض المغردين في تويتر طوني خليفة بـ “ضابط المخـ.ـابرات” وليس الإعلامي الذي يحاول إظهار الحقيقة.

إحدى التغريدات التي تم نشرها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر التي تتحدث عن أسلوب طوني خليفة مع أسرة الشاب السوري

والد الشاب السوري: ابني تم قـ.ـتـ.ـله خارج بيت نانسي عجرم 

من جانبه، أكد والد الشاب السوري خلال مشاركته في برنامج الإعلامي طوني خليفة أن ابنه تمت تصـ.ـفـ.ـيته خارج بيت الفنانة ناسي عجرم، وتم إدخالها بعدها لداخل المنزل، مشيراً أنه ينتظر حكم القضـ.ـاء اللبناني ليكشف الحقيقة.

وقال حسن الموسى والد الشاب السوري محمد الموسى، أن أسرته  لا تهدف للحصول على تعـ.ـويض أو ابتـ.ـزاز الفنانة نانسي عجرم كما يجري الحديث وتروج له الفنانة نفسها عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن المحامي يترافع معه مقابل 10 أو 15 ٪ من الأتعـ.ـاب. 

وحول سبب عدم قبولهم باستلام جـ.ـثـ.ـمان ابنه الذي مازال متواجداً في البراد، أوضح والد محمد الموسى أنه من عشيرة (عشيرة النعيم) لديها مفهوم عشائري بموجبه لا يقوموا بـ.ـدفـ.ـن جثـ.ـمـ.ـان ابنه إلا بعد أن يصدر القضـ.ـاء حقه بشكل نهائي.

محامون سوريون يتحدثون عن الاتجاه للمحاكم الدولية 

من جهة أخرى، تحدث محامون سوريون تطوعوا من أجل المرافعة عن الشاب السوري محمد الموسى التي تحولت لقضية رأي عام بعد حملة الإعلام اللبناني على السوريين، عن وجود أدلة جديدة في القضية.

وقال المحامي جمال الغيث، (أحد المحامين المتطوعين) في تصريح لإذاعة “المدينة إف إم” السورية، أن بعض المصادر كشفت عن وجود أدلة جديدة “تشير لوجود سيناريو جديد غير مطـ,ـروح حالياً”، مؤكداً أن تلك الأدلة ستظهر خلال الأيام القليلة القادمة.

ريهاب بيطار محامية من المحامين الذين يتابعون أمر الشاب السوري

وفي الوقت الذي أشار فيه الغيث إلى ثقته بالقضاء اللبناني، قالت المحامية المتطوعة ريهاب بيطار إن لديها نفس الثقة بذاك القضاء (الذي كان يهـ,ـدر حق العامل السوري بشكلٍ كامل لولا ظهور أهله بالإعلام بكثافة ونشر مئات المواقع العربية لتصريحاتهم).

وأضافت بيطار :” لكن يوجد لدينا مخـ.ـاوف مشـروعة بسبب سلطـ.ـة نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم ونفوذهما، كما لدينا تخـ.ـوف من أن تجـ.ـنح القضية نحو عدم إنصاف هذا الإنسان المظـ.ـلوم” في إشارة للشاب محمد الموسى.

وقالت بيطار أن المحامين المتطوعين قد يتجهون إلى المنظمات الدولية وربما المحاكم الدولية في حال عدم تمكنهم من الوصول إلى حق الشاب محمد الموسى عبر القضاء اللبناني.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق