الرائد جميل الصالح يكشف حقيقة وصول دعم نوعي لقـ.ـلب الطاولة على الأسد.. مباحثات تركية -روسية حول إدلب.. ومصادر توضح آخر المستجدات

مدى بوست – فريق التحرير

أجرت تركيا جولة مباحثات جديدة مع الجانب الروسي حول آخر المستجدات في سوريا، وذلك بالتزامن مع التصعـ.ـيد الرو- أسدي في إدلب.

وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الإثنين 27 يناير/ كانون الثاني 2020 أن وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول الأوضاع في سوريا.

وتأتي المفاوضات بين الجانبين بالتزامن مع عملية عسكرية روسية أسدية مشتركة مترافقة مع قـ.ـصـ.ـف جوي وبري تهدف للتقدم في المزيد من المناطق بمحافظة إدلب.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية أن لافروف وجاوويش أوغلو بحثا خلال الاتصال الهاتفي بينهما آخر التطورات في سوريا، لا سيما محافظة إدلب. 

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وتمكنت قوات النظام السوري مدعومة بميليشـ.ـيات تابعة لروسيا وأخرى إيرانية وأفغانية موالية لإيران من السيطـ.ـرة على حوالي 11 قرية وبلدة في ريف إدلب الجنوبي، واقتربت من مدينة معرة النعمان ثاني كبرى المدني بالشمال السوري المحرر.

وبالتزامن مع التقدم الآنف ذكره لقوات الأسد والروس في ريف إدلب، أكدت مصادر ميدانية من ريف إدلب الجنوبي عدم صحة الأنباء التي تتحدث عن تمكن الميليشـ.-يات من دخول بلدة “خان السبل”.

آخر التطورات الميدانية في إدلب

ونقلت شبكة “نداء سوريا”، عن المصادر قولها أن الأنباء التي تتحدث عن سيطـ.ـرة نظام الأسد والروس على بلدة خان السبل الواقـ.ـعة بين معرة النعمان وسراقب غير صحيح، مضيفة أن “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري أرسلت عدة مجموعات من عناصرها لتعزيز نقاطها داخل البلدة.

فيما ذكرت المصادر أن نظام الأسد والروس تمكنوا من إحراز تقدم جديد الإثنين 27 يناير/ كانون الثاني 2020 في نقاط قريبة من مدينة معرة النعمان، حيث تمكنوا من السيطـ.ـرة على بلدة الحامدية وعدة نقاط أخرى.

ونقلت “نداء سوريا“، عن مراسلها قوله أن الفصائل الثورية تمكنت من قـ.ـتـ.ـل وجـ.ـرح العديد من عناصر الأسد وأتباع روسيا بالقرب من مدينة معرة النعمان.

وقالت الوطنية للتحرير، في عدة بيانات نشرتها عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي وطالعتها “مدى بوست”، إن عناصرها تمكنوا من إلحـ.ـاق خسـ.ـائر كبيرة بصفوف قوات الأسد وحلفائه.

وأوضحت الوطنية للتحرير في تغريدة عبر حسابها في تويتر أنها تمكنـ.ـت من تـ.ـدمـ.ـير مـ.ـد فع رشـ.ـاش من عار 23 مم على تلة مؤتة، وقـ.ـتـ.ـل مجموعة من عناصر الأسد كانت بجواره، وذلك باستخدام صـ.ـا روخ مضـ.ـاد للـ.ـد روع.

كما قالت الوطنية للتحرير التابعة للجيش الوطني السوري أنها تمكنت من صـ.ـد محاولة تقدم لعناصر النظام قرب الحدادة في جبل الأكراد بريف محافظة اللاذقية الشمالي.

وفي بسيدا بريف إدلب الجنوبي، أشارت إلى أن عناصرها ألحـ.ـقوا إصــ.ـا بات مباشرة في صفوف عناصر الأسد بعد استهـ.ـداف نقاط تجمعهم بصـ.ـوا ريخ الغراد.

اقرأ أيضاً: أتباع الروس على مشارف معرة النعمان.. وخــريـ.ـطة توضح آخر المستجدات

جميل الصالح يعلق على أنباء وصول دعم نوعي للمعارضة السورية 

من جهة أخرى، بعد انتشار أنباء عن وصول دعم نوعي جديد لقوات المعارضة السورية من شأنها أن تغير الموازين، تحدث الرائد جميل الصالح عن صحة ذلك.

وقال قائد جيش العزة، التابعة للجيش السوري الحر، الرائد جميل الصالح في تغريدة غبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن الأنباء التي تنقل على لسانه غير صحيحة.

ونشر الصالح، صورة لتغريدة من حساب مـ.ـزيـ.ـف يحمل اسمه، وعلّق عليها بالقول :” حساب مـ.ـز ور ضمن الحملة الإعلامية التي يقودها أشخاص مجهـ.ـو لين النسب والانتماء”.

وكانت تغريدة منسوبة للرائد جميل الصالح، قد انتشرت على نطاق واسع، وقد كتب بالتغريدة المـ.ـ.زيـ.ـفة :” سـ.ـلاح نوعي جديد يدخل أرض المـ.ـعـ.ـركـ.ـة بدعم من الفصائل الكبرى والتجهيز لقـ.ـلب الطاولة، ومن حال الدفاع للهـ.ـجـ.ـوم”.

ولدى رواج التغريدة غير الصحيحة للرائد جميل الصالح، تبادر إلى أذهان الكثيرين أن المقصود بالدعم النوعي هو مضـ.ـا دات الطيران، وذلك أن أكثر ما يؤثر على عمل المعارضة السورية هو الطيران الرو ـ أسدي الذي لا يكاد يفارق الأجواء، ويشكل نقطة تفوق للنظام والروس.

وعلى الرغم من تكرر الأحاديث عن وجود دعم دولي للمعارضة السورية سيشمل تلك المضـ.ـادات المحمولة على الكتف، إلا أنها لم تصل حتى الآن لأي جهة من المعارضة السورية الموزعة على عدة فصائل أبرزها الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا.

التغريدة التي كتبها الرائد جميل الصالح قائد جيش العزة على حسابه في تويتر

يذكر أن الحملة الرو – أسدية الأخيرة على محافظة إدلب تعتبر من أعـ.ـنـ.ـف محاولات التقدم، وقد نتج عنها نـ.ـزوح مئات الآلاف من السوريين وتركهم لمنازلهم واتجاههم إلى الشريط الحدودي مع تركيا، كونه أقل عـ.ـرضة للقـ.ـصـ.ـف.

وعلى الرغم من الإعلان عن وقف لإطـ.ـلاق النار في إدلب مؤخراً، بناءاً على تفاهمات روسية – تركية، إلا أن روسيا ونظام الأسد لم يلتزموا بها على الإطلاق، واستمروا بالعمليات العسكرية على الشمال السوري المحرر.

اقرأ أيضاً: الأمور قد تخرج عن السيطرة.. صينية تؤكد: الآلاف يحملون “كورونا”.. كل شخص ينقله لإثنين.. وهكذا تعاملت الدول العربية مع الفـايـروس

ويقيم في محافظة إدلب أكثر من 4 ملايين إنسان، ينتمون إلى المحافظة نفسها، وإلى العديد من المحافظات السورية الأخرى التي دخلت في ما عرف باسم “التسويــات” مع نظام الأسد، حيث خـ.ـرج من رفـ.ـض التسوية من مدينته ونقل إلى إدلب، وهم يقدرون بعشرات الآلاف.

ومن أبرز الفصائل التي خـ.ـرجت بموجب ما عرف باسم التسوية، فصيل جيش الإسلام الذي كان في الغوطة الشرقية، وغيره من أبناء ريف حمص الشمالي ومحافظة درعا وغوطة دمشق.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق