قيادي بالجيش الوطني يعلق على التطورات الأخيرة ويؤكد: الساعات القادمة ستثبت أهمية الموقف التركي.. وأردوغان يوضح دور طيران بلاده بالعملية المرتقبة!

مدى بوست – فريق التحرير

علق قيادي في الجيش الوطني السوري على آخر المستجدات التي يشهدها الشمال السوري المحرر، والذي شهد خسـ.ـارة العديد من المناطق لصالح نظام الأسد وروسيا خلال الأسابيع الماضية.

وقدم القائد العام  لفرقة الحمزة التابعة للجيش الوطني السوري، عبد الله حلاوة، شرحاً مبسطاً ورداً واضحاً على بعض الجهات التي قال إنها تحاول “الصيـ.ـد في الماء العكـ.ـر والمزاودة”، في إشارة للانتـ.ـقـ.ـادات التي تعـ.ـرض لها الجيش الوطني مؤخراً على خلفية تقدم الميليشيـ.ـات الروسية.

وقال حلاوة، الأربعاء 19 فبراير/ شباط 2020 إنه “في ظل انتقـ.ـادات البعض والصـ.ـيد في الماء العكـ.ـر ومزاودة البعض، يتحدث الكثيرون عن الجيش الوطني السوري الحر وعن دوره في صـ.ـد عـ.ـدوان نظام الأسد المـ.ـجـ.ـرم على المناطق المحررة”.

عناصر من الجيش الوطني السوري

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ورصدها موقع ” مدى بوست”  “و يكثرون من الحديث عن أن دور الجيش الوطني مرتبط بسياسات تركيا ويلـ.ـومـ.ـونهم قبل لـ.ـومـنا على التـقـ.ـصير في مجـ.ـا بهة عصـ.ـابات الأسد”.

وتابع “أقول لمن أتعـ.ـب نفسه أولاً وأتعـ.ـبنا بلـ.ـومه لاحقاً أن نواة الجيش الوطني الحر هي من الفصائل المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلة التي هـ.ـجـ.ـرت قسـ.ـراً من إدلب وأبـعـ.ـدت عن جبـ.ـهـ.ـاتـ.ـها، وهذه النواة لم تخـ.ـرج نفسها من دائرة الثورة، وتوافقت أهدافها مع أهداف تركيا الشقيقة”.

ويشير حلاوة إلى العمليات التي نفذها الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، فيقول :”وهنا أود أن أسأل كل من زاود على دورنا في المناطق الشمالية،  أليست داعش و PKK أعـ.ـداء للثورة؟، أليس تحريرنا مناطق ريف حلب الشمالي و عفرين هو لصالح الثورة؟ قبل تسليمها للنظام الـمـ.ـجـ.ـرم وروسيا كما فعلوا في الرقة وديرالزور ومناطق أخرى”.

اقرأ أيضاً: موسى العمر يعلّق على التطورات الأخيرة.. والعميد أحمد رحال يعدد 3 أسباب للخسـ.ـارات الأخيرة (فيديو)

ويؤكد حلاوة أنه ” فيما يخص ادلب وجبـ.ـهـ.ـاتـ.ـها فإننا كثوار من أبناء هذه الأرض لم نتخـ.ـاذل يوماً عن الزود بأرواحنا فداء لترابها فنحن من قدم تنـ.ـازلات كثيرة في سبيل الوصول لساحات المـ.ـعـ.ـارك في إدلب وتشهد الساحات لمقـ.ـاتـ.ـلـ.ـيـ.ـنا في الجيش الوطني السوري الحر منذ بدء الحملة”.

وحول السياسة الدولية، يقول القيادي بالجيش الوطني السوري :”أما فيما يخص سوتشي وأستانا وما نتج عنهما فالكل يعلم أن السياسة ليست ملعبنا إنما هي واقع يفـ.ـرض نفسه وتفـ.ـرض علينا التعامل مع هذا الواقع فيما يحقق لنا أهدافنا،

وتركيا لم تكون ضامناً للمعارضة بهدف توسعة نفوذ روسيا والأسد إنما بهدف ضمان سلامة ماتبقى من المناطق المحررة وحماية ما يزيد عن ثلاثة ملايين مدني في مرحلة كانت الساحة في إدلب شبه منـ.ـهـ.ـارة وخالية من قوة رـدع فاعلة ولم يتم حتى التجهيز في ظل الدعم الروسي والإيراني للنظام الـ.ـمـ.ـجـ.ـرم”.

اقرأ أيضاً: لا تشمل إدلب.. صحفي تركي ينشر صورة خريطة المحرر الروسية التي رفـ.ـضها الأتراك.. وقمة محتملة للضامنين وتأجيل “الرباعية” حول سوريا

وأكد حلاوة أنه “اليوم وبعد تجـ.ـاوزات الأسد وروسيا للاتفاقيات، لم نرى من إخوتنا الأتراك إهمـ.ـالاً لما يحدث،  والجميع يتابع دوره على المستوى السياسي والعسكـ.ـري والساعات القادمة ستثبت لكم أهمية هذا الدور وفعاليته وسترون تضـ.ـحـ.ـية الجيش الوطني وما عهدتموه عنه من إصـ.ـرار على دحـ.ـر الـظـ.ـلـ.ـم والدفاع عن ثورتنا وأهلنا”.

أردوغان: التحـ.ـذير الأخير لنظام الأسد

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده لم تقبل بالعرض الروسي بخصوص محافظة إدلب السورية، موجـ.ـهاً التحـ.ـذ ير الأخير لنظام الأسد وداعميه.

وقال الرئيس التركي، الأربعاء 19 فبراير/شباط 2020، إن تركيا قامت بجميع التجـ.ـهيزات اللازمة لتنـ.ـفيذ عملـ.ـية عسـ.ـكرية في إدلب.

وأعلن أردوغان في خطاب له أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن العملــ.ـية العسكـ.ـرية “باتت وشيـكة في المنطقة، ويمكننا البدء بتنفيذها في أي وقت دون أن ينتظرنا أحد”.

رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وأضاف أردوغان،  أن إصـ.ـرار تركيا بتحويل إدلب إلى منطقة آمنة لم يفهمه نظام الأسد وداعـ.ـميه حتى الآن، مشـ.ـددًا على عدم ترك إدلب لنظام الأسد.

ولفت الرئيس التركي، إلى المفاوضات الجارية مع روسيا حول إدلب، لم تصل لأي نتيجة تريدها تركيا، وأن ما يحصل على طاولة المفاوضات بعيداً عما تريده أنقرة.

وجرت خلال اليومين الماضيين، مفاوضات بين روسيا  وتركيا في العاصمة الروسية موسكو، إلا أنها لم تسفر عن أي اتفاق.

وكانت وزارة  الخارجية التركية، قد أعلنت رفضها للخرائط والمقترحات الروسية بشأن توزع السـ.ـيطرة في محافظة إدلب وريفها.

اقرأ أيضاً: ثلاثة سيناريوهات لما قد يجري في إدلب.. تركيا تفضّل الأول.. والأخير مرتبط بموقف أمريكا

وبحسب ما صرح المتحدث باسم الخارجية التركية، “إبراهيم قالن” أمس، بأن المحادثات بين وفدي أنقرة وموسكو لم تتمخض عنها أي نتيجة حتى الآن وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف “قالن” أن تركيا  لم تقبل الورقة والخريطة المقدمتين من موسكو لأنقرة بهذا الخصوص، مؤكداً على أن أي تغيير بمواقع نقاط المراقبة التركية في إدلب أمر غير وارد.
وشـ.ـدد قالن على مواصلة بلاده إرسال التعـ.ـزيـ.ـزات العسـ.ـكرية والتحصـ.ـينات إلى المنطقة بهـ.ـدف حمـ.ـاية مدينة إدلب والمدنيين فيها.

روسيا ترد: هذا هو السيناريو الأسـ.ـوأ 

وفي سياق ذي صلة، اعتبرت موسكو أن تـ.ـهـ.ـديد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشـ.ـن عملـ.ـية عسـ.ـكرية في إدلب يعتبر من السيناريو الأسـ,ـواً لما تنتظره المنطقة.

وصرّح المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف”، الثلاثاء 19 فبراي/شباط  رداً على تصريحات الرئيس التركي بأنه  “لا شك أن هذا هو السيناريو الأسـ.ـوأ”.

وقال “بيسكوف” إن موسكو تتابع اتصالاتها مع أنقرة بهـ.ـدف التوصل إلى اتفاق، واحتواء الأزمـ.ـة في مدينة إدلب.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، على أنه لا توجد خطط في الوقت الحالي لإجراء اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيرة التركي “رجب طيب أردوغان” لكن من الممكن أن يتم تنظيمه بسرعة.

اقرأ أيضاً: صحيفة تركية تتحدث عن قمة محتملة للدول الضامنة.. وتأجيل “الرباعية”

أردوغان يوضح دور الطيران في العملية المرتقبة

وحول إمكانية مشاركة الطيران التركي في العملية المرتقبة، أكد الرئيس التركي أن ذلك ممكناً، حيث قال رداً  على سؤال أحد الصحفيين حول إمكانية مشاركة الطيران التركي في العملية المرتقبة: “كما قلت في السابق قد نأتي ذات ليلة على حين غرّة، وهذا يعني أننا نأتي مع كل شيء”.

وحول تعليق “الكرملين” التي اعتبرت أن التدخل العسكـ.ـري التركي بإدلب هو “أسـ.ـوأ سيناريو”؟ قال أردوغان: “زملاؤنا الذين أجروا مباحثات مع الروس، لم ينقلوا لي شيئاً من هذا القبيل، ولا أعتقد أن روسيا ستأخذ مكاناً لها في مثل هذا السيناريو السـ.ـيء”.

وأوضح الرئيس التركي أن نظيره الأمريكي دونالد ترامب يمكن أن يسانده في إدلب قائلاً: “يمكن أن يكون هناك تضامن بيننا على مختلف الأصـ.ـعدة في أي لحظة”.

وكان ترامب قد وصف أردوغان بعد اتصال هاتفي معه مؤخراً بأنه “رجل قوي يـقـ.ـاتـ.ـل من أجل مـ.ـنـ.ـع حـ.ـدوث كـ.ـارثـ.ـة بحق آلاف المدنيين في سوريا” مشيراً إلى وقوفه لجانبه.

أردوغان ترامب
الرئيس التركي أردوغان والرئيس الأمريكي ترامب

لافروف: لم يتم التوصل لاتفاق حتى الآن

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره وزير الخارجية الأردني،  أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع تركيا حتى الآن حول إدلب.

وقال وزير الخارجية الروسي، إن روسيا لم تقدم شروطاً جديدة بخصوص محادثاتها مع أنقرة، وطلب موسكو فقط هو تنفيذ اتفاق سوتشي الموقع في أيلول 2018، بين الرئيس الروسي ونظيره التركي.

واتـ.ـهم لافروف تركيا بعـ.ـدم الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين، وأهمها فصل المعاضة السورية المعتدلة عن التنظيـ.ـمات الإرهـ.ـابـ.ـية، حسب وصفه.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي، تزامنًا مع تحـ.ـذيرات الرئيس التركي لقوات نظام الأسد، وداعميه، ببدء تركيا لعمـ.ـلية عســ.ـكرية وشيكة في إدلب

جدير بالذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردغان” أمهل نظام الأسد حتى نهاية شهر فبراير الجاري لسـ.ـحب قواتها من المناطق التي سيـ.ـطرت عليها، والداخلة ضمن مناطق اتفاق سوتشي.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق