لدينا شهـ.ـداء يتصدر تريند العالم.. أردوغان يعقد اجتماعاً طـ.ـارئاً مع كبار رجال الدولة.. والدفاع التركية تنفـ.ـي استهـ.ـداف طائرات روسيا

مدى بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية عن وجود “أعداد كبيرة” من الشهـ.ـداء في صفوف الجيش التركي، وذلك بسبب قـ.ـصـ.ـف روسي لإحدى نقاط المراقبة.

وأفادت وسائل إعلام تركية، مساء الخميس 27 فبراير/ شباط 2020 أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يجري اجتماعاً أمنياً طارئـ.ـاً مع كبار مسؤولي الدولة بالتزامن مع ورود أنباء عن وجود عدد كبير من الشهـ.ـداء لم يتم تحديده.

فيما تحدثت وسائل إعلام تركية أن حزب المعارضة التركية الأكبر “حزب الشعب الجمهوري” يجري كذلك اجتماعاً عاجلاً لبحث نفس الموضوع.

ويتصدر هاشتاق “لدينا شهـ.ـداء” التريند العالمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث يشارك بالتغريد فيه آلاف النشطاء الأتراك.

صورة نشرتها وكالة الأناضول التركية للأنباء لتعزيزات جديدة للجيش التركي دخلت سوريا خلال الأيام الماضية

وتداول النشطاء في الوسم صوراً ومقاطع فيديو تظهر جانباً من تجمع عشرات المواطنين الأتراك أمام مستشفـ.ـيات أنطاكيا والريحانية على خلفية تلك الأنباء، وسط حديث عن ورود العديد من سيارات الإسعـ.ـاف القادمة من سوريا.

بدورها، نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مصادر أمنية قولها إن “القوات المـسـ.ـلـ.ـحة التركية لم تستهـ.ـدف أي قوات أو طائرات روسية في مناطق خفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد في إدلب”.

اقرأ أيضاً: “شيخ الذئاب التركية يلتقي بالقائد الأعلى للجيش باجتماع مغـلـق”.. عقيد معارض يعتبر تصريحات باهتشلي بداية “الحـ.ـرب”

ويأتي ذلك رداً على مـ.ـزاعم روسية نشرتها وسائل إعلام حكومية قالت فيها إن جنوداً أتراكاً استهـ.ـدفـ.ـوا طائرات روسية عبر مضـ.ـادات طيران في سماء إدلب.

وزير الدفاع التركي: نبحث مسألة المجال الجوي 

بدوره، قال وزير الدفاع التركي، الجنرال خلوصي أكار، الخميس، إنهم يبحثون مع روسيا إمكانية فتح المجال الجوي في إدلب، أمام الطائرات المسيرة التركية المسلـ.ـحـ.ـة وغير المسـ.ـلـ.ـحة.

وأضاف آكار في تصريح للصحفيين بالعاصمة التركية أنقرة، الخميس 27 فبراير/ شباط أن “المحادثات مع الوفد الروسي (حول إدلب) وصلت نقطة معينة وستتضح نتائجها في غضون يومين، سنحدد موقفنا على أساسها”.

وأضاف: “توجيهات رئيسنا واضحة، نبذل جهوداً كقوات مسـ.ـلحـ.ـة من أجل جلب السلام إلى إدلب في أقرب وقت”.

اقرأ أيضاً: تغريدة لقيادي بالجيش الوطني عن أردوغان تثير الجدل.. ومدير التوجيه المعنوي يعلّق.. سهيل أبو التاوو يروي قصّته مع دبـ.ـابة أصبحت “صديق” قرب آفس

وأعلن أكار أنه سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مارك أسبر مساء الخميس.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن طائرات النظام السوري لن تحلق بحرية في أجواء إدلب، وهو ما تم بعد أن تمكنت المعارضة السورية من إسقـ.ـاط طائرتين لنظام الأسد لم يتم بعدها تسجيل أي تحليق للطيران المروحي بأجواء المدينة.

وذكرت مصادر في المعارضة آنذاك أن الجيش الوطني السوري حصل على كمية محدودة من مضـ.ـادات الطيران المحمولة على الكتف والتي يمكنها تحييـ.ـد الطائرات الأسدية، لكنها ليست فعالة عند الحديث عن الطائرات الروسية المتطورة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق