البيان كان “بروتوكولياً”..قراءة في قمة أردوغان بوتين.. محللون وخبراء يوضحون ما الذي تعنيه الوثيقة المعلن عنها؟

خاص مدى بوست 

أجمع محللون سياسيون وخبراء على أن الاتفاق الذي تم بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين هو اتفاق مؤقت.

وفور انتهاء القمة التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ العديد من المحللين والخبراء في تحليل ما تم الإعلان عنه من نتائج، مع إجماع على أن الاتفاق هو مؤقت وهـ.ـش.

ما الذي تم التوصل إليه في قمة أردوغان – بوتين ؟

وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو استعرض مساء الخميس، 5 مارس/ آذار 2020  بنود ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين في القمة التي شهدتها موسكو، والتي نتج عنها وثيقة وقعها الطرفين.

صورة من القمة التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو (الجزيرة)

وقال “جاويش أوغلو” في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إن: ” كافة الأنشطة العسكـ.ـرية ستتـ.ـوقف على طول خط التمـ.ـاس بمنطقة خفـ.ـض التـصـ.ـعيد في إدلب اعتباراً من منتصف ليل الخميس الجمعة”.

وأضاف: “سيتم إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي M4 و6 كم جنوبه وسيتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام”.

وأوضح الوزير التركي أن دوريات تركية وروسية ستنطلق في 15 آذار/ مارس الجاري على امتداد الطريق البري “M4” بين منطقتي “ترنبة” غرب سراقب و”عين الحور” بريف جسر الشغور.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”: إن الاتفاق بين البلدين يكفل حق العودة للنـ.ـازحين، وفتح ممرات مساعدات بإشراف تركي – روسي.

يشار إلى أن “أردوغان” و”بوتين” كانا قد أعلنا عن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بعد لقاءات استمرت قرابة 6 ساعات في موسكو، وأكد الرئيس التركي في الوقت نفسه أن بلاده تحتفظ بحق الرد على الهـ.ـجـ.ــمـ.ـات التي ستأتي من طرف نظام الأسد.

محللون يوضحون معنى مخرجات قمة موسكو

المحلل العسكـ.ـري العميد ركن أحمد رحال، علق على ما تم الإعلان عنه من بنود الاتفاق في موسكو، حيث قال في تغريدة طالعها موقع “مدى بوست” عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن ” ما يمكن استنتاجه مبدئيا أنه تم الاتفاق على وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار من منتصف الليلة مع فتح m4 بجوانب ٦ كم منـ.ـزوعة السـ.ـلاح، ولا حديث عن m5 واعادة نـ.ـازحين لاحقا”.

أما القيادي في الجيش الوطني السوري، ورئيس المكتب السياسي للواء المعتصم، مصطفى سيجري فقال:” بعيداً عن التصريحات السياسية واللغة الدبلوماسية، ما حدث في موسكو منذ قليل عبارة عن -إجراء برتوكولي-“.

وأضاف سيجري في تغريدة  طالعها “مدى بوست ” عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “بعد التوصل إلى طريق مسـ.ـدود، مع ترحـ.ـيل للخـ.ـلافات العميقة، سوتشي انتـ.ـهى فعليا والكلمة الفـ.ـصل ستكون في الميدان، تجربتنا مع الأخوة الأتراك تقول -استنفاذ جميع الحلول السياسية- ثم الحـ.ـرب”.

أما مراسل شبكة الجزيرة في أنقرة، الزميل عمر خشرم، فكتب في تغريدة عبر حسابه بتويتر أنه ” يصـ.ـعب تطبيق الاتفاق التركي الروسي على الواقع بالصورة التي أعلن بها”.

وأضاف “فإما أن تكون هناك بنود أو تفاصيل غير معلنة، أو هو اتفاق لوقف إطـ.ـلاق مؤقت بهدف تخفيف التـ.ـوتـ.ـر الروسي التركي الذي تصـ.ـاعد كثيراً، وأعتقد أن الحـ.ـرب ستتواصل قريباً والميدان هو الفاصل”.

وأضاف خشرم في تغريدة أخرى الإعلان عن نبأ استشهـ.ـاد جنديين تركيين بعد بيان قمة موسكو، حيث كتب :” عاجل من وزارة الدفاع التركية : استشهـ.ـاد جنديين وجـ.ـرح ثلاثة آخرين في هـ.ـجـ.ـوم لعناصر النظام السوري في إدلب وتركيا ترد على مصادر النـ.ـيران بكثافة”.

وأشار خشرم أنه “لم تمضي ساعتان على الاتفاق التركي الروسي، ما حدث يظهر ما سيحدث لاحقا”.

فيما علق الصحفي التركي حمزة تيكن في مداخلة على قناة الجزيرة القطرية على الاتفاق قائلاً إن “اتفاق اليوم هـ.ـش ولن يصمد وهو بالحقيقة ليس اتفاقا بل حماية للمصالح المشتركة التركية الروسية كي لا تتأثر سلـ.ـبا بما سيحصل في إدلب”.

وتوقع تيكن أن تعود تركيا لمباشرة عملية “درع الربيع” ضـ.ـد ميليشيـ.ـات الأسد عند أول خـ.ـرق للاتفاق الذي يبدأ سريانه بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة، مضيفاً أن “الاتفاق أغفـ.ـل أهم نقطتين انسحـ.ـاب النظام السوري ومصيـ.ـر نقاط المراقبة التركية”.

بدوره رأى الكاتب والمحلل السياسي التركي عبد الله سليمان أوغلو أن  ما حدث في موسكو هو “اتفاق غـ.ـامض يصـ.ـعب تفسيره، ما تم الإعلان عنه حتى الآن يلبي فقط المتطلبات الروسية وآلية التنفيذ غير واضحة و كذلك مصـ.ـير نقاط المراقبة التركية وكيفية عودة النـ.ـازحين إلى بيوتهم والضمانات”.

اقرأ أيضاً: بعد لقاء استمر حوالي 6 ساعات.. مخرجات قمة أردوغان بوتين حول إدلب

وتابع سليمان أوغلو أنه “باعتقادي سيكون اتفاقا هـ.ـشا لن يستمر طويلا وقد ينـ.ـتهي قبل أن يبدأ، فحديث بوتين وأردوغان في المقدمة قبل الإعلان عن الاتفاق ترك انطباعا بتمسك كل طرف بمواقفه وبأن المصالح المشتركة أكبر من إدلب وحتى من المسألة السورية برمـ.ـتها”.

وأكد سليمان أوغلو أنه “وكأن الاتفاق من قبيل بعد اجتماع ٦ ساعات لنقل شيئا للرأي العام وتكون الغلـ.ـبة للروس ظاهرا على اعتبار الاجتماع في موسكو وبعد  الاجتماع لكل حادث حديث، كل الأطراف تتجهز للمرحلة المقبلة”.

تصريحات للرئيس أردوغان وبوتين قبيل بدء الاجتماع المشترك

وقبيل بدء الاجتماع المشترك، قال الرئيس الروسي في مستهل لقائه بنظيره أردوغان، إن “الأوضاع في إدلب تـ.ـو تـ.ـرت إلى درجة تتطلب حديثاً مباشراً بيننا”، مؤكداً على ضـ.ـرورة تجـ.ـاوز هذا التـ.ـوتـ.ـر والعمل على عدم تكراره.

وحول مقـ.ـتـ.ـل العسـكـ.ـريين الأتراك في سوريا قال بوتين، في حديث نقلته قناة روسيا اليوم، إن “خسـ.ـارة الناس دائما مـ.ـأ سـ.ـاة كبيرة”، موضحا أن العسـكـ.ـر يين الروس والسوريين لم يكونوا على علم بموقع الجنود الأتراك، وجيش النظام أيضاً تكـ.ـبد خسـ.ـا ئـ.ـر كبيرة.

اقرأ أيضاً: “مفاجـآت بيرقدار” تتواصل.. الجيش الوطني يستعيد مناطق استراتيجية بريف حلب.. والرئاسة التركية تكشف نتائج مباحثات مع وفد أمريكي

وأضاف أنه بات من الضـ.ـروري مناقشة الوضع المتشكل اليوم والعمل على عدم تكـ.ـراره ، “ولكي لا يلحق ضـ.ـر راً بالعلاقات الروسية التركية التي نثمنها عاليا”.

وخاطب بوتين ضيفه أردوغان قائلاً ” مثلما طلبتم نحن مستعدون لنبدأ بالحديث وجها لوجه ثم ينضم إلينا فيما بعد المسؤولون في الحكومتين الروسية والتركية”.

من جانبه أشار أردوغان إلى متانة العلاقات التركية – الروسية، مؤكدا أن العمل على تطوير هذه العلاقات يعد مسألة هامة.

وقال الرئيس التركي “وصلت علاقاتنا حاليا إلى الذروة، وهذا ينطبق على الصناعات الدفاعية والعلاقات التجارية.. ونحن نعتبر أن المهمة الأساس تتمثل في تطوير هذه العلاقات، وأعتبر أننا قادرون على ذلك”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق