صحفي تركي ينشر فيديو ويقول إنه لقـ.ـصـ.ـف الروس لنقطة تركية.. ووسائل إعلام تكشف عن أول دولة بحلف الناتو أرسلت “باتريوت” لدعم أنقرة في إدلب (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

تداول صحفيون وكتاب أتراك صوراً ومقاطع فيديو تظهر جانباً من لحظة تعـ.ـرض نقطة تابعة للجيش التركي في محافظة إدلب السورية للقـ.ـصـ.ـف.

ونشر الصحفي التركي “ليفنت كمال”، الجمعة 21 فبراير/ شباط 2020 في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صوراً ومقطع فيديو يظهر لحظة قـ.ـصـ.ـف نقطة تابعة للجيش التركي في محافظة إدلب في سوريا.

ويعلق ليفنت كمال، المعروف بمتابعته للأوضاع في سوريا بشكلٍ عام وإدلب بشكلٍ خاص على مجموعة من الصور نشرها بالقول :” أن وسائل إعلام تنشر لقاطت للحظات استهـ.ـداف الطائرات الروسية لمواقع دبـ.ـاباتنا في الجزء الغربي من بلدة النيرب في إدلب”.

واحدة من الصور التي نشرها الصحفي التركي ليفنت كمال نقلاً عن تلفزيون تابع لنظام الأسد

وجاءت تغريدة كمال رداً على تغريدة سابقة له، كان قد أرفق معها صورةً لبيان من وزارة الدفاع التركية، ذُكر فيه أن القوات الروسية قامت بقـ.ـصـ.ـف بعض النقاط في إدلب استجابةً لطلب من حكومة الأسد.

ويعلق ليفنت على بيان وزارة الدفاع بقوله أن ذلك اعتـ.ـراف روسي واضح بأنها هي المسؤولة عن القـ.ـصـ.ـف الذي أدى لاستشهـ.ـاد جنديين تركيين، مؤكداً أن النقطة التركية التي تعـ.ـرضت للقـ.ـصـ.ـف كانت على بعد 4 كيلومتر من النيرب، مؤكداً أن “الجـ.ـاني مؤكد” في إشارة لروسيا.

كما نشر الصحفي التركي حسبما رصد موقع “مدى بوست” مقطع فيديو (مرفق رابطه نهاية المقال) منقول عن التلفزيون الرسمي لنظام الأسد، معلقاً عليه بالقول إن: “روسيا تستـهـ.ـدف نقاط مراقبة تابعة للجيش التركي للمرة الثانية، معتبراً أن الهـ.ـجـ.ـوم السابق على نقطة للجيش التركي في سراقب كان كذلك من فعل الروس”.

اقرأ أيضاً: مكالمة واحدة وروايتان.. ملخص مختـ.ـلف لمكالمة “بوتين أردوغان”.. باحث يوضح: ماذا يعني ذلك؟.. وكاتب: أمريكا نسجت فـ.ـخاً لتركيا عنوانه “الدعم العاطفي”

وتفاعل العشرات من النشطاء الأتراك مع تغريدة ليفنت كمال، وقد كان السائد في تغريداتهم هي الدعوة للانتـ.ـقـ.ـام من روسيا التي تظهر التحالف مع تركيا ثم تـ.ـغــ.ـدر بها.

ورغم أن تلفزيون نظام الأسد لم يقل أن الطيران الروسي هو من نفـ.ـذ عمليات القـ.ـصـ.ـف على النقطة التركية في إدلب، بل اكتفى بالقول إن تلك المشاهد هي لـ”القـ.ـضـ.ـاء على إرهـ.ـابيي النظام التركي” في إشارة للفصائل الثورية.

إلا أن الصحفي ليفنت كمال أكد أن تلك الطائرات كانت روسية، معتمداً بذلك على بيان وزارة الدفاع الذي سبق ونشرته وكالة سبوتنيك وعدة وسائل إعلام روسية أخرى.

صورة ثانية نشرها الصحفي التركي ليفنت كمال للآليات التركية قرب النيرب نقلاً عن تلفزيون نظام الأسد

وسائل إعلام تركية تكشف أول دولة ترسل الباتريوت 

بدورها، قالت وسائل إعلام تركية إن واحدة من دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” أرسلت منظومة الدفاع الجوي الشهيرة “باتريوت” إلى تركيا.

وقالت صحف تركية، حسبما نقل موقع “ترك برس” إن طائرة شحن إيطالية نقلت منظومات باتريوت إلى قاعدة إينجرليك التركية في ولاية أضنة.

وأوضحت أن تلك البطاريات تأتي في إطار التضامن بين أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي تعتبر تركيا من الدول المؤسسة له في خمسينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين الجيش التركي والروسي.. في سوريا للجغرافيا كلمتها.. ووزير الدفاع آكار يعلق على إمكانية “المـ.ـواجـ.ـهة مع روسيا”

وأكدت وسائل الإعلام التركية انتقال منظمومة باتريوت إلى تركيا، جاء بعد طلب تقدمت به الدولة التركية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتزويدها بالمنظومة الدفاعية بعد تصـ.ـاعد وتيـ.ـرة الاشتـ.ـبـ.ـاكـ.ـات في محافظة إدلب.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤول تركي وصفته بـ”رفيع المستوى” دون أن تذكر اسمه، أن أنقرة  طلبت من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الأسبوع الماضي عندما زار أنقرة أن يقوم بإبـ.ـلاغ سلطـ.ـات بلاده بحاجة تركيا إلى المنظومة كي تستطيع القيام بطلـ.ـعـ.ـات جوية في إدلب، على اعتبار أن روسيا تتحكم حاليا بالمجال الجوي السوري.

وأوضح المسؤول التركي أن منظومة باتريوت ستنشر في ولاية هاتاي التركية الحدودية مع سوريا، وبعد ذلك ستتمكن الطائرات التركية من القيام بعملـ.ـيات جوية داخل المجال الجوي لإدلب.

صورة لمنظومة باتريوت للدفاع الجوي التي طلبتها تركيا

ويوم أمس الخميس، صرح وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي أكار، أنه من الممكن أن ترسل الولايات المتحدة الأمريكية منظومة باتريوت إلى تركيا على اعتبار أن البلدين حليفين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

ولم يتم الإعلان رسمياً حتى الآن من قبل أي جهة ما إن كانت منظومة باتريوت قد وصلت إلى تركيا سواء من إيطاليا أو غيرها، أو إن كانت لم تصل بعد، لكن المؤكد الوحيد حتى الآن هو أن تركيا طلبتها من الولايات المتحدة حسبما أكد خلوصي آكار وزير الدفاع عندما قال إن الولايات المتحدة قد تنشر منظومة باتريوت في بلاده، لكن أكد أن نشر منظومة إس 400 الروسية مستمر.

موقف أمريكي متجدد من ما يجري في إدلب 

بدورها، عبرت الولايات المتحدة الأمريكية مجدداً عن دعمها لحليفتها في حلف شمال الأطلسي “الناتو” تركيا، وذلك في تصريح جديد لوزارة الخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضاً: تعليق للبنتاغون حول إدلب.. وسائل إعلام موالية: التصـ.ـدي لأهـ.ـداف معـ.ـادية باللاذقية.. وصحفي تركي: الصوت سُمع بالقرداحة

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، مساء الجمعة 21 فبراير/ شباط 2020 عن الخارجية الأمريكية قولها إنها “تؤكد وقوفها بجانب تركيا حليفتها في الناتو، وتعـ.ـزيـ.ـها بجنودها الذين استشهـ.ـدوا في إدلب”.

فـ.ـخ الدعم العاطفي الأمريكي لتركيا

وعلى الرغم من التصريحات الأمريكية السياسية الداعمة لأنقرة، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون لم تتخذ موقفاً داعماً بشكلٍ يتماشى مع الموقف السياسي.

غياب الموقف الرسمي للبنتاغون جعل البعض يتوقعون وجود فـ.ـخ أمريكي لتركيا، وهو ما تحدث عن مراسل قناة الجزيرة في تركيا المعتز بالله حسن عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

المعتز بالله تحدث عن ما أسماه “فـ.ـخ الدعم العاطفي” من الولايات المتحدة الأمريكية لتركيا في سوريا، حيث قال :” لم يسـقـ.ـط الأتراك في فـ.ـخ “الدعم العاطفي” الذي قدمته الولايات المتحدة ممثلا بزيارة مبعوثها الخاص للأزمة السورية جيمس جيفري وقوله إن أمريكا تقف إلى جانب تركيا فيما يتعلق بإدلب”.

ودلل المعتز بالله حسن على كلامه بقول سابق لوزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو أنه “إذا كانت واشنطن تتقرب منا بسبب خـ.ــلافـ.ـاتنا مع موسكو فإننا نشـ.ـكك في نواياها”.

اقرأ أيضاً: قيادي بالجيش الوطني يعلق على التطورات الأخيرة ويؤكد: الساعات القادمة ستثبت أهمية الموقف التركي.. وأردوغان يوضح دور طيران بلاده بالعملية المرتقبة!

وأوضح المعتز بالله حسن في سلسلة تغريدات عبر حسابه في “تويتر” رصدها موقع “مدى بوست” أن أنقرة :” لم تترك الباب مفتوحا أمام تأويلات المدة الزمنية لبقاء القوات التركية في إدلب حيث أعلن وزير دفـاعها عن أن موعد انسحـ.ـاب الجيش التركي من هناك سيكون “بعد أن يتم تنظيم انتخابات ديمقراطية بمشاركة الجميع في سوريا، وتشكيل حكومة شرعية”.

يذكر  أن الولايات المتحدة الأمريكية تتخذ موقفاً داعماً لتركيا بشكلٍ كبير من الجانب السياسي، وقد صرحت به بوضوح على لسان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أكثر من مناسبة.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لم يكن لها أي موقف داعم لأنقرة بوضوح، وغالباً ما تكتفي بالإشارة لما يجري دون إبداء أي دعم لحليفتها في حلف شمال الأطلسي “الناتو” أنقرة.

اقرأ أيضاً: موقف الناتو وواشنطن له أهمية.. ثلاثة سيناريوهات لما قد يجري في إدلب.. بينها خيار مفضل لتركيا

ولم يصدر أي تعليق أمريكي رسمي حتى هذه اللحظة حول ما إن كانت ستقوم بتزويد تركيا بمنظومة باتريوت للدفاع الجوي من أجل تعزيز الموقف والتواجد التركي في إدلب عبر جعلها متواجدة في الأجواء السورية بشكلٍ أكبر.

يمكنك مشاهدة الفيديو الذي نشره الصحفي التركي ليفنت كمال عبر حسابه في موقع تويتر من هنا.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق