تصريحات بنكهة التهـ.ـديـ.ـد للسفير الروسي لدى أنقرة تثير الجدل.. وصحفي تركي يعلق: واو!

مدى بوست – ترجمة

أثارت تصريحات جديدة للسفير الروسي لدى أنقرة أليكسي يرخوف، جدلاً واسعاً بين صحافيين ونشطاء أتراك بسبب قربها من إظهار العـ.ـداء الواضح لتركيا.

ونشر الصحافي التركي، راغب صويلو، مراسل موقع “ميدل إيست آي البريطاني” في تركيا، سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، استعرض فيها جانباً من تصريحات للسفير الروسي لدى أنقرة، ومبدياً رأيه حولها.

ويقول السفير الروسي لدى أنقرة، حسبما نقل الصحفي صويلو وترجم موقع “مدى بوست أنه :” من غير الممكن أن يتم إبعـ.ـاد جيش النظام السوري عن النقاط التي سيطـ.ـر عليها”.

السفير الروسي لدى تركيا أليكسي يرخوف (إنترنت)

متسائلاً عن الفائدة من وجود نقاط المراقبة التركية بعد أن أصبحت ضمن مناطق يسيطـ.ـر عليها نظام الأسد بشكلٍ فعلي، في إشارة لعدة نقاط تركية محــ.ـاصـ.ـرة مثل نقطة “مورك”.

ويضيف السفير الروسي أن النقاط التركي المنتشرة في الأراضي السورية، قامت بقـ.ـصـ.ـف جيش النظام السوري، معتبراً أنها “مواقع عسكـ.ـرية محصـ.ـنة”، وهي إشارة لكونها تعتبر أهـ.ـداف عسكـ.ـرية مشروعة بالنسبة لجيش الأسد.

كما برر السفير الروسي القـ.ـصـ.ـف الرو- أسدي على المدنيين في إدلب والمناطق المحررة بقوله أن فصـ.ـل الجماعات الراديكالية (في إشارة لهيئة تحرير الشام وجماعات أخرى) عن المعارضة المعتدلة أمراً غير ممكن، معتبراً أنهم يقومون بـ”تغيير ولائهم لمن يدفع لهم” حسب قوله.

اقرأ أيضاً: كشفت عن وعد إيفانكا لها.. بعد لفتها الأنظار بـ”فستان الكرامة” بالأوسكار.. المخرجة السورية توضح ما دار بينها وبين ابنة ترامب وغراهام (صور)

وفي تأكيد لما تورده التقارير الإعلامية عن أن روسيا ترى في ردة الفعـ.ـل التركية أمراً مبـ.-الغاً فيه، قال السفير يرخوف إن هناك ضباطاً روس قـ.-تـ.ـلوا في إدلب مثل ما قـ.ـتـ.ـل جنود أتراك، وهو ما يعني التقليـ.ـل من أهمية مـ.-قـ.ـتـ.ـل الجنود الأتراك الذين كانوا ضمن نقاط مراقبة، ولم يكونوا مثل الروس يقدمون الاستشارات ويديرون المـ.ـعـ.ـارك لصالح نظام الأسد.

كما ردد السفير الروسي لدى أنقرة ما دأبت موسكو على الحديث عنه من عـ.-دم التزام تركيا باتفاق “سوتشي” حيث قال إن ” الأتراك لم يخـ.ـرجوا الجماعات الراديكالية من المنطقة، وكذلك لم يتم سحـ.ـب الأسلـ.ـحـ.ـة الثقيـ.ـلة من منطقة خفـ.-ض التصعـ.ـيد المتفق عليه، ولم يتم فتح حركة المرور في الطرق الدولي “‘إم 4 و إم 5”.

وختم السفير يرخوف تصريحاته التي نقلها الصحفي التركي قائلاً أن الكـ.-راهـ.-ية للروس ازدادت اليوم كما حصل قبل سنوات خلال الهـ.-جـ.ـوم على حلب، منوهاً أنه في ذلك الوقت قامت أنقرة بإسقـ.ـاط طائرة روسية ثم تم اغـ.-تـ.ـيـ.ـال السفير الروسي لدى تركيا، زاعـ.ـمـ.ـاً انه يتلقـ.ـى تهـ.-ديـ.ـدات بالقـ.-تـ.ـل”.

واحدة من تغريدات الصحفي التركي راغب صويلو عبر حسابه في تويتر

وعلق الكاتب التركي راغب صويلو على تصريحات السفير الروسي التي قال أنه نقلها عن وكالة “سبوتنيك” الروسية، بكلمة “واو” وهي إشارة لتعجـ.-به من حـ.ـدة التصريحات التي أدلى بها السفير.

اقرأ أيضاً: أمريكا تكشف طبيعة دعمها لتركيا الحليف بـ”الناتو” في إدلب.. روسيا تعلّق.. وتصف تصريحات تركية بالـ”استفـ.ـزازية” فما القصة؟

وأوضح صويلو في ختام تغريداته أن ملخص ما أراد السفير الروسي قوله هو أن ”  الأسد لن ينـ.ـسـحـ.ـب من إدلب، وأنه يجب على تركيا أن تسحـ.ـب نقاط مراقبتها وإلا ستكون أهـ.ـدافـ.ـاً، “قـ.ـتـ.ـل جنود أتراك ؛ وكذلك ضباط روس، ويجب على أنقرة أن تتذكر ماذا حدث عندما تم الصـ.ـدام الأخير بيننا في إشارة لعقـ.ـوبـ.ـات 2016”.

الخارجية الروسية ترد على تصريحات تركية وصفتها بالـ” استفـ.ـزازية”

بدورها، نشرت وزارة الخارجية الروسية، الخميس 13 فبراير/ شباط 2020  بياناً عبَّرت من خلاله عن رفـ.ـضـ.ـها لتصريحات تركية، وأوضحت فيه أن بلادها على تواصل مستمر مع تركيا لبحث الملف السوري.

وأشارت الوزارة أنها تـ.ـرفض التصريحات “الاستـفـ.ـزازية” التي صدرت عن زعيم حزب الحركة القومية التركي “دولت باهشلي”، وذلك عندما حمَّل موسكو ونظام الأسد مسؤولية مـ.ـقـ.ـتـ.ـل عدد من الجنود الأتراك في محافظة إدلب، ودعا بلاده لإعادة النظر في العلاقات مع روسيا، والاستعداد لدخول دمشق وإسقـ.ـاط نظام الأسد.

وأوضحت أن موسكو على اتصال وثيق مع تركيا في “إطار عملية أستانا”، داعيةً إلى ضـبـ.ـط النفس والامتــ.ـناع عن التصريحات الاستفـ.ـزازيـ.ـة التي “لا تسهم بأي شيء من الحوار” حسب وصفها.

وكان “باهجلي” قد دعا يوم الثلاثاء الماضي ﻹسقـ.ـاط نظام اﻷسد، كما حثّ بلاده على إعادة النظر في العلاقات مع روسيا على خلفية التطورات الأخيرة في إدلب واستشهـ.ـاد جنود أتراك هناك.

اقرأ أيضاً: بيان للدفاع التركية.. وزعيم القوميين الأتراك: علينا التخطيط لدخول دمشق.. تعليق لحلف الناتو وآخر أمريكي حول إدلب

وشدد حينها على أن كلاً من روسيا والنظام السوري يتحملان مسؤولية استشهـ.ـاد جنود بلاده في إدلب، مضيفاً: “لن تهـ.ـدأ قلوبنا حتى يـرحـ.ـل الأسد وينتهي الظـ.ـلم”.

أول تعليق روسي رسمي على احتمال مساندة واشنطن لأنقرة في إدلب 

علّقت روسيا على إمكانية تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في إدلب بشكلٍ مباشر، وذلك بعد يومٍ واحد من مطالبة تركيا لواشنطن وحلف الناتو أن يقوموا بدورٍ أكبر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيكسوف، تعليقاً على ذلك، إن بلاده تستبعد تدخل أمريكي مباشر في إدلب التي تشهد حملة عسكـ.ـرية رو- أسدية مستمرة منذ عدة أشهر.

وأوضح بيسكوف، الخميس 13 فبراير/ شباط 2020 أنه حتى الآن لا يمكن الحديث عن تدخل أمريكي مباشر في الصـ.ـراع القائم حالياً بإدلب.

مستجدات قضـ.ـية نانسي عجرم.. محامية محمد الموسى تكشف تفاصيل جديدة

واعتبر بيسكوف أن ما يجري في إدلب حالياً لا يتعلق بالـ”نـ.ـزاع”، وإنما يرتبط بتنفيذ اتفاقيات سوتشي والالتزامات التي تعهدت بها الأطراف وفقاً لتلك الوثيقة، في إشارة للالتزامات التركية المنبثقة عن اتفاق سوتشي.

وعبّر المتحدث باسم الكرملين ضمنياً، عن رفـ.ـض بلاده للتهـ.ـديدات التركية للنظام السوري، زاعـ.ـماً أن نظام الأسد يقوم بـ”محـ.ـاربة الإرهاب”، في إدلب وأن ذلك يعتبر  من حقوق “السيادة السورية”.

يأتي ذلك بعد أيامٍ قليلة من إعلان الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم الدعم لتركيا في إدلب باعتبارها “حليفاً مهماً في الناتو”.

وجاء ذلك على لسان العديد من المسؤولين الأمريكيين حيث أكد جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا أن بلاده تقف بجانب تركيا للـ.ـرد على نظام الأسد، بعد أن تسبب الأخير في مقـ.ـتـ.ـل عدد من الجنود الأتراك بقـ.-صـ.ـف نقاط مراقبة تركية منتشرة في محافظة إدلب.

خلوصي آكار: سنفـ.ـرض وقفاً لإطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب رغـ.ـماً عن الجميع

أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” اليوم الخميس أن قوات بلاده تعمل على فـ.ـرض سيطـ.ـرتها في إدلب وإلـ.ـزام “كافة اﻷطراف” بوقف إطـ.ـلاق الـنـ.ـار فيها بعد فـ.ـشـ.ـل كافة المحاولات السابقة.

وأشار آكار في تصريح أدلى به للصحافيين على هامش قمة وزراء دفاع دول الناتو في مقر الحلف ببروكسل إلى أن نظام الأسد يواصل هـجـ.ـمـ.ـاته على المنطقة جواً وبراً، بالرغم من التوصل للهـ.ـدنة 4 مرات.

وأضاف أن الجيش التركي يرسل وحدات عسكـ.ـرية إضافية إلى إدلب بهدف تحقيق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وجعله مستداماً، وأن أنقرة ستقوم بمراقبة المنطقة وستتخذ كافة التدابير اللازمـ.ـة لإرغـ.ـام جميع الأطراف عليه بما في ذلك “الجماعات الراديكـ.ـالية”.

اقرأ أيضاً: قالوا إنها بسبب حـ.ـرق الحاملين للفايروس.. صور متداولة لارتفاع نسبة أكسيد الكبريت بووهان.. والغارديان:كورونا قد يصـ.ـيـ.ـب 60% من سكان العالم

ورأت وسائل إعلام وصحافيون أتراك أن تصريحات “آكار” لا تعني القبول بالحدود الجديدة التي يحاول نظام اﻷسد فـ.ـرضـ.ـها وإنما يتم تحقيق ذلك القبول بعد الانسحـ.ـاب إلى حدود “سوتشي”.

وأكد الوزير التركي أن “هجـ.ـمـ.ـات النظام السوري زادت من وتيـ.ـرة الـتـ.ـطـ.ـرف والنـ.ـزوح إذ اضطر حوالي مليون شخص إلى ترك ديارهم في أيام الشتاء القـ.ـارس، والتوجه إلى مناطق أكثر أمناً بالقرب من الحدود التركية”.

وأوضح أنه حظي خلال القمة بفرصة إطلاع مسؤولي الناتو ووزراء دفاع الدول الحليفة على آراء وتطلعات بلاده بخصوص إدلب حيث إن الأوضاع هناك ازدادت سـ.ـوءاً منذ قمة وزراء دفاع الناتو السابقة لافتاً إلى أن حوالي 4 ملايين شخص يعيشون في المنطقة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق