باللغة العربية.. ترامب ينشر صورة لشكل “دولة فلسطين المستقبلية” بموجب “صفقة القرن” التي تتضمن 50 مليار ومليون وظيفة! (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

بعد ساعات قليلة من إعلانه عن بنود خطة السلام المعروفة إعلاماً باسم “صفقة القرن”، غرّد الرئيس الأمريكي دونالد بصورة توضح الخريطة المتوقعة لفلسطين.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني 2020 صورة تظهر الشكل المتوقع أن يكون للدولة الفلسطينية المستقبلية وفقاً لخطة السلام التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، والمعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن”.

واللافت في تغريدة الرئيس الأمريكي أنه أرفق تعليقاً معها باللغة العربية قال فيه :”هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية”.

أول رد عربي جاء بحصـ.ـار سفارة أمريكية وتريند في تويتر.. كل ما تريد معرفته عن صفقة القرن التي أعلن عنها ترامب قبل قليل

كما نشر ترامب تغريدة أخرى باللغة الإنجليزية، لنفس الصورة وتحمل نفس التعليق، لكن التفاعل مع تغريدته التي كتبها باللغة العربية كان كبيراً، حيث رد عليها أكثر من 10 آلاف شخص كان بينهم من أرسل له صورة لخريطة فلسطين الحقيقية.

وفي وقت سابق، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن بنود خطة السلام المعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن“.

وعقد الرئيس ترامب الثلاثاء 28 يناير/كانون الأول، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع بنيامين نتنياهو جرى خلاله الإعلان عن بنود خطة ترامب للسلام أو ما يعرف باسم “صفقة القرن” من أجل إحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

أهم تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول صفقة القرن

وافتتح الرئيس ترامب مؤتمره الصحفي المجدول سابقاً حول صفقة القرن بقوله :”اليوم هو يوم اتخاذ خطوةً كبيرةً نحو السلام” معتبراً أن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط تدرك أن الإرهـ.ـاب والتـ.ـطرف الإسلامي هما العـ.ـدوان للجميع.

وأشار ترامب في خطابه إلى أن دولة إسرائيل تتطلع نحو السلام، مبدياً إعجابه الكبير إزاء ما حققته من إنجازات، زاعماً أن “هناك من يستخدم الفلسطينيين كبـ.نـ.ـادق للإرهـ.ـاب”.

وقال ترامب :”رؤيتنا للسلام تختلف تماما عن المقترحات السابقة، فهي مكونة من 80 صفحة ومفصلة أكثر من أي خطة وضعت سابقا”، موضحاً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد قبوله لتبني الخطة الترامبية للسلام كأساس للتفاوض.

وأضاف ترامب :” خطتي توفر فرصة للفلسطينيين والإسرائيليين ضمن حل الدولتين، كما تؤكد على بقاء القدس عاصمة موحدة، غير مجـ.ـزأة للدولة إسرائيل”.

وأشار الرئيس الأمريكي أنه لن يطلب من إسرائيل أن “تتنـ.ـازل عن أمنها”، مشيراً أن الخطة ستتضمن قيام دولة فلسطينية متصلة الأراضي فيما ستبقى القدس عاصمة لإسرائيل.

ورأى ترامب في خطته “فرصة أخيرة” للفلسطينيين حتى يحصلوا على دولة مستقلة، فهي “” لا بد أن تكون منصفة للفلسطينيين وتمنحهم دولة وإلا فلن تكون عادلة”، حسب قوله.

اقرأ أيضاً: توقع أن يــودي بحياة 33 مليون إنسان بالعالم.. بيل غيتس تنبأ قبل عام بانتشار “فا يـروس قـ.ـاتـ.ـل” من الصين.. ومعلومات أخرى عن كورونا

ما هي صفقة القرن؟

صفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هي اقتراح، أو خطة تهـ.ـدف إلى حل النـ.ـزاع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل نهائي، وقد أعدها ترامب.

وكشفت الإدارة الأمريكية في وقت سابق عن بعض التفاصيل الخاصة بالخطة تحت اسم “مبادرة الشرق الأوسط”، لكن الخطة عُرفت إعلامياً باسم “صفقة القرن“.

وتتضمن الخطة تخصيص مبلغاً مالياً وقدره 50 مليار دولار لتمويل الاستثمارات في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة لإنشاء ممر يربط المناطق الفلسطينية (جسور وأنفاق) بالإضافة إلى تأسيس صندوق استثماري عالمي لتمويل إصلاح الاقتصاد الفلسطيني.

وقال البيت الأبيض: عن صفقة القرن “إنها قادرة على إجـ.ـراء تحول جـ.ـذري بالضفة الغربية، وقطاع غزة، وفتح صفحة جديدة في تاريخ فلسطين، وإجراء نقلة نوعية في الاقتصاد كفيلة بتأمين مليون فرصة عمل” واصفاً إياها بـ “التاريخية”.

وتنص الخطة على منح إسرائيل السيادة الكاملة على جميع أنحاء مدينة القدس، من خلال العمل على ضم جميع المستـ.ـو طنات الواقعة في الضفة الغربية، والتي يزيد عددها عن 100 مستو طنة، بهدف منـ.ـع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل بحسب ما ورد في تقرير بثه التلفزيون الإسرائيلي يوم الخميس الماضي.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

جدل في مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان ترامب

من جانب آخر، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية موجة جدلٍ واسعة رداً على الإعلان المشترك بين ترامب ونتنياهو.

ودشنَ  ناشطون في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسماً بعنوان “صفقة القرن” تصدر قائمة تريند عدة دول عربية، وآخر يؤكد على كون القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وشاركوا فيها بآلاف التغريدات المؤكدة على موقفها الـ.ـرافض لصفقة القرن.

وقال مغرد يدعى “خالد جاد:” فلسطين لن ننساك و لن نرضي بوطن سواك ! فالقدس عربية و غزة عربية و حيفا عربية و الضفة عربية و الجولان عربية”.

وتابع :”فعـ.ـار عليك يا عربي تقبل بالهـ.ـوان و تسيب مصير بلادك بين ايدين الأمريكان ! تسقـ.ـط صفقة القرن ! فلسطين عربية ! فلسطين وطن مُحـ.ـتـ.ـل”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق