مستشارة بشار الأسد تتحدث حول إمكانية عقد قمة مع أردوغان.. وجهت رسائل لأطراف مختلفة.. وتحدثت حول وجود “بنود سـ.ـرية” لاتفاق موسكو

مدى بوست – فريق التحرير

بعد ساعات قليلة من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عزم بلاده إبعـ.ـاد نظام الأسد عن حدودها، خرجت مستشارة رأس النظام بثينة شعبان لتدلي ببعض التصريحات.

المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة النظام الأسدي، بثينة شعبان قالت لقناة “الميادين” الموالية للنظام السوري إن النظام “مرتاح  لاتفاق موسكو لأنه يكـ.ـافـ.ـح الإرهـ.ـاب ويحـ.ـقن الـدـمـ.ـاء ويحرر مناطق إضافية”، حسب قولها.

وأشارت بثينة شعبان، الأربعاء 11 مارس/ آذار 2020 خلال مشاركتها في برنامج “لعبة الأمم” على قناة الميادين الموالية لنظام الأسد، إلى أن اتفاق موسكو “”يستكمل المـ.ـعـ.ـركـ.ـة العسكـ.ـريةـ وينصّ على تحرير مناطق إضافية مثل أريحا وجسر الشغور”، مشيرة إلى أنه ملحق ثالث لما حصل في استانة.

مستشارة رأس النظام السوري بثنية شعبان (الميادين)

وقالت مستشارة بشار الأسد إن “الجيش السوري حرر في الأسابيع الاخيرة أكثر من الفي كلم2 من الأراضي السورية وأوقـ.ـع خسـ.ـائر للمسـ.ـلـ.ـحـ.ـين والأتراك”.

وزعـ.ـمت شعبان أن ” اتفاق موسكو ينصّ على تحرير مناطق إضافية مثل أريحا وجسر الشغور، مشدداً على أن القيادة السورية في تنسيق دائم مع الحلفاء سياسياً وعسكـ.ـرياً وفي التفاصيل كافة”.

ولم يقم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإطـ.ـلاع رأس النظام السوري بشار الأسد على تفاصيل اتفاقه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول محافظة إدلب السورية إلا بعد مضي يوم كامل على ذاك الاتفاق، وبعد عودة أردوغان لتركيا.

بثينة شعبان: نحن على تنسيق كامل مع إيران وحزب الله

كما أكدت المستشارة السياسية والاعلامية في الرئاسة الأسدية بثينة شعبان أن دمشق تنسق بشكل تام ودائم سياسياً وعسكـ.ـرياً مع طهران وحزب الله، مشيرة في حديثها إلى وجود “ طابور خامس يشـ.ـكـك دوماً بالأصدقاء والحلفاء لأهـ.ـداف معـ.ـاد ية لسوريا” على حد تعبيرها.

وحول العلاقة بين طهران ونظام الأسد قالت شعبان إنها “تاريخية واستراتيجية وسيادة سوريا أولوية بالنسبة لإيران وروسيا”، معتبرة أن “اتفاق موسكو بين بوتين والرئيس أردوغان لا يشمل بنوداً سرية”.

اقرأ أيضاً: “بيرقدار قلبـ.ـت المعادلة”.. الدفاع الروسية ترد على تصريحات للرئيس أردوغان.. وبوتين يدرس عرضاً تركياً حول “النفط السوري” (فيديو)

كما رأت مستشارة بشار الأسد أن “أردوغان يبـ.ـالغ بتصريحاته ومن المعـ.ـيب أن يأتي مسؤولون أميركيون إلى منطقة يسيطر عليها ارهـ.ـابيون”، في إشارة إلى زيارة جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا لإدلب ولقائه ببعض عناصر الدفاع المدني السوري الحر.

وأضافت شعبان أن “أميركا احتوت تنظيمي القاعدة وداعش وليس مستغـ.ـرباً إذا استوعـ.ـبت ودعمت جبـ.ـهـ.ـة النصرة”، في إشارة لهيئة تحرير الشام التي تتواجد في عدة نقاط من الشمال السوري المحرر.

ولم يغب الحديث عن المقـ.ـاومة عن بثينة شعبان حيث قالت إن” ما يفعله أردوغان يصـ.ـبّ في صالح “إسرائيل” ويتـ.ـاجر بالقـ.ـضية الفلسطينية ويطـ.ـمـ.ـح إلى احتـ.ـلال أراضي سورية”.

اقرأ أيضاً: تركيا تكشف خطوتها القادمة في إدلب.. والرئيس أردوغان يوضح سبب تعليق عملية “درع الربيع”.. وبيان للدفاع التركية حول المباحثات مع الروس

وحول إمكانية عقد  لقاء قمة بين رأس النظام السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أكدت شعبان أنه “ليس ممكناً، وتركيا تحـ.ـتـ.ـل مناطق سورية”.

تصريحات شعبان تأتي بعد ساعات من كلمة للرئيس أردوغان 

وتأتي تصريحات المستشارة الأسدية بعد ساعات قليلة من كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقر البرلمان التركي أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وفي الشأن السوري، أوضح الرئيس التركي خلال كلمته الأسباب التي أدت إلى تعليق عملية درع الربيع التي انطلقت ضـ.ـد ميليشـ.ـيات الأسد في إدلب أواخر شهر شباط/ فبراير الماضي.

وأكد الرئيس أردوغان، الأربعاء 11 مارس / آذار 2020 في كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي أن اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب مؤقت، مشدداً على أن تركيا قبلت به ليس بسبب عجـ.ـزها عن مـ.ـواجـ.ـهة النظام السوري.

اقرأ أيضاً: “بيرقدار قلبـ.ـت المعادلة”.. الدفاع الروسية ترد على تصريحات للرئيس أردوغان.. وبوتين يدرس عرضاً تركياً حول “النفط السوري” (فيديو)

وأضاف: “إن موافقة تركيا على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار جاءت لرغبتها في إيجاد حل لأزمـ.ـة إدلب يمكن قبوله من كافة الأطراف”، مؤكداً أن القوات التركية تراقب حشـ.ـود نظام الأسد وداعميه وستوجه ضـ.ـربات قاسـ.ـية لهم في حال خالـ.ـفوا وعودهم.

وشدد على أن تركيا عازمة على إبـعـ.ـاد التنظيمات الإرهـ.ـابية والنظام السوري الطـ.ـائفي عن حدودها الجنوبية، مشيراً إلى أن “الأسد الذي يقـ.ـتـ.ـل الأطفال والمدنيين تلقـ.ـى درساً قوياً في عملية درع الربيع ورأى بعينه قوة جيشنا”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق