صحيفة تركية: أردوغان يصل لاتفاق حول إدلب مع بوتين

مدى بوست – ترجمة

كشفت وسائل إعلام تركية عن توصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاتفاق جديد حول إدلب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 5 مارس/ آذار 2020 زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث العلاقات الثنائية بالإضافة لآخر التطورات في محافظة إدلب السورية.

ويرافق الرئيس التركي خلال زيارته مجموعة من كبار المسؤولين الأتراك، أبرزهم وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار، وزير المالية براءات ألبيرق، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة هاكان فيدان، ووزير الخارجية مولود جاوويش أوغلو.

صورة من القمة التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو (الجزيرة)

وقالت صحيفة “صباح” التركية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حسبما ترجم موقع مدى بوست إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توصل لاتفاق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول إدلب.

اقرأ أيضاً: ماذا حلّ بسهيل الحسن في سراقب؟.. رواية روسية وأخرى تركية

فيما قالت صحيفة “ديلي صباح” نقلاً عن مصادر دبلوماسية إن :” تركيا وروسيا تتوصلان إلى اتفاق حول إدلب ومن المنتظر أن يكشف أردوغان وبوتين عن تفاصيله في المؤتمر الصحفي”.

تصريحات للرئيس أردوغان وبوتين قبيل بدء الاجتماع المشترك

وقبيل بدء الاجتماع المشترك، قال الرئيس الروسي في مستهل لقائه بنظيره أردوغان، إن “الأوضاع في إدلب تـ.ـو تـ.ـرت إلى درجة تتطلب حديثاً مباشراً بيننا”، مؤكداً على ضـ.ـرورة تجـ.ـاوز هذا التـ.ـوتـ.ـر والعمل على عدم تكراره.

وحول مقـ.ـتـ.ـل العسـكـ.ـريين الأتراك في سوريا قال بوتين، في حديث نقلته قناة روسيا اليوم، إن “خسـ.ـارة الناس دائما مـ.ـأ سـ.ـاة كبيرة”، موضحا أن العسـكـ.ـر يين الروس والسوريين لم يكونوا على علم بموقع الجنود الأتراك، وجيش النظام أيضاً تكـ.ـبد خسـ.ـا ئـ.ـر كبيرة.

اقرأ أيضاً: “مفاجـآت بيرقدار” تتواصل.. الجيش الوطني يستعيد مناطق استراتيجية بريف حلب.. والرئاسة التركية تكشف نتائج مباحثات مع وفد أمريكي

وأضاف أنه بات من الضـ.ـروري مناقشة الوضع المتشكل اليوم والعمل على عدم تكـ.ـراره ، “ولكي لا يلحق ضـ.ـر راً بالعلاقات الروسية التركية التي نثمنها عاليا”.

وخاطب بوتين ضيفه أردوغان قائلاً ” مثلما طلبتم نحن مستعدون لنبدأ بالحديث وجها لوجه ثم ينضم إلينا فيما بعد المسؤولون في الحكومتين الروسية والتركية”.

من جانبه أشار أردوغان إلى متانة العلاقات التركية – الروسية، مؤكدا أن العمل على تطوير هذه العلاقات يعد مسألة هامة.

وقال الرئيس التركي “وصلت علاقاتنا حاليا إلى الذروة، وهذا ينطبق على الصناعات الدفاعية والعلاقات التجارية.. ونحن نعتبر أن المهمة الأساس تتمثل في تطوير هذه العلاقات، وأعتبر أننا قادرون على ذلك”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق