خبير صيني: هذا موعد انتهاء وبـ.ـاء كورونا الجديد.. والصين من “رجل آسيا المـ.ـريض” إلى “منقـ.ـذة إيطاليا”

مدى بوست – فريق التحرير

احتفى إيطاليون، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بتقديم الصين يد العون للبلاد، في مـ.ـواجـ.ـهة انتشار فيروس كورونا الجديد، بعد أن كانت بكين تعـ.ـانـ.ـي من كـ.ـارثة محتملة جـ.ـراء تسجيل عشرات آلاف الإصـ.ـابـ.ـات، وآلاف الـوفـ.ـيات.

وعبر مغردون إيطاليون عن شكرهم للصين، فيما قارن آخرون بين تحرك بكين لتقديم المساعدات، وما اعتبروه “صمتا” من جانب الاتحاد الأوروبي، وربما ترقبه فرصة لاستـ.ـغـ.ـلال أزمـ.ـة روما.

ومساء الخميس، وصلت رحلة جوية تقل فريق مساعدة صيني، مؤلف من تسعة أفراد ويحمل معه أطنانا من الإمدادات الطبية، إلى مطار “فيوميتشينو” بروما.

صور تظهر جانب من المسا عـدات الصينية إلى إيطاليا

وكان في استقبالها حشـ.ـد من الخبراء المحليين من الصليب الأحمر الإيطالي، ومسؤولون من وزارة الخارجية الإيطالية، ومندوبون من السفارة الصينية لدى إيطاليا، بحسب وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية.

وظهر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو على موقع الفيسبوك وهو يعرب عن شكره. وقال: “الليلة، إيطاليا ليست وحدها. الكثير من الناس في العالم يدعموننا، فيما عرض على الكمبيوتر خاصته بثا حيا للمشهد في المطار”.

وكتب بيبي غريلو، الزعيم السابق لحركة “فايف ستار”، على مدونته في وقت متأخر من يوم الخميس يقول: “درس آخر يأتي من الصين، خلال هذه الأيام التي تواجه فيها إيطاليا صعـ.ـوبـ.ـات كبيرة، تضامن مع رسائل، ومسـ.ـاعدات، ومعدات طبية، وأطباء”، بحسب صحيفة “عربي 21”.

اقرأ أيضاً: انتصر بـ30 ألفاً على 100 ألف.. القائد يوسف بن تاشفين باني مراكش ومؤخّر سقـ.ـوط الأندلس لقرون بالـ”الزلاقة” وقصّته مع “ملوك الطـ.ـوائف”

وأضاف: “كما يقول أحد أمثالنا: حب الصديق هو حب للأبد، فقد ولد ليكون صديقا في المحن”.

نهوض “رجل آسيا المـ.ـريض”

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد اتهـ.ـمت بكين، خلال شباط/فبراير الماضي، بإخفـ.ـاء العدد الحقيقي للإصـ.ـابات في البلاد، وبأنها باتت مصدرا لتهـ.ـديـ.ـد العالم، فضلا عن كون الفيروس نشأ على أراضيها، وتحديدا بمدينة ووهان.

وذهبت صحيفة “وول ستريت جورنال”، آنذاك إلى حد وصف الصين بـ”رجل آسيا المـ.ـريض”، في استـ.ـدعـ.ـاء لما وصمت به إبان أكثر مراحل ضعـ.ـفها، نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، عندما تم تمـ.ـزيـ.ـقها بين اليابان وقوى غربية.

وأثار ذلك الوصف غضـ.ـب بكين، التي طـ.ـردت ثلاثة من صحفيي “وول ستريت جورنال”، في تحرك هو الأول من نوعه منذ أكثر من عقدين، متهـ.ـمة واشنطن بتشـ.ـويه صورتها حول العالم.

وتزامن ذلك مع تصنيف واشنطن خمس مؤسسات إعلامية صينية، بأنها جهات حكومية يسيـ.ـطر عليها النظام، ما يعني إجبـ.ـارها على التسجيل لدى وزارة الخارجية الأمريكية، تماما كما يفعل موظفو السفارة والقنصلية، ومن ثم تقـ.ـييد نشاطها، وهو ما أنـ.ـذر بأزمـ.ـة دبلوماسية بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن فريق الخبراء الذي وصل إلى إيطاليا الخميس هو الثالث من نوعه، إذ سبق أن أرسلت بكين فريقا إلى إيران وآخر إلى العراق، بتنظيم من لجنة الصحة الوطنية وجمعية الصليب الأحمر الصينية.

وشوهدت صناديق شحن كبيرة ملفوفة بمواد مانـ.ـعة لتـسـ.ـرب المياه في أثناء إنزالها من الطائرة في روما، فيما أوضحت “شينخوا” أن اختيار هذه المعدات تم وفقا لمتطلبات الجانب الإيطالي، حيث ثبت أنها مفيدة في أثناء الممـ.ـارسات السريرية في الصين، وفقا لما ذكرته مسـتـ.ـشفى رويجين بكلية الطب في جامعة جياوتونغ في شانغهاي، التي قامت بتجهيز هذه المعدات.

وأعرب فرانشيسكو روكا، رئيس الصليب الأحمر الإيطالي، عن تقديره للخبراء الصينيين الذين اختاروا بعد عملهم الشـ.ـاق في الصفوف الأمامية لأكثر من شهر، مواصلة العمل وتحمل عنـ.ـاء السفر إلى إيطاليا لتقديم المساعدة، بحسب “شينخوا”.

من جانبه أشار السفير الصيني لي جون هوا إلى أن الدعم الصيني، هو مثال يبرز أهمية رؤية مجتمع ذي مصـ.ـير مشترك للبشرية، مضيفا أن “أعضاء الفريق هم أبطال على طريق محفـ.ـوف بالمـ.ـخـ.ـاطر”.

https://twitter.com/COVID19Update/status/1238349960673968128

خبير صيني: هذا موعد انتهاء وباء كورونا الجديد

من جانب آخر، رجّح “جون نانشانغ”، رئيس لجنة الخبراء الصحية في الصين، أن ينتهي وبـ.ـاء كورونا الجديد بحلول شهر حزيران/يونيو المقبل.

ونقلت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية عن “نانشانغ” قوله، إن تحقيق ذلك يتطلب أن تبـذل جميع البلدان قصـ.ـارى الجهـ.ـد لمكـ.ـافـ.ـحة هذا الوبـ.ـاء، حسبما ذكرت صحيفة “عربي 21“.

وناشد المسؤول الصيني جميع البلدان الالتزام بتعليمات منظمة الصحة العالمية، وبذل قصـ.ـارى جهودها لمـ.ـواجـ.ـهة الكـ.ـارثـ.ـة.

ويظن المسؤول الصيني، أن حلول الشهور الدافئة قد يساعد على إبطـ.ـاء وتيرة استـ.ـشـ.ـراء الفيروس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجد المسبب لمـ.ـرض “كوفيد 19″، تحول إلى وبـ.ـاء عالمي، مؤكدة أن أرقام الإصـ.ـابـ.ـات ترتـ.ـفع بسرعة كبيرة.

وأكد رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن “فيروس كورونا يمكن تصنيفه بأنه وبـ.ـاء عالمي”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق