صحيفة تركية تتحدث عن قمة محتملة للدول الضامنة.. وتأجيل “الرباعية”

كشفت وسائل إعلام تركية عن وجود تحضيرات لعقد قمة ثلاثية بين تركيا وإيران وروسيا في بداية مارس/ آذار المقبل، رغم التصعـ.ـيد المستمر في إدلب.

ونقلت شبكة “عربي 21″، عن صحيفة حرييت التركية قولها أن الاستعدادات جارية لعقد القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران بداية آذار/ مارس المقبل، رغم التـ.ـوتـ.ـر الجاري بين الدول الثلاثة بسبب التطورات المتـ.ـصـ.ـاعدة في إدلب.

وقالت صحيفة “حرييت”، الثلاثاء 18 فبراير/ شباط 2020 إن القمة الثلاثية بين الدول الثلاث سوف تعقد في العاصمة الإيرانية طهران.

الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين والإيراني روحاني في قمة سابقة (جيتي)

وأشارت الصحيفة إلى أن جدول أعمال القمة السادسة بين زعماء الدول الثلاث، سيتمحور حول شمال سوريا، وهـ.ـجـ.ـمـ.ـات نظام الأسد في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد.

اقرأ أيضاً: لا تشمل إدلب.. صحفي تركي ينشر صورة خريطة المحرر الروسية التي رفـ.ـضها الأتراك.. وقمة محتملة للضامنين وتأجيل “الرباعية” حول سوريا

يأتي ذلك في ظل التـ.ـوتـ.ـر بين الدول الثلاث في سوريا، بسبب تواصل هـ.ـجـ.ــمـ.ـات النظام السوري على منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد، وسيطـ.ـرته على مناطق واسعة منها، بالتزامن مع حركة نـ.ـزوح كبيرة نحو الحدود التركية، وتلـ.ـويح أنقرة باللـجـ.ـوء للخيار العسكـ.ـري لإيقـ.ـاف نظام الأسد في إدلب.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الخامسة بين زعماء الدول الضامنة في سوريا، التي عقدت في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، أكدوا فيها على اتخاذ “قرارات وخطوات مهمة من شأنها إنعـ.ـاش آمال الحل السياسي” في سوريا.

القمة الرباعية لن تعقد

في سياق ذي صلة، كشفت الصحيفة التركية، أن القمة الرباعية بين تركيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، والتي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمقررة في شباط/ فبراير الجاري بشأن سوريا، تم تأجيلها إلى موعد غير محدد.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية تكشف الهدف من المفاوضات مع الروس وتوضح أهدافها في إدلب.. نقاط المراقبة باقية والتعزيزات مستمرة

وكان الرئيس التركي، قد أكد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أن القمة الرباعية الثانية بمشاركة قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا بإسطنبول ستعقد في شباط/ فبراير الجاري.

وعقدت القمة الرباعية الأولى، بداية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وأكدت على أهمية العملية السياسية في سوريا من خلال اللجنة الدستورية، ووقف الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي تستـ.ـهـ.ـدف المدنيين في سوريا بما في ذلك إدلب

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق