اجتماع “أمريكي – أوروبي” عنوانه “بشّار الأسد.. والوطنية للتحرير ترد على بيان لـ”الدفاع الروسية”.. وتصريحات تركية حول إدلب ورسالة واضحة حول نقطة “مورك”

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها بصدد دراسة فـ.ـرض عقـ.ـوبات جديدة على رأس النظام السوري بشار الأسد.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري“، الخميس 23 يناير/ كانون الثاني 2020 إن كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الأوربيين بصدد دراسة فـ.ـرض عقـ.ـوبات جديدة على رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وأوضح “جيفري” خلال مؤتمراً صحفي له، عقده في العاصمة البلجيكية “بروكسل” أنه في الأسبوع القادم سيتم عقد مشاورات “أمريكية – أوربية” مشتركة بهـ.ـدف فـ.ـرض المزيد من العقـ.ـوبات على بشار الأسد ونظامه.

ولفت “جيفري” إلى أن الدول الأوربية فـ.ـرضت سابقاً عقـ.ـوبات على نظام الأسد، وهي الآن بصدد فـ.ـرض عقـ.ـوبات جديدة.

جيمس جيفري مبعوث الولايات المتحدة إلى سوريا

وأكد جيفري أنه سيكون متواجداً في العاصمة البلجيكية، من أجل الحديث عن العقـ.ـوبات والقضايا الاقتصادية الأخرى، والتي تساهم باستمرار الضـ.ـغط على نظام الأسد.

ونوّه المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا إلى ضـ.ـرورة الضـ.ـغط على النظام السوري، للوصول إلى وقف الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي يشـ.ـنها نظام الأسد مدعوماً من قبل روسيا، على مدينة إدلب شمالي غربي سوريا.

يذكر أن السفارة الأمريكية في دمشق، سبق أن تـوعـ.ـدت عدة مرات باتخاذ إجراءات دوبلوماسية واقتصادية جديدة.

وقالت سفارة  الولايات المتحدة  لدى دمشق أن واشنطن ستقوم  باتخاذ أشد الإجـ.ـراءات الدبلوماسية والاقتصادية جديدة ضـ.ـد نظام الأسد وأي دولة أو فرد، يقدم له الدعم في عملياته العسكرية، وجاء هذا  على خلفية هجـ.ـمـ.ـاته المستمرة بدعم روسي ضـ.ـد سكان محافظة إدلب.

الجبهة الوطنية تفنّد الرواية الروسية حول انسحاب قوات النظام من جبهات ريف إدلب

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية الخميس 23 يناير/ كانون الثاني 2020 إن قوات النظام السوري خسـ.ـرت مواقعها في “منطقتين سكنيتين بإدلب”.

وأوضحت الوزارة أن مايقارب 40 عنصراً من جيش النظام لقوا مصـ.ـرعـ.ـهم، بالإضافة إلى إصـ.ـابـ.ـة نحو 80 آخرين بهـ.ـجـ.ـوم للفصائل الثورية في إدلب.

وبينت “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري حقيقة انسـحـ.ـاب الميلـ.ـيشيات الروسية من نقاط سيـ.ـطرت عليها مؤخراً جنوبي شرقي إدلب.

ونـ.ـفت “الوطنية للتحرير”، صحة الادعـ.ـاءات الروسية، حول الانسحاب من جبـ.ـهـ.ـات إدلب، مؤكدةً على أن المحاولات للتقدم لازالت مستمرة ولم تتوقف، وتقابل بالـ.ـصد والثبات من قبل الجيش الوطني السوري.

وقال “ناجي مصفطى” المتحدث الرسمي باسم الوطنية للتحرير في تصريحات صحفية: “إن ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية حول انسـ.ـحاب الميليشـ.ـيات من بعض المواقع في إدلب، هو ادعـ.ـاءات كـ.ـاذبة وعـ.ـارية عن الصحة”.

وأضاف “مصطفى” في بيان صدر عنه الخميس 23 يناير/ كانون الثاني بأن كلاً من روسيا ونظام الأسد لم يكفا عن المحاولات  للتقدم على محـ.ـاور إدلب.

وأكد أن الفصائل الثورية تعمل على مواجـ.ـهتهـ.ـتا بالـصـ.ـد والثـ.ـبات، كما أن الفصائل الثورية استطـ.ـاعت استعادة بعض النقاط التي خسـ.ـرتها مؤخراً كما حصل في “تل مصيطف” و”تل خطرة” و”أبو جريف”.

الجيش الوطني السوري يرد على بيان وزارة الدفاع الروسية

وحول البيان الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية، والذي قالت فيه “إن ميليـ.ـشياتها تعـ.ـرضت لهجـ.ـوم في بعض المواقع”  ما هو إلا محاولة من روسيا لتبرير المجـ.ـازر بحق المدنيين، ولا يمكن تصديقها؛ كونها هي من بدأت الهـ.ـجـ.ـوم على مدينة إدلب.

ورداً على اعتراف روسيا بخسـ.ـائرها على الأرض في المواجـ.ـهات مع الفصائل الثورية، وصف “مصطفى” بطولات الثوار بــ “العيظمة” مشيراً إلى ضخـ.ـامة الترسـ.ـانة التي استخدمها الـعـ.ـدو عند بدء الهـ.ـجـ.ـوم الأخير قبل أيام.

إقرأ أيضاً: تهـ.ـديـد أمريكي لنظام الأسد ومن يدعمه في إدلب.. تركيا توضح ما تنتظره من روسيا.. وخبير روسي يكشف الخـ.ـلاف مع الأسد

يذكر أن مركز المصالحة الروسي في سوريا، قال في بيان له الخميس، إن ميليـ.ـشيات الأسد انسـ.ـحـ.ـبت من مواقعها من محاور إدلب الشرقية، إثر مهـ.ـاجـ.ـمـ.ـتها من قِبل الفصائل الثورية.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع تصعيـ.ـد كبير وارتــ.ـفاع وتـ.ـيـ.ـرة القـ.ـصف على قرى وبلدات الشمال السوري والذي أوقع مجـ.ـزرتـ.ـين حتى الآن.

جاويش أوغلو يحـ.ـذر نظام الأسد ويصرح حول نقطة المراقبة التركية في مورك

صرح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول نقطة المراقبة المعروفة بالنقطة التاسعة، والتي تتمركز على أطراف مدينة مورك جنوبي حماة.

وقال “أوغلو” إن نقاط المراقبة التركية التي تم نشرها في إدلب بموجب اتفاقية “خفض التصـ.ـعيد” الموقعة بين روسيا وتركيا، والتي تهدف إلى رصد انتـ.ـهـ.ـاكات وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من طرف نظام الأسد والفصائل الثورية.

وأضاف “أوغلو” أن واحدة من هذه النقاط أصبحت حالياً داخل المناطق الواقعة تحت سيـ.ـطـ.ـرة نظام الأسد، مؤكداً أن بلاده ستقوم بما يلزم في حال تعـ.ـرضـ.ـت هذه النقطة لأ اعتـ.ـداء.

لاحقه العباسيون سنوات وأسس دولةً استمرت 4 قرون.. “صقر قريش” الذي أرعـ.ـب أبو جعفر المنصور عندما حاول الانقـ.ـلاب عليه

وأكمل الوزير التركي في تصريحاته التي أدلى بها لصحيفة “بيلد” الألمانية، بأن نظام الأسد لا يؤمن بالحل السياسي بل يريد الحل العـ.ـسكري”، مذكراً بنـ.ـزوح  ما يقارب 400 ألف مدني باتجاه الحدود التركية هـ.ـرباً من القـ.ـصـ.ـف.

يشار إلى أن نظام الأسد تمكن في شهر آب/ أغسطس الماضي، من السيـ.ـطـ.ـرة على مدينة مورك بدعمٍ روسي، وادعى أن فـ.ـرض حصـ.ـار على نقطة المراقبة التركية الموجودة فيها.

وعبرت أنقرة عن رفـ.ـضـ.ـها الشـ.ـديد لوصف نقطة مراقبتها بالمحـ.ـاصرة، وأكدت حينها أنه “لا يستطيع أحد حصـ.ـارها”.

وتواصل تركيا إرسال التعزيزات العسكرية بشكلٍ مستمر إلى نقاط المراقبة التابعة لها في سوريا، كان آخرها ما أرسلته منتصف الشهر الماضي إلى نقطة “مورك” بهـ.ـدف تبديل العناصر المتواجدين فيها بغيرهم ونقل موادّ لوجستية إليهم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق