الناتو يجتمع من أجل إدلب.. وزير الدفاع التركي يشارك ويوجه رسالة.. وبلومبيرغ تكشف خيارات بوتين أمام أردوغان

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وزارة الدفاع التركية عن موعد انعقاد اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي من المقرر أن يناقش الأوضاع في إدلب.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي أكار سيقوم بالمشاركة فيا جتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو”، والذي من المقرر أن يتم خلاله مناقشة ملف إدلب التي تشهد تـ.ـوتـ.ـرات بين تركيا ونظام الأسد.

وذكرت الدفاع التركية الثلاثاء 11 فبراير/ شباط 2020، أن آكار سيشارك في اجتماع “الناتو” المقرر عقده في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية “بروكسل” يومي الأربعاء والخميس.

زعماء حلف الناتو في قمة لندن (إنترنت)

وأوضحت أن الوزير التركي سيلتقي وزراء دفاع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا واليونان وبريطانيا، وسيبحث معهم ملفات عدة أبرزها إدلب.

اقرأ أيضاً: بلسانٍ تركي مبين.. الأمريكي جيمس جيفري يوجه رسالة تسر الأتراك وتـ.ـرعـ.ـب الأسد.. جاء لبحث الرد وليس التفاوض (فيديو)

رسالة من خلوصي آكار للناتو

بدوره، دعا وزير الدفاع التركي حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية في نبأ عاجل عبر حسابها في موقع “تويتر”، المجتمع الدولي لتقديم دعم جاد لإيقـ.ـاف نظام الأسد.

وقال آكار:” يجب على الناتو والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي تقديم دعم جـ.ـاد وملمـ.ــوس من أجل إرغـ.ـام النظام السوري على إيقـ.ـاف هـجـ.ـمـ.ـاته في إدلب”.

وكان “ينس ستولتنبرغ” الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” قد طالب اليوم روسيا ونظام الأسد بوقـ.ـف فوري للهـ.ـجـ.ـمـ.ـات على محافظة إدلب شمال غربي سوريا، كما أعـ.ـرب عن قلـ.ـقـ.ـه من التطورات الأخيرة في المنطقة.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” كان قد أوضح أن بلاده أرسلت مبعوثها بسوريا “جيمس جيفري” إلى أنقرة لتنسيق الرد على الـهـ.ـجـ.ـوم ضـ.ـد الجنود اﻷتراك في إدلب من قِبل نظام الأسد، مضيفاً أن واشنطن تقف إلى جانب تركيا حليفتها في حلف الناتو.

بلومبيرغ تكشف خيارات بوتين أمام أردوغان

في سياق ذي صلة، وتعليقاً على التـ.ـوتـ.ـر غير المعلن بين أنقرة وموسكو، قالت شبكة بلومبيرغ الأمريكية إن خيارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محـ.ـدودة في مـ.ـواجـ.ـهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشارت الوكالة الأمريكية  إلى أن سياسة حـ.ـافة الهـ.ـاوية التي تتبناها تركيا في سوريا وليبيا تضع روسيا في موقف حـ.ـرج.

جاء ذلك في مقال على موقع الشبكة تناول الخـ.ـلاف بين أنقرة وموسكو بشأن الوضع في مدينة إدلب، وتـهـ.ـديد الرئيس التركي بتوجيه ضـ.ـربـ.ـة لقوات النظام السوري حليف روسيا.

وقالت الشبكة إن الروس شعروا بالارتياح من موقف أردوغان تجاه بوتين، واستغـ.ـلـ.ـوا الموقف لإضعـ.ـاف منظمة حلف شمال الأطلسي ولتأمين صفقات تجارية مربحة مع تركيا، من بيع المعدات العسكـ.ـرية إلى خطوط أنابيب الغاز.

وأضافت أن الرئيس الروسي للحفاظ على مكانته  كأفضل صديق لأردوغان، قبل على مـ.ـضض خطاب أردوغان العـ.ـدائـ.ـي ضـ.ـد حلفاء روسيا، مثل الديكـ.ـتـ.ـاتـ.ـور السوري، بشار الأسد، والقائد الليبي القوي خليفة حفتر.

وأردفت أن العملية العسكـ.ـرية التركية في شمال غرب سوريا أدت إلى تأجيل أي أمل في موسكو في أن يتمكن الأسد من إعادة السيـ.ـطـ.ـرة على البلاد.

اقرا أيضاً: ساعده أوّل خـ.ـائن في تاريخ العرب وقابله جدّ الرسول.. لهذا السبب أراد أبرهة الحبشي هـ.ـدم الكعبة.. فكانت نهــايته غير متوقعة!

كما تقف القوات التركية الآن عقـ.ـبـ.ـة في طريق اسـتـ.ـيـ.ـلاء خليفة حفتر على طرابلس.

أردوغان بوتين
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (إنترنت)

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن الرئيس أردوغان، مثلما احتـ.ـقـ.ـر واشنطن باحتضانه من يهتفـ.ـون “الـمـ.ـوت لأمريكا”، فقد ردد خلال وجوده في كييف صيـ.ـحـ.ـة “المجد لأوكرانيا” شعار المقـ.ـاومة للهيـ.ـمـ.ـنة الروسية منذ ضم بوتين 2014 لشبه جزيرة القرم.

ورأت أن خيارات بوتين في التعامل مع أردوغان محـ.ـدودة، مشيرة إلى أن  تركيا شريك اقتصادي رئيسي لروسيا، ويريد الزعيمان أن ترتفع التجارة بين البلدين التي تبلغ حاليا حوالي 30 مليار دولار، إلى 100 مليار دولار.

وأضافت أن عضوية تركيا أمر بالغ الأهمية لآمال روسيا في دعم المنظمات متعددة الأطراف في القوقاز وآسيا الوسطى. كما يريد بوتين تـ.ـأجيـ.ـج حالة عدم اليقين لدى الناتو حول التزام تركيا بالتحالف.

وقالت إن الرئيس أردوغان يعرف كل هذا، وسوف يستمر في الضـ.ـغـ.ـط على روسيا للحصول على تنازلات في سوريا وليبيا وفي أي مكان آخر.

اقرأ أيضاً: بيان لوزارة الدفاع التركية يكشف نتائج الرد على نظام الأسد ويؤكد الاستمرار.. وباحث يوضح الخيارات التركية والدور المطلوب من “الناتو

وتساءلت الشبكة في الختام: هل يمكن لواشنطن الاستفادة من هذا الموقف، كما فعلت روسيا عندما تـ.ـوتـ.ـرت علاقات تركيا بالولايات المتحدة؟

وأجابت بأن هذا سيتطلب من بوتين الضـ.ـغـ.ـط على أردوغان، وأن يبدي الزعيم  التركي بعض الاهتمام بالعودة إلى الجناح الغربية، ولكن الأمور لم تصل إلى ذلك بعد.

وعندما تصل إلى هذه النقطة، فسيتعين على الولايات المتحدة أن تظهر دبلوماسية أعلى مما أظهرت في السنوات الأخيرة، بحسب الوكالة الأمريكية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق