النيرب حرّة.. الأتراك يحتفون بـ”كـ.ـسر غـرور الروس”.. وخبير عسكـ.ـري يوضح معنى تحرير البلدة الاستراتيجية ويؤكد: موسكو لم تترك لأنقرة سوى خيار واحد

مدى بوست – فريق التحرير

تمكنت فصائل الجيش الوطني السوري والمعارضة السورية من تحرير بلدة النيرب الاستراتيجية قرب بلدة سراقب، بعد اشتبـ.ـاكـ.ـات استمرت حوالي 10 ساعات.

وأفاد ناشطون، مساء الإثنين 24 فبراير/ شباط 2020 أن الجيش الوطني السوري والفصائل الثورية تمكنوا من تحرير بلدة النيرب التي كان نظام الأسد وأتباع روسيا وإيران قد تقدموا لها خلال الأيام الماضية.

وأوضح مصدر عسكـ.ـري من الفصائل الثورية في تصريحات لوسائل إعلام أن بلدة النيرب الاستراتيجية القريبة من مدينة سراقب شرق محافظة إدلب أصبحت تحت سيطـ.ـرة الفصائل بعد ساعات من الاشتبـ.ـاكـ.ـات.

وأشار المصدر أن تحرير النيرب تم خلال ساعات عديدة، تمكنت خلالها الفصائل من تـ.ـدمـ.ـير عدة آليات لنظام الأسد وأتباع روسيا وإيران، فضلاً عن تحييـ.ـد عشرات العناصر التابعين لهم.

صورة نشرتها الوطنية للتحرير التابعة للجيش الوطني السوري بعد إعلان تحرير النيرب

وسائل الإعلام التركية تحتفي بتحرير النيرب 

بدورها، احتفت وسائل الإعلام التركية بتحرير بلدة النيرب الاستراتيجية، حيث قامت بمجرد الإعلان عن اكتمال التحرير بتغطية الخبر بأنباء عاجلة.

ونشرت عشرات الصحف والوكالات التركية، أبرزها الأناضول الإنجليزية والعربية والتركية وقناة “خبر” والعديد من الصحف الأخرى أخبار تحرير النيرب.

فيما قال المغرد التركي “الـ.ـر ادع التركي” في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن بلدة النيرب بعد تحريرها كسـ.ـرت الغـ.ـرور الروسي.

وقال في تغريدته إن “بلدة النيرب في إدلب تكـ.ـسر غـ.ـرور الروس وعنجهـ.ـيتهم وتـ.ـدوس مرتـ.ـزقة إيران والنظام السوري تحت أقـ.ـدام أطفالها”.

موسى العمر بعد تحرير النيرب: تسلم الأيادي

فيما غرّد الإعلامي السوري موسى العمر عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر” قائلاً إن “النيرب صديق، تسلم الأيادي”، في إشارة لتقديره لجهود الثوار وأبناء الجيش الوطني السوري في تحرير أرض بلادهم.

وأضاف العمر في تغريدة أخرى أن الروس يقومون بعشرات الغـ.ـارات الجوية على عموم أرياف محافظة إدلب بعد أن “تمكنت الفصائل من كـ.ـسر رأس روسيا في النيرب”.

العميد أحمد رحال يوضح معنى تحرير النيرب 

بدوره، رأى الخبير العسكـ.ـري العميد ركن أحمد رحال، أن تحرير بلدة النيرب ومعارة عليا شرقها ومعكسـ.ـر الشبيبة جنوبها يعني قـ.ـطع طريق دمشق حلب.

اقرأ أيضاً: هل تكون مـ.ـعـ.ـركـ.ـة إدلب “الأخيرة” للنظام السوري؟.. قراءة لصحيفة فايننشال تايمز وخبراء يوضحون

وقال رحال، مساء الإثنين 24 فبراير/ شباط 2020 في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن الوصول إلى قرية النيرب وتحرير معارة عليا شرق النيرب ومعسـكـ.ـر الشبيبة جنوب بلدة النيرب يعني قطـ.ـع طريق دمشق –  حلب لأنه أصبح مـرصـ.ـود نـ.ـاريـاً (6.5كم) فقط”.

روسيا لم تترك خياراً آخر لتركيا في إدلب 

وفي تغريدات أخرى لرحال، قال إن المفاوضات بين تركيا وروسيا وصلت إلى حائط مسـ.ـدود، مؤكداً أن ذلك ما يفسر اشتعـ.ـال العديد من الجـ.ـبهـ.ـات.

وقال رحال في تغريدته إنه “يبدو أن روسيا وتركيا وصلوا لحائط مسـ.ـدود بالجهود السياسية وتركوا أقدام العسكـ.ـر وفوهـات البنـ.ـادق ترسم الخرائط الجديدة وهذا ما يفسر تعدد الجـ.ـبـ.ـهـ.ـات المشتـ.ـعـ.ـلة وإصـ.ـرار كلا الطرفين على الحسـ.ـم العسكـ.ـري”.

وأضاف رحال أن :”صلـ.ـف وعنجـ.ـهية المواقف الروسية سياسيا وعسكـ.ـريا تغـ.ـلق كل بوابات الحل وتضـ.ـغط على أنقرة لاستبعـ.ـاد معظم الخيارات التوافقية تاركة لها فقط خيار إطـ.ـلاق العملية العسكـ.ـرية للخروج من مــ.ـأزقـها في سورية”.

100 ألف جندي تركي في سوريا.. و أتيلغان تصل إدلب

بدورها، قالت صحيفة “حبر” التركية أن الجيش التركي قام بنشر منظومة الدفاع الجوي تركية الصنع “أتيلغان” في مناطق الشمال السوري.

وأوضحت الصحيفة أن أحد أهداف نشر هذه المنظومة هو حماية الطائرات المروحية التي تحـ.ـلـ.ـق على مستوى منخـ.ـفـ.ـض، مؤكِّدةً أنها مزودة بـ8 صـ.ـوار يخ “أرض-جو” من طراز “ستينغر” مجهزة للإطـ.ـلاق بأي وقت.

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر قولها أن القوات التركية أرسلت راجـ.ـمـ.ـات صـ.ـوار يـخ بعيدة المدى من طراز “Kasirga” إلى داخل إدلب بعمق 30 كم، ومداها يصل إلى 100 كم، مشيرة إلى أن عدد الجيش التركي في الشمال السوري تجاوز الـ 100 ألف جندي، بحسب ما نقلته شبكة “نداء سوريا”.

ولكن صحيفة يني شفق التركية سبق أن قدرت عدد عناصر الجيش التركي في سوريا بحوالي 15 ألف، وربما ما تحدثت عنه صحيفة حبر التركية يشمل الجنود الأتراك الجاهزين على الحدود السورية بالإضافة للمتواجدين داخل نقاط المراقبة بالشمال السوري.

ماهي منظومة أتيلغان التركية؟ 

ويوم أمس، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر جانباً من دخول المنظومة التركية أتيلغان إلى مناطق تمركز الجيش التركي في الشمال السوري.

بعد الضـ.ـربـ.ـات الجوية الأخيرة على نقاط مراقبة تابعة للجيش التركي، والتي نتج عنها استشهـ.ـاد جنديين اثنين قرب بلدة النيرب الاستراتيجية، جاء القرار التركي بإرسال منظومة أيلغان.

و أتيلغان وتعني بالعربية “المقدام”، هي منظومة دفاع جوي تركي قصير المدى، يستعمل لضـ.ـرب الأهداف الجوية المنخفضة وهو مستخدم في روسيا وهولندا وعدة دول أخرى، بحسب المعلومات المتوفرة عنه عبر الإنترنت.

صورة متداول لتحرك منظومة أتيلجان التركية نحول الأراضي السورية

وتستخدم منظمومة “أتيلغان”  صـ.ـار وخ FIM-92G للدفاع الجوي المنخـ.ـفض المـ.ـوجه بالأشعة تحت الحمراء (الحرارية) كـ.ـسـ.ـلاح رئيسي .

اقرأ أيضاً: مكالمة واحدة وروايتان.. ملخص مختـ.ـلف لمكالمة “بوتين أردوغان”.. باحث يوضح: ماذا يعني ذلك؟.. وكاتب: أمريكا نسجت فـ.ـخاً لتركيا عنوانه “الدعم العاطفي”

كما تستخدم المنظومة  رشـ.ـاش من عيار 12.7 مم بوصفه  ثانوي لمـ.ـواجـ.ـهـ.ـة أي تهـ.ـديـ.ـدات محتملة في أرض المـ.ـعـ.ـركـ.ـة. كما تحمل المنصة 8 صـ.ـوار يخ من طراز ستينجر، ويمكن التحكم في جميع وظائف المنظومة بواسطة الكمبيوتر.

وقد دخلت منظومة أتيلغان التركية ATILGAN الخدمة الفعلية في عام 2012 ، وتم إنتاج ما يقارب 100 قطـ.ـعة منه​.

أجهزة التحكم في أتيلجان

ما هي خصائص منظومة أتيلغان التركية؟ 

يتكون طاقم أتيلغان التركية من 3 أشخاص، الأول هو السائق والثاني المـ.ـدفـ.ـعي ومساعد له، ويصل أكبر مدى لستينجر بحدود 8 كيلومتر.

والمنظومة قابلة للتركيب على مجموعة متنوعة من المنصات، وتضم لوحة تشغيل يمكن فصـ.ـلها والعمل عليها على مسافة تبعد حوالي 50 متر عن المركبة.

كما تتميز المنظومة بجود نظام للتتبع الآلي للهــ.ـدف، فضلاً عن قوتها النـ.ـارية العالية، ودقتها الكبيرة في تحقيق الهـ.ـدف، وإمكانية تشغيلها في مختلف الظروف الجوية.  

كما تمتلك المنظومة أجهزة للاستشـ.ـعـ.ـار والبحث المستهـ.ـدف و المراقبة السـلـ.ـبـ.ـية، بالإضافة لكاميرات تلفزيونية حرارية و نهارية ، و ليزر مكتشف متعدد المدى لقياس المسافة.

يشار إلى أن تركيا كانت قد تحدثت عن إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنشر منظومة باتريوت خلال أيام، فيما تحدثت وسائل إعلام تركية عن أن إيطاليا أرسلت بطاريات باتريوت لأنقرة في إطار التضامن مع حليف الناتو الهام.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق