“التجارة شطارة”.. كيف تحاول نانسي عجرم الاستفادة من شهرتها لتوجيه الرأي العام عبر “العاطفة”؟ وما قصّة مقـ.ـاضاتها ليوتيوبر سوري هـ.ـددها بالقـ.ـتـ.ـل؟.. آخر التطورات

مدى بوست – فريق التحرير

إنهّ الاستثمار يا سادة، وهو غالباً يجري بطريقة لا تمت للأخلاق بصلة، فالتجارة في مفهوم العصر الحالي “شطارة” مجردة من أي رأفــة أو صـدق.

تلك الشطارة يندرج تحتها ما يعرف بـ” استثمار الأزمـ.ـة”، وهو حسب الحالة والظروف المحيطة، ففي سوريا مثلاً خرج لنا تجار الحـ.ـرب، وفي الأسواق يكون الاحتـ.ـكار، وغير ذلك من أمور غير أخلاقية تندرج باسم “الشطارة”.

آخر تعليق كان للفنانة نانسي عجرم على مـ.ـقـ.ـتـ.ـل الشاب السوري في منزلها ببيروت على يد زوجها الطبيب فادي الهاشم صاحب النفوذ الكبير في بلاد الأرز كان بصورة “تستـ.ـعطف الناس” وتحاول جرّهم للوقوف أكثر إلى جانب زوجها القـ.ـاتـ.ـل، حسبما يرى مغردو موقع “تويتر” ونستعرض ذلك في السطور التالية.

الفنانة نانسي عجرم من استوديو تصوير برنامج ذا فويس كيدز

طريقة تعامل نانسي عجرم مع ما حدث في منزلها، (والذي يرى كثيرون أنهم لا يعرفون تفاصيله، لكنهم متأكدين من أن هناك حقيقة مغيـ.ـبة بشكل مقصود من قبل نانسي وأسرتها) توضح بشكل مؤكد أنه ليس عفوي أبداً.

بل مدروس، فمن يتابع طريقة تعاطي الفنانة اللبنانية وزوجها مع ما حدث في منزلهم يعلم أن هناك “خليـ.ـة أزمـ.ـة”، لا تشبه بالتأكيد تلك التي شكلها نظام الأسد في بداية الثورة السورية، كون نانسي أصلاً ليست في مواجـ.ـهة ثورة، بل تحاول تغيـ.-ب حقيقة وحق حياة تم أخذها من شاب سوري مر على بشار الأسد ونظامه مليون مثله فلم يحاكـ.ـم، بل مازال يتلقى الغزل عن “قيادته الحكيمة”.

لربما تتساءل نانسي عجرم وزوجها، “من أجل سوري واحد ستكتب النهاية لمستقبلي الفني؟ من أجل سوري واحد سأخـ.ـسر زوجي وأسرتي وشهرتي؟، لا، مستحـ.-يل وألف مستحيـ.ـل (بصوت سلوم حداد بدور الزير سالم كإشارة للإصرار)، فبشار الأسد برقبته مليون ومازال رئيساً”.

في أول يوم للإعلان عن ماحدث في منزلها، خرجت الفنانة نانسي عجرم عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت صورة لها وهي تضع لاصق طبي على ساقها.

الغريب أن الفنانة التي ذكرت في مقابلة تلفزيونية صريحة أنها كانت في الحمام أثناء تقابل زوجها مع الشخص الذي دخل منزلهم (نقول الشخص لأن لا شيء حتى الآن يؤكد أن الظاهر بالفيديو هو الشاب السوري).

وبعد ذلك خرجت الفنانة تتحدث أن زوجها تواجه مع الشخص الذي دخل المنزل عند غرفة البنات وأطـ.ـلق عليه النـ.ـار هناك، فكيف إصـ.ـيبت نانسي التي كانت في الحمام؟، هذا السؤال لم تتم الإجابة عليه حتى الآن وربما لن تتم.

بعد أيام من انتشار الأمر إعلامياً، بدأت الفنانة كل يومين أو ثلاثة أيام تدخل لحسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الذي عليه 14 مليون متابع، وتشارك مئات الردود المؤيدة لها ولزوجها.

لم يكن هناك خـ.ـلاف حول حقيقة ما حدث في منزل نانسي عجرم بعد الاستماع لروايتها ورواية زوجها في اليوم الأول، لكن بعد حديث مديرة أعمالها أن الشاب كان ينتظر خارج المنزل لعدة ساعات، ثم حديث أسرة الشاب السوري أنه كان يعمل لديهم، بدأ الأمر يدعو للانقـ.ـسام، حتى أن بعض من تعـ.ـاطفوا مع الفنانة وزوجها من المشاهير العرب واللبنانيين اعتـ.ـذروا عن تعـ.ـاطفهم لعلمهم أن الأمر ربما يكون أكبر مما تتحدث به الفنانة وزوجها، فيما فضل آخرون الصمت بعد وجود وجه آخر للقصة.

في وقت متأخر من ليلة الجمعة – السبت 18 يناير/ كانون الثاني 2020، خرجت الفنانة نانسي عجرم عبر حساباتها في تويتر وأنستغرام، ونشرت صورة لها مع طفلتيها.

الفنانة اللبنانية التي تعلم بالتأكيد أن جـ.ـثـ.ـمان الشاب السوري ما زال في البراد، كتبت تغريدة مجّدت فيها فعل زوجها، ووضعت قلباً بلون دمـ.ـاء الشاب التي سالت في منزلهم قائلة :”انتو الدني وبروحنا منحمـيكم”.

حساب الفنانة في أنستغرام متابع من حوالي 25 مليون شخص، مليون منهم وضعوا لها قلباً أي أعجبوا بصورتها وعبارتها البديهية، فأي أب أو أم سيعمل على حماية أطفاله.

جدل في حساب نانسي عجرم بموقع “تويتر”

التغريدة والصورة التي نشرتها نانسي عجرم في تويتر

لكن منشور الفنانة التي تحاول الاستفادة من شهرتها في موقع “تويتر”، لم يكن كحاله في أنستغرام، فقد شهد حساب الفنانة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” موجة جدلٍ واسعة بعد قيامها بنشر الصورة.

وبين مؤيدين لها، ومهنئين بسلامتها، ومعجبين ومحبين، ظهر مجموعة كبيرة من المغردين الذين لم تعجبهم الصورة، مؤكدين أن الفنانة اللبنانية وأسرتها لا يستحقون أي تضامن لعدم كشفهم عن القصة الحقيقية حتى الآن.

وقالت المغنية الإماراتية أحلام الشامسي رداً على نانسي :”ربك كريم ورحيم ولطيف بعباده حبيبتي نانسي كل قلوبنا معاكي وربي معاكم قبل الكل يحميكم ويهون عليكم كل شي ثقيل يارب”.

وأضافت اللبنانية “ماغي أبو غصن” :” الله يخليلك عيلتك الحلوة ويبعد عنكن أي شـ.ـر”.

في المقابل، قال مغرد يدعى هشام غريب رداً على تغريدة نانسي عجرم :”للأسف نانسي عجرم، لا تستحقون أي تضامن،  حتى الآن لا نعرف ما هو الحقيقي وما هو المركب في قصتكم”.

وأضاف “ولكنكم قتـ.ـلـ.ـتـ.ـم رجلا قد يكون بريئاً، وأعلنتم “سـ.ـارق سوري”  ليتعاطف معكم العـنـ.ـصـ.ـريون من لبنان فربـحـ.ـتم كـ.ـراهيـ.ـة 24 مليون سوري، مبروك“.

فيما نشر آخرون صوراً للشاب السوري محمد الموسى وأطفاله، موجهين أسئلة لنانسي عجرم عن الشخص الذي سيعوض أطفاله عن والدهم الموسى؟.

صورة التغريدة التي نشرت في تويتر رداً على الفنانة نانسي عجرم

وتساءل مغرد آخر عن سبب نشر نانسي عجرم لتلك الصورة قائلاً :”هي الصورة وبهذا التوقيت شو الغـرض منها، ما حدا ضـ.ـدكن تدافعوا عن أطفالكن وبيوتكن”.

وأضاف “في أطفال بالطرف الثاني أيـ.ـتـ.ـام  ورح يعيشوا حياتهن بسمعة أب أنتوا ربما لـ.ـوثـ.ـتوها (في إشارة لاحتمال براءة الشاب السوري من رواية نانسي وزوجها)، اللي بيدافع عن بيته، بيدافع ب رصـ.ـاصـ.ـتين ثلاث أربع، هجوم من كل الجـهـ.ـات، ببيت فيه كل هالحرس والأمن، خلي عندكم شوي ضمير، في رب شايف“.

الغريب في الأمر، أن وسائل الإعلام اللبنانية لم تنقل عن شهود العيان كم عدد الرصـ.ـاصـ.ـات التي سمعوا صوتها، وهم كانوا بالقرب من فادي الهاشم.

كما أن طريقة تعليق فادي الهاشم زوج نانسي عجرم على الفيديو الأول الذي تم نشره تثـ.ـير الكثير من الشـ.ـك لعدم تطابقها مع رواية مديرة أعمال نانسي وكذلك مع رواية نانسي ببعض النقاط، لكن الإعلام والقضاء اللبناني قرر له البراءة من قبل أن تتم محـ.ـاكمـ.ـته أصلاً.

ثم أين القـ.ـضاء اللبناني “النزيه”، عن تسـ.ـريب صورة الشاب السوري وهو عـ.ـاري قبل صدور الحكـ.ـم النهائي في القضية؟ أليست هذه جـ.ـريمة تشهـ.ـير وتسـ.ـريب معلومات المفروض أنها تبقى محفوظة بالملف وليست للإعلام؟.

تغريدة ثانية من الردود على نانسي عجرم

يشار إلى أن معظم الصحف والمشاهير في لبنان تبنوا رواية نانسي عجرم وزوجها بشكلٍ رسمي، وركزوا على إعداد تقارير مدافعة عنهم، ولم يتم نشر روايات ذوي الشاب السوري إلا في حال كان فيها ما يـ.ـدينهم، مثل بعض ما تكلمت به زوجة الشاب بطريقة عفوية (واضحة جداً) خلال لقاء مع “الإعلامي” طوني خليفة الذي مارس التشبيح على الأسرة السورية بطريقة استفـ.ـزت الكثيرين لبعدها عن المعايير الإعلامية التي يتم تفصيلها أحياناً على مقاس المشاهير.

نانسي عجرم تقـ.ـاضي يوتيوبر سوري هـ.ـدد أسرتها بالقـ.ـتـ.ـل 

في سياق ذي صلة، كانت آخر المستجدات من طرف أسرة الفنانة نانسي عجرم، هي قيامها وزوجها الدكتور فادي الهاشم بـ.ـرفـ.ـع دعـ.ـوى إلى النيابة العامة الاستئنـ.ـافية في جبل لبنان ضـ.ـد اليوتيوبر السوري الذي هـ.ـدد بقـ.ـتـ.ـلهم.

وجاء في نص وثيقة نشرها موقع “الجديد” اللبناني، أن الفنانة وزوجها قاموا بـ.ـرفع شكـ.ـوى للنيابة بجبل لبنان ضـ.ـد الـمـ.ـدعـ.ـى عليهم وسيم زكور صاحب صفحة زكور أحمد وجيه بشار (إعـصـ.ـار الصحافة الثـ.ـائرة) على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك ويوتيوب”.وذلك بواسطة وكيلهما المحامي غابي جرمانوس.

صورة نشرتها الجديد حول الدعـ.ـوى بحق وسيم زكور

وأشارت الجديد أن الـ.ـدعـ.ـوى جاءت بـ.ـجـ.ـرم التهـ.ـديـ.ـد المنصوص عليه في المواد 574 و 575 و 578 من قانون العقـ.ـوبـ.ـات وجـ.ـرائـ.ـم الـ.ـــقـ.ــدح المنصوص عليها في المادتين 582 و 584 من القانون ذاته.

ولفت المحامي جرمانوس إلى أن الفنانة نانسي عجرم ستـ.ـلاحق قضـ.ـائـ.ـيا كل شخص يفـ.ـبـ.ـرك أخبـ.ـاراً وينـشر شـ.ـائـ.ـعـ.ـات عنها بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

أسرة الشاب السوري تعلق على تهـ.ـديد نانسي عجرم بالقـ.ـتـ.ـل 

وحول مقطع الفيديو الذي انتشر لشاب سوري يهـ.ـدد أسرة الفنانة نانسي عجرم بالقـ.ـتـ.ـل من قبل أسرة الشاب محمد الموسى كونهم عشيرة تؤمن بالثـ.ـأر، وجرى تداوله على نطاقٍ واسع، أكد المصدر من الأسرة السورية أنهم ليس لهم أي علاقة بالشخص الظاهر بالفيديو، ولا يمت إليه بأي صلة.

وقال المصدر المنتمي لأسرة الشاب السوري لموقع “مدى بوست” أن “أي شخص يخرج للإعلام ويهـ.ـدد نانسي أو غير نانسي على خلفية ما حصل لابننا محمد الموسى، ليس لنا علاقة به، نحن كعائلة المغـ.ـدور ليس لنا أي صلة بمثل هذه الأحاديث وهي لا تمثلنا”.

وأكدت الأسرة السورية أن الكلام الذي قاله الشاب السوري الظاهر بالفيديو (تتحفظ مدى بوست على نشره)، غير مقبول، وهم لا يؤيدون نشر أي تعليق أو فيديو أو بوست لتهـ.ـديد أي شخص كان، موضحين أنه “مهما صار نحن لسنا موافقين على مثل هذه التهـ.ـديدات”.

بخطّةٍ فريدة انتصر على 300 ألف من الروم بـ”اليرموك” وهو “معـ.ـزول”.. خالد بن الوليد الذي أقرّه أبو بكر وعـ.ـزله الفاروق عمر.. مواقف خالدة

محامي نانسي عجرم يؤكد: لا يوجد تفاوض على مال

محامي الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، تسبق أن تحدث عن حقيـقـــة وجود تفاوض بين أسرة نانسي وذوي الشاب السوري.

وقال غابي جرمانوس وكيل الدفاع عن الدكتور فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم في تصريحات لوسائل إعلام إنه ليس لديه علم بوجود موضوع تفاوض بين أسرة الفنانة اللبنانية وبين العائلة السورية.

اقرأ أيضاً: محامي نانسي عجرم يتحدث حول التفاوض على “نصف مليون دولار” مع عائلة محمد الموسى.. وأسرة الشاب السوري تعلّق

ونقل موقع “سيدتي نت”، الخميس 16 يناير/ كانون الثاني 2020 عن محامي الفنانة اللبنانية وزوجها قوله أنه “لا علم له بموضوع التفاوض الذي تحدثت عنه أسرة الشاب السوري محمد موسى ، ويتردد أنهم طالبوا نانسي عجرم وزوجها بمبلغ نصف مليون دولار (لم يذكر أين صرحت الأسرة السورية بذلك).

وأضاف جرمانوس في حديثه للموقع المهتم بمتابعة أخبار الفنانين والمشاهير في العالم العربي، خاصة السيدات، أنه :”نحن لا نفاوض لا على دولار ولا على مليون. نحن نحتكم إلى القانون وعندما يصدر حكـم قضـ.ـائـ.ـي نحن سنقوم بتنفيذه ولا يمكن لأحد أن يـبـ.ـتزنـ.ـا”.

حديث محامي الأسرة اللبنانية يأتي بالتزامن مع فكرة “ابتـ.ـزاز” من قبل الأسرة السورية للفنانة اللبنانية وزوجها، قامت وسائل الإعلام بالترويج لها، على رأسهم الإعلامي “غير المحايد” طوني خليفة الذي اتهـ.ـم الأسرة السورية بذلك على الهواء مباشرة بأسلوب أثـ.ـار موجة من الغـ.ـضب.

وقال موقع سيدتي نت أن “توضيح المحامي غابي جرمانوس جاء تعليقاً على نشر أخبار كاـ.ـذبة نسبت إلى بعض المصادر، تشير إلى أن بعض المقربين من الشاب السوري محمد موسى طالبوا التفاوض مع نانسي عجرم وزوجها بمبلغ وصل إلى نصف مليون دولار”.

اقرأ أيضاً: بعد الحديث عن إدانـ.ـة فادي الهاشم.. نانسي عجرم تتفاعل مع القرار وتوضح أنه “في صالح” زوجها.. والقاضية غادة عون تصرح

وكانت عشرات الصحف والمواقع الإخبارية العربية، قد نشرت في وقتٍ سابق خبراً مفاده أن القضاء اللبناني وجّه لزوج الفنانة نانسي عجرم فادي الهاشم، تهـمـ.ـة القـ.ـتـ.ـل العمد.

وفي تفاصيل الخبر الذي تم نشره الأربعاء 15 يناير/ كانون الثاني 2020 فإن “النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان، القاضية غادة عون اعـ.ـت على فادي الهاشم زوج نانسي عجرم بـ.ـجـ.ـرم قـ.ـتـ.ـل المواطن السوري محمد الموسى، وذلك استناداً للمادة 547 معطوفة على المادة 229 عقـ.ـوبـ.ـات.

وحسبما نشرت بعض المواقع بينها “زمان الوصل” نقلاً عن “قناة الجديد” اللبنانية، فإن العـ.ـقـ.ـوبة تتراوح بين السجـ.ـن 15 عاماً وحتى 20 عاماً، مشيرة أن الادعـ.ـاء تمت إحالته لقاضي التحقيق الأول بجبل لبنان نقولا منصور.

نانسي عجرم تدخل تويتر وتوضح 

ما إن انتشر الخبر عن قرار القاضية عون في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الخبرية، حتى دخلت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم إلى حسابها في تويتر، الذي بات بمثابة منبر تدافع من خلاله عن نفسها لتوضح بعض الأمور.

نانسي عجرم تتكلم في دعم موقفها وموقف زوجها دون أن تتكلم صراحة أو تصرّح، بل تكتفي بمشاركة عشرات الردود المؤيدة لها من معجبيها ومحبيها الذين أقسموا على براءة زوجها حتى قبل صدور نتائج التحقيقات.

مما شاركته الفنانة نانسي عجرم عبر حسابها الرسمي الذي يتابعها عليه أكثر من 14 مليون شخص في تويتر ورصده موقع “مدى بوست” بعض الأخبار والتغريدات التي تؤكد أن القرار في صالح زوجها.

أحد المواقع الذي نقلت عنه نانسي عجرم أوضح أن قرار القاضية غادة عون صدر استناداً إلى المادتين 547 و 229 من قانون العـ.ـقـ.ـوبات.

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم وأطفالهم

ونشر الموقع نصوص تلك المواد بشلكٍ صريح، وهي على الشكل الآتي :”تنص المادة 229 على أنّه (لا يعـ.ـاقب الفـاعل على فعل دفعته الضـ.ـرورة إلى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره خطـ.ـراً جسيـ.ـماً مـحـ.ـدقاً لم يتسبب هو فيه قصداً شـ.ـرط أن يكون الفـ.ـعل متناسباً والخطـ.ـر).

وفسّر الموقع ذلك على أن فادي الهاشم زوج نانسي عجرم قد أجـ.ـبر على الدفاع عن نفسه وعن أسرته، وعليه فإنه لن يعـ.ـاقب عن فعلته، وبالتالي يكون الحكم الذي صدر عن غادة عون في صالح فادي الهاشم وليس تجـ.ـريـ.ـماً له.

محامي أسرة نانسي عجرم يوضح التفاصيل القانونية

أما محامي أسرة الفنانة نانسي عجرم، غابي جرمانوس، فقد أكد في تصريح لقناة “الجديد” اللبنانية أنهم لم يستغـ.ـربوا من الحكم الذي أصدرته القاضية عون.

وأضاف :” المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، مع تأكيدنا أن قاضي التحقيق سيصدر قراراً باعتبار فعـ.ـل الدكتور فادي الهاشم دفاعاً مشروعاً عن النفس”.

وأضاف غابي جرمانوس :” من الطبيعي أن يتمّ الادّعـ.ـاء وتحويل الملف الى قاضي التحقيق  الأول في بعبدا الذي بدوره سيُتابع التحقيقات وسيتثبّت من صحّة كلّ ما أدلى به الدكتور الهاشم ويتمّ توصيف فعل الدكتور الهاشم بالدفاع المشروع وفقاً لما هو منصوص عنه في القانوناللبناني”.

ورأى المحامي أن النائب العام الاستئنافي قام بترك الدكتور فادي الهاشم بعد أن تثبت من توافر ما يؤكد دفاعه المشروع عن النفس، حسب زعمه.

كما نقل موقع “في الفن” عن القاضية اللبنانية عون تصريحاً حول ذلك القرار، حيث أوضحت عن القرار اتخذته بناءاً على المادتين المذكورات أعلاه، قائلة “راجعوا المادتين بتعرفوا كلشي”، ليشير الموقع أنه قام بمراجعة المادتين وتبين له انهما في صالح الهاشم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق