“أطـ.ـلق على هذا”.. فيديو لوزير الدفاع التركي وهو يشرف على العمليات بشكلٍ مباشر.. وصحيفة: الطيران تجـ.ـاوز عقـ.ـبة المجال الجوي

مدى بوست – فريق التحرير

أشرف وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار بشكلٍ مباشر على بعض العمليات التي نفذها الجيش التركي رداً على العملية الرو – أسدية التي أدت لاستشهـ.ـاد 33 جندياً تركياً.

وتداول ناشطون أتراك، مساء الجمعة 28 فبراير/ شباط 2020 على نطاقٍ واسع، مقطع فيديو يظهر وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار داخل أحد المقار التابعة للجيش التركي وبصحبته مجموعة من كبار الضباط الأتراك، وضباط العمليات.

ويبدو بالفيديو متابعة الوزير خلوصي آكار للعمليات التي تنفذها الطائرات بدون طيار تركية الصنع في الشمال السوري، والتي تتم إدارتها من مقر قيادة الجيش التركي جنوب البلاد.

أول تصريح لخلوصي آكار عن إدلب
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار (إنترنت)

كما يظهر الفيديو لحظة إشارة وزير الدفاع التركي لأحد الأهداف على الشاشة ويتحدث مخاطباً قادة العمليات :” أطـ.ـلق النـ.ـار على هذا”.

وأكد وزير الدفاع التركي، في وقت سابق من الجمعة 28 فبراير/ شباط أن العمليات التي نفذها الجيش التركي وصلت لأكثر من 200 نقطة لنظام الأسد، مؤكداً تحييـ.ـد حوالي 329 عنصراً من عناصر الأسد، فضلاً عن تـ.ـدمير عدة آليات ومروحيات ومنظومتي دفاع جوي.

خلوصي آكار يرد على تصريحات وزارة الدفاع الروسية

كما رد الجنرال آكار على تصريحات وزارة الدفاع الروسية، حيث أكد  أنه “لم تكن مع قواتنا خلال هذا الهـ.ـجـ.ـوم أي مجموعات مسـ.ـلـ.ـحـ.ـة أخرى”، وأكد أن بلاده سبق أن أعلمت روسيا بأماكن تواجد القوات التركية.

وشدد على أن القوات التركية، تعـ.ـرضـ.ـت للقـ.ـصـ.ـف رغم التنسيق مع المسؤولين الروس وإبلاغهم بمواقع القوات.

وقدم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، العـ.ـزاء لتركيا، مشيراً إلى أن كلاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين بحثا هاتفياً تطورات الأوضاع في إدلب بعد الـهـ.ـجـ.ـوم .

وأضاف أن من حق تركيا اللجـ.ـوء لحلفائها في الناتو، لكنه اعتبر أن ما يحدث في إدلب لا يندرج تحت أي بند من ميثاق الحلف مؤكداً استعداد بلاده  لمواصلة التنسيق بشأن إدلب .

وكانت وكالة رويترز نقلت في وقت سابق اليوم عن وزارة الدفاع الروسية نفـ.ـيها استهـ.ـداف أي مواقع للقوات التركية في إدلب مساء أمس، مشيرة إلى أن أنقرة لم تبلغ موسكو بوجود جنود أتراك في المنطقة التي تعـ.ـرضـ.ـت للقـ.ـصـ.ـف.

اقرأ أيضاً: لدينا شهـ.ـداء يتصدر تريند العالم.. أردوغان يعقد اجتماعاً طـ.ـارئاً مع كبار رجال الدولة.. والدفاع التركية تنفـ.ـي استهـ.ـداف طائرات روسيا

بدورها، قالت صحيفة “خبر” التركية في تقريرٍ لها، إن طائرات تركية من طراز إف 16 قامت بالمشاركة في قـ.-صـ.ـف بعض النقاط التابعة للنظام السوري.

وأشارت الصحيفة التركية في تقرير نشرته مساء الجمعة إلى أن الطيران التركي تجـ.ـاوز عقـ.ـبـ.ـة المجال الجوي بشكلٍ مؤقت، وذلك من خلال استخدامه المجال الجوي التركي لضـ.ـرب بعض الأهداف في الداخل السوري.

مجلس الأمن يجتمع حول إدلب

يعقد مجلس الأمن، مساء الجمعة، جلسة طـ.ـارئة لبحث الأوضاع في إدلب، بعد أن شهدت ليلة سـ.ـاخنة، قـ.ـتـ.ـل وأصـ.ـيب فيها العشرات من الجيش التركي.

ورد الجيش التركي بضـ.ـرب 200 هدف للنظام في شمال غرب سوريا، كما قررت أنقرة فتح حدود البلاد أمام اللاجئين نحو أوروبا.

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير البلجيكي مارك بيستين، أمام الصحفيين، بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك: “من المحتمل أن ينعقد المجلس حوالي الساعة الرابعة عصرا”.

وأضاف بيستين: “التصـ.ـعيد الأخير يدعو للقـ.ـلـ.ـق الشـ.ـديد وقد طلب أعضاء بالمجلس عقد الجلسة، وهم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الدومينيكان”.

وفي ما يتعلق بإمكانية صدور بيان من المجلس بشأن الهـ.ـجـ.ـوم السوري على القوات التركية، اكتفى بالقول: “بلادي انضمت إلى الدول التي طالبت بعقد جلسة طـ.ـارئـ.ـة عصر اليوم بمجلس الأمن لبحث الوضع.. نحن قـلـ.ـقـ.ـون للغاية إزاء ما حدث ونطالب بضبط النفس ومنع التصـ.ـعـ.ـيد والوقف الفوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار”.

تركيا ترسل منظومة أتيلجان إلى إدلب

وفي سياق متصل، أكد مصدر من الوطنية للتحرير التابعة للجيش الوطني السوري، الجمعة، في حديث لـ”عربي21″، دخول رتل للجيش التركي يضم 15 آلية عسكـ.ـرية من معبر كفرلوسين شمالي إدلب باتجاه عمق محافظة ادلب. 

اقرأ أيضاً: “شيخ الذئاب التركية يلتقي بالقائد الأعلى للجيش باجتماع مغـلـق”.. عقيد معارض يعتبر تصريحات باهتشلي بداية “الحـ.ـرب”

وكشف لـ”عربي21″، أن الرتل التركي ضم منظومات دفاع جوي من نوع “أتيلجان”.

وقال إن غـ.ـارات مكثفة للطيران الحـ.ـربـ.ـي للنظام السوري، استهـ.ـدفت اليوم الجمعة مدينتي سراقب وسرمين، مشيرا إلى أن المعارضة السورية دمـ.ـرت آليات للنظام، وقتـ.ـلـ.ـت عددا من عناصره في ريف إدلب الشرقي.

أجهزة التحكم في أتيلجان

يشار إلى أن جنودا أتراكا قتـ.ـلـ.ـوا أمس الخميس، بالعشرات، ما أثار غضـ.ـبـ.ـا تركيا، وردود فعل غـ.ـاضـ.ـبة، لا سيما مع الرد العسكـ.ـري التركي على النظام السوري، وكذلك فتحها لأبواب اللجـ.ـوء إلى أوروبا.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في محاولة لمـ.ـنع الامور من التطور بشكل أكبر يصل إلى درجة الصـ.ـدام المباشر بين الدولتين.

اقرأ أيضاً: انتهـ.ـاء المفاوضات مع الروس..تصريحات لوزير الدفاع التركي حول إدلب والقادم هناك.. ولقاء -بوتين أردوغان- بين الانعقاد والإلغـ.ـاء

فمن المعروف لدى أنقرة أن نظام الأسد لا يملك القرار وأنه رهيـ.ـن الروسي بشكلٍ كامل وأن ما يتعـ.ـرض له الجنود الأتراك والشعب السوري والمدنيين هو بفعل وأمر روسي مباشر وما نظام الأسد إلا واجهة لما تمارسه روسيا بوصفها دولة احتـ.ـلال مساندة لبشار الأسد في سوريا.

فيديو وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار الذي نشره مغردون أتراك في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر:

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق