ما أهمية جبل الزاوية في إدلب.. وما الذي تعنيه محاولة روسيا والأسد التقدم عليه؟ وكيف سيكون موقف تركيا؟.. خبراء يجيبون

مدى بوست – فريق التحرير

بدأ النظام السوري بالتعاون مع أتباع روسيا وإيران المرحلة الثانية من محاولة السيطـ.ـرة على مناطق غرب الأوتستراد – دمشق – حلب.

تلك المناطق هي جبل الزاوية الاستراتيجي، وهدف نظام الأسد هو الوصول لطريق “حلب – اللاذقية” من أجل السيطـ.ـرة عليه وتأمينه، بالتزامن مع تـ.ـراجع الفصائل المعارضة بسبب المـ.ـعـ.ـا رك المستمرة منذ حوالي أربعة أشهر.

وتقدمت قوات الأسد بدعمٍ روسي إيراني خلال الأسابيع القليلة الماضية في ريف إدلب الجنوبي بشكلٍ كبير، لتدخل قرى مثل الشيخ دامس وركايا وقبلها سراقب ومعرة النعمان.

صورة لآخر التطورات في الشمال السوري

كما واصلت الطائرات الروسية قـ.ـصـ.ـف تلك المناطق بكثافة، ما يؤكد أن روسيا هي من يقود المـ.ـعـ.ـر كـ.ـة، في تحـ.ـد واضح للمناشدات الدولية لها بوقف القـ.ـصـ.ـف وتهجـ.ـير المدنيين.

موقع “عربي 21” وقف على هذا الأمر، وحصل على آراء قادة في المعارضة السورية، وخبراء يتابعون الشأن السوري خاصة في الشمال عن قرب.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للطائرات التركية قـ.ـصـ.ـف نظام الأسد دون دخول الأجواء السورية؟ وما جدوى ذلك؟.. خبراء يجيبون

القيادي في الفصائل السورية المعارضة خليل عمران، يرى أن صـعـ.ـوبـ.ـة بيئة الـمـ.ـعـ.ـركـ.ـة كان لصالح الفصائل، لما يتمتع به جبل الزاوية من تحصـ.ـين طبيعي، وتضاريس صعـ.ـبـة، تؤمن للمـ.ـدافعين إمكانيات أكبر للصمـ.ـود.

وقال القيادي في حديث لـ”عربي21″ إن “خـ.ـلاف الأتراك مع روسيا سيعرض النقاط التركية في هذه المنطقة للضـ.ـغـ.ـط والحـ.ـصار في حال تقدم النظام، وسط تشبث الروسي بمـ.ـعـ.ـركـ.ـته في إدلب، والمضي بدعم النظام برا وجوا لحـ.ـصـ.ـر المـ.ـقــ.ـا تـ.ـلين والنـ.ـازحين ضمن شريط حدودي ضـ.ـيق، حسب ماصرح به الروس سابقا، ولا يبدو أن هناك أي تحول روسي مغاير حتى الآن”.

من جانبه، يعتبر الصحفي السوري إيهاب البكور، أن فتح النظام لمـ.ـعـ.ـارك في ريف إدلب الجنوبي الغربي هو تحرك بضوء أخضر روسي، لإيصال رسالة الى كافة الأطراف الداخلة في القضـ.ـية السورية، أن روسيا ليست الدولة التي تـ.ـرضـ.ـخ لضغـ.ـوطـ.ـات دولة أخرى، وهي ترجمة لخـ.ـلافات روسية مع تركيا.

ويعتقد الصحفي، أنه حتى اللحظة لا يمكن التكـ.ـهن بسيناريو هـ.ـزائـ.ـم مشابه لما حدث في ريف حلب الغربي، خاصة أنه حتى الآن منذ تصـ.ـاعد اللهجة التركية الرافـ.ـضة لتقدم النظام، لم يحدث أي عمل عسكـ.ـري واسع بريف إدلب الجنوبي الغربي.

كما أن الجيش التركي انتشر وللمرة الأولى في قرى من جبل الزاوية بإدلب، وهو مؤشر على رفـ.ـض تركيا لتقدم النظام في هذه المنطقة.

آليات للجيش التركي في سوريا (الجزيرة)

اختبار صعـ.ـب

ويقول البكور لصحيفة “عربي21” الإلكترونية: “بالنسبة للنقاط التركية في ريف إدلب الجنوبي الغربي، ستكون أمام اختبار صعـ.ـب، وسيكون ردها في حال قام النظام بعمل عسكـ.ـري هو الـقـ.ـصـ.ـف المـ.ـدفعي والصـ.ـارو خي، بسبب أن مهلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للنظام حتى ينسـ.ـحب إلى حدود اتفاقية سوتشي لم تنته بعد”.

وتابع: “كما أن فتح النظام لمحور ريف إدلب الجنوبي الغربي يفسر بسببين اثنين، الأول هو أن روسيا مصـ.ـرة على سيطـ.ـرة النظام على المنطقة الواقعة بين الطريق الدولي m5 والطريق الدولي m4، والسبب الثاني الأقرب للواقع هو أن روسيا فعلا ماضية في الحل العسكـ.ـري، ولن ترضـ.ـخ للضـغـ.ـوط التركية”.

وحول عمليات النـ.ـزوح في تلك المنطقة، يضيف أنه “لا يوجد في محـ.ـور ريف إدلب الجنوبي الغربي حركة نـ.ـزوح مماثلة لريف حلب الغربي، لأن هذه المنطقة كانت قد تم إخلـ.ـاؤها بنسبة كبيرة جدا منذ سيطـ.ـرة النظام على مدينة سراقب، فكان التخـ.ـوف في ريف إدلب الجنوبي الغربي من الحـ.ـصار، لذلك شهدت المنطقة حركة نـ.ـزوح كبيرة جدا منذ ذلك الوقت”.

اقرأ أيضاً: النيرب حرّة.. الأتراك يحتفون بـ”كـ.ـسر غـرور الروس”.. وخبير عسكـ.ـري يوضح معنى تحرير البلدة الاستراتيجية ويؤكد: موسكو لم تترك لأنقرة سوى خيار واحد

فيما يرى الصحفي الميداني مهند درويش، أن هدف النظام واضح وهو قضـ.ـم الأراضي الخارجة عن سيطـ.ـرته بالتدريج، وأما محـ.ـور ريف إدلب الجنوبي الغربي بالتحديد فهو مهم لقوات النظام من ثلاث نواحي.

الناحية الأولى هي التمدد في عمق جبل الزاوية والسيطـ.ـرة عليه، الذي يعتبر من أكثر المناطق أهمية في شمال سوريا، فهو كتلة جبلية وعـ.ـرة وله حسابات متعددة، من حيث الموقع والإشراف على مناطق عمق الساحل.

وأكد أن هدف النظام أيضا من فتح هذا المحـ.ـور، هو الوصول لطريق m4 والسيطـ.ـرة عليه، إذ يقع على بعد 20 كم من محاور الاشتبـ.ـاك الحالية جنوب غرب إدلب.

ويقول الصحفي في حديث لـ”عربي21″: “لا يمكن للنظام تأمين طريق اللاذقية حلب دون السيطـ.ـرة على كتلة جبل الزاوية”، مبينا أن ثالث أهداف النظام من هذا التقدم هو حـل عقـ.ـدة الكبينة، فإن أي تقدم له على محـ.ـور جنوب غرب إدلب يعني الاقتراب من حصـ.ـار منطقة جسر الشغور وكبينة، التي استعـ.ـصت طويلا على قوات النظام وروسيا”.

هدف النظام

ويتابع: “كما أن المنطقة قد تم تجهيزها في وقت سابق لصـ.ـد أي هـ.جـ.ـوم خصوصا بعد سقـ.ـوط معرة النعمان، وانتقال المـ.ـعـ.ـارك لريف حلب الغربي”.

“وهي ذات طبيعة جبلية، حيث يمكن للمـ.ـقـ.ـا تـ.ـلـ.ـين التمـ.ـتـرس جيدا خاصة أنهم من أبنائها، يضاف إلى ذلك الحشود العسكـ.ـرية التركية التي بدأت تدخل المنطقة، والتي قد يكون لها دور كبير، فيما إذا قامت تركيا بإطـ.ـلاق عمليتها العسكـ.ـرية التي توعـ.ـدت بها قوات النظام”.

ويبين درويش أن “فتح النظام السوري وخلفه روسيا لهذا المحـ.ـور يعني استمرار روسيا بسيناريو الحل العسكـ.ـري، خصوصا أن طائراتها نفذت غـ.ـار ات متعددة اليوم بالقرب من القوات التركية، التي تقدمت لتنشئ نقاطا جديدة جنوب إدلب، فعلى ما يبدو الروس ماضون باختبار صبر الأتراك حتى آخر لحظة”، وفق تقديره.

اقرأ أيضاً: مكالمة واحدة وروايتان.. ملخص مختـ.ـلف لمكالمة “بوتين أردوغان”.. باحث يوضح: ماذا يعني ذلك؟.. وكاتب: أمريكا نسجت فـ.ـخاً لتركيا عنوانه “الدعم العاطفي”

وفي هذا السياق، يرى الناشط الإعلامي قيس محمد، أن هدف النظام واضح من فتح محـ.ـاور جنوب إدلب، وهو محاولة السيطـ.ـرة على الجيب الممتد في جبل الزاوية، وصولا لطريق حلب- اللاذقية m4.

ورأى محمد في حديث لـ”عربي21″ أن الوضع العسكـ.ـري للفصائل في هذا المحور يختلف عن بقية المناطق، بسبب وعـ.ـورة مناطق جبل الزاوية وما حولها، وقدرة المعارضة على ترتيب عمليات الصد بسبب ضيق مسافة القتال وتحصين المنطقة، بالإضافة لأهميتها، التي تعتبر خط دفاع مهم عن باقي مناطق إدلب.

ويردف قائلا: “ستزيد تركيا من دعمها للمعارضة لكي تصمد في هذا المحـ.ـور، ولتحصل على موقف قوي في أي مفاوضات مع روسيا لاحقا”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق