100 ألف جندي تركي في إدلب.. وصحيفة تركية تكشف كواليس مباحثات “بوتين أردوغان” الأخيرة

مدى بوست – فريق التحرير

ذكرت صحيفة تركية، الأحد، أن الاتصال الذي جرى بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لم يكن إيجابيا.

 صحيفة “يني شفق”، ذكرت الأحد 23 فبراير/ شباط 2020 في تقرير لها، أن زعيمي البلدين لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بينهما بشأن إدلب، وكشفت التصريحات المختلفة الصادرة من موسكو وأنقرة بعد الاتصال عن وجود فـجـ.ـوة كبيرة بين الطرفين.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن بوتين رفـ.ـض حل الأزمـ.ـة، التي انـ.ـدفـ.ـع بسببها ملايين السوريين إلى الحدود التركية، ورفـ.ـض طلب أردوغان، بإيقـ.ـاف هجـ.ـمـ.ـات النظام السوري في المنطقة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

أردوغان بوتين
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (إنترنت)

ولفتت إلى أن الرئيس الروسي، الذي رفـ.ـض قبول انسحـ.ـاب قوات النظام إلى الحدود المنصوص عليها وفق اتفاق سوتشي، أكد على أن عمليات النظام السوري ستستمر، حسبما نقل موقع “عربي 21”.

وذكرت أن بوتين أعاد التأكيد لأردوغان، على ضـ.ـرورة احترام “سيادة سوريا ووحدة أراضيها” دون أي قيد أو شـ.ـرط، مواصلا موقفه الذي يعمق الفـ.ـوضى في المنطقة، رغم تأكيد الرئيس التركي على اتفاقية سوتشي.

وأضافت أن بوتين، شدد على موقفه المعارض لأي إجـ.ـراء محتمل من تركيا ضـ.ـد النظام السوري.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجانبين الروسي والتركي يواصلان الاتصالات الدبلوماسية، وسط تصـ.ـاعد التـ.ـوتـ.ـرات بينهما.

وأكدت أن المهلة التركية شارفت على الانتهاء، في الوقت الذي تؤكد فيه على حرصها على سحـ.ـب النظام من منطقة خفـ.ـض التـصـ.ـعيد، فإن روسيا تحاول فـ.ـرض خريطة ومذكرة جديدة تهدف لسـحـ.ـب نقاط المراقبة التركية من المنطقة.

في السياق ذاته، كشف الكاتب التركي محرم ساريكايا، أن تركيا شاركت بتمثيل منخـ.ـفض في احتفال “يوم القوات المـ.ـسلـ.ـحـ.ـة الروسية” بسفارة موسكو في أنقرة أول أمس.

وقال فيه مقال له على صحيفة “خبر ترك”، إن الوفد المشارك من وزارة الدفاع التركية، ووزارة الخارجية والرئاسة لم يكن عالي المستوى كما كان سابقا.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى التصريحات الصادرة بعد اتصال أردوغان وبوتين فإننا نرى عدم وجود تفاهم بين الجانبين بخصوص سوريا.

وأضاف أن الأنظار تتجه نحو الوفد الروسي الذي سيصل إلى أنقرة خلال أيام قليلة.

ونقل الكاتب، عن مصدر في الرئاسة التركية، أن أنقرة مصممة على مخططاتها في إدلب، وأن خطوة إلى الوراء في الشمال السوري ستخـ.ـلق خطوات إلى الوراء في مجالات أخرى وخاصة ليبيا، وسيطـ.ـمع النظام السوري بالاستـيـ.ـلاء على مناطق أخرى.

وأشار إلى أن أنقرة حريصة على التأكيد على مواقفها من خلال مباحثاتها مع روسيا أولا، وفي الميـدان ثانيا.

100 ألف جندي تركي في سوريا.. و أتيلغان تصل إدلب

بدورها، قالت صحيفة “حبر” التركية أن الجيش التركي قام بنشر منظومة الدفاع الجوي تركية الصنع “أتيلغان” في مناطق الشمال السوري.

وأوضحت الصحيفة أن أحد أهداف نشر هذه المنظومة هو حماية الطائرات المروحية التي تحـ.ـلـ.ـق على مستوى منخـ.ـفـ.ـض، مؤكِّدةً أنها مزودة بـ8 صـ.ـوار يخ “أرض-جو” من طراز “ستينغر” مجهزة للإطـ.ـلاق بأي وقت.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي ينشر فيديو ويقول إنه لقـ.ـصـ.ـف الروس لنقطة تركية.. ووسائل إعلام تكشف عن أول دولة بحلف الناتو أرسلت “باتريوت” لدعم أنقرة في إدلب (صور)

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر قولها أن القوات التركية أرسلت راجـ.ـمـ.ـات صـ.ـوار يـخ بعيدة المدى من طراز “Kasirga” إلى داخل إدلب بعمق 30 كم، ومداها يصل إلى 100 كم، مشيرة إلى أن عدد الجيش التركي في الشمال السوري تجاوز الـ 100 ألف جندي، بحسب ما نقلته شبكة “نداء سوريا”.

ماهي منظومة أتيلغان التركية؟ 

ويوم أمس، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر جانباً من دخول المنظومة التركية أتيلغان إلى مناطق تمركز الجيش التركي في الشمال السوري.

بعد الضـ.ـربـ.ـات الجوية الأخيرة على نقاط مراقبة تابعة للجيش التركي، والتي نتج عنها استشهـ.ـاد جنديين اثنين قرب بلدة النيرب الاستراتيجية، جاء القرار التركي بإرسال منظومة أيلغان.

و أتيلغان وتعني بالعربية “المقدام”، هي منظومة دفاع جوي تركي قصير المدى، يستعمل لضـ.ـرب الأهداف الجوية المنخفضة وهو مستخدم في روسيا وهولندا وعدة دول أخرى، بحسب المعلومات المتوفرة عنه عبر الإنترنت.

صورة متداول لتحرك منظومة أتيلجان التركية نحول الأراضي السورية

وتستخدم منظمومة “أتيلغان”  صـ.ـار وخ FIM-92G للدفاع الجوي المنخـ.ـفض المـ.ـوجه بالأشعة تحت الحمراء (الحرارية) كـ.ـسـ.ـلاح رئيسي .

اقرأ أيضاً: مكالمة واحدة وروايتان.. ملخص مختـ.ـلف لمكالمة “بوتين أردوغان”.. باحث يوضح: ماذا يعني ذلك؟.. وكاتب: أمريكا نسجت فـ.ـخاً لتركيا عنوانه “الدعم العاطفي”

كما تستخدم المنظومة  رشـ.ـاش من عيار 12.7 مم بوصفه  ثانوي لمـ.ـواجـ.ـهـ.ـة أي تهـ.ـديـ.ـدات محتملة في أرض المـ.ـعـ.ـركـ.ـة. كما تحمل المنصة 8 صـ.ـوار يخ من طراز ستينجر، ويمكن التحكم في جميع وظائف المنظومة بواسطة الكمبيوتر.

وقد دخلت منظومة أتيلغان التركية ATILGAN الخدمة الفعلية في عام 2012 ، وتم إنتاج ما يقارب 100 قطـ.ـعة منه​.

أجهزة التحكم في أتيلجان

ما هي خصائص منظومة أتيلغان التركية؟ 

يتكون طاقم أتيلغان التركية من 3 أشخاص، الأول هو السائق والثاني المـ.ـدفـ.ـعي ومساعد له، ويصل أكبر مدى لستينجر بحدود 8 كيلومتر.

والمنظومة قابلة للتركيب على مجموعة متنوعة من المنصات، وتضم لوحة تشغيل يمكن فصـ.ـلها والعمل عليها على مسافة تبعد حوالي 50 متر عن المركبة.

كما تتميز المنظومة بجود نظام للتتبع الآلي للهــ.ـدف، فضلاً عن قوتها النـ.ـارية العالية، ودقتها الكبيرة في تحقيق الهـ.ـدف، وإمكانية تشغيلها في مختلف الظروف الجوية.  

اقرأ أيضاً: أنقرة قد لاتنتظر “باتريوت الناتو”.. صور توثق دخول منظومة الدفاع الجوي التركية “أتيلغان”.. تعرف على مواصفاتها.. وبعض الأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة المميزة (شاهد)

كما تمتلك المنظومة أجهزة للاستشـ.ـعـ.ـار والبحث المستهـ.ـدف و المراقبة السـلـ.ـبـ.ـية، بالإضافة لكاميرات تلفزيونية حرارية و نهارية ، و ليزر مكتشف متعدد المدى لقياس المسافة.

يشار إلى أن أنقرة كانت قد تحدثت عن إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنشر منظومة باتريوت خلال أيام، فيما تحدثت وسائل إعلام تركية عن أن إيطاليا أرسلت بطاريات باتريوت لأنقرة في إطار التضامن مع حليف الناتو الهام.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

تعليق واحد

  1. هههههههههههه متفائلين كثيراً بالجيش التركي وموقف الرئيس التركيالانفعالي اردوغان … مايسمى بالثورة السورية البائسة انتهت فقد بدأت ارهاباً وانتهت بإحتلال دول عديدة لسوريا وسوريا نحو التحرير ان شاء الله … ننصحكم بطلب اللجوء ولكن ليس من تركيا فأردوغان إستخدمكم وسيرميكم كمناديل الحمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق