بالفيديو.. لحظة تنفيذ أول تجربة بشرية للقاح كورونا..من هي المتبرعة وكيف كانت ردة فعلها؟.. وما قصة الصـ.ـراع الأمريكي الألماني على اللقاح؟

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إجـ.ـراء أول تجربة للقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على البشر، وذلك على سيدة أمريكية.

وقالت وكالة أسوشيتد بريس الأمريكية، الإثنين 16 مارس/ آذار 2020 إن الباحثين الأمريكيين أعطوا أولى جـ.ـرعات اللقاح التجريبي لفيروس كورونا الجديد لأول شخص، هي سيدة أمريكية.

وأضافت أن العلماء في معهد “Kaiser Permanente Washington” في سياتل ينتظرون بقـ.ـلق نتائج الاختبار الأول للقاح الذي تم تطويره في وقت قياسي منذ بدء العمل عليه.

تعبيرية

ونقلت عن الدكتورة ليزا جاكسون مديرة الدراسة الدائمة في كايزر عشية التجربة إن الكل يريد أن يفعل ما بوسعه في هذه الحالة الطـ.ـارئة.

وقالت الوكالة إن أول مشاركة في الدراسة، وهي مدير عمليات في شركة تقنية صغيرة ، تلقت الحـ.ـقن داخل غرفة الفحص.

وجاء ثلاثة آخرون في الصف التالي للاختبار الذي سيعطي في نهاية المطاف 45 متطوعًا جـ.ـرعتين، كل شهر على حدة.

وقالت السيدة جينيفر هالر وهي أول سيدة تم تجـ.ـربة اللقاح الجديد عليها، ” كلنا نشعر بالعـ.ـجز”.

وأضافت السيدة البالغة من العمر 43 سنة وهي من مدينة سياتل، أثناء انتظارها تلقـ.ـي جـ.ـرعة اللقاح: “إنها فرصة رائعة بالنسبة لي لفعل شيء ما”.

اقرأ أيضاً: دولة عربية دفعت 50 مليون دولار لإفسـ.ـاد الاتفاق في إدلب.. رسائل من قادة بالجيش الوطني حول ما شهده طريق إم 4.. ومعلومات تكشف لأول مرة

وهالر هي أم لمراهـ.ـقين اثنين وقالت إنهما ‘يعتقدان أنه أمر رائع’ أن تشارك والدتهما في الدراسة.

عدد وفـ.ـيات كورونا يتجاوز السبعة آلاف 

من جانب آخر، تجـ.ـاوزت حصيلة الوفـ.ـيات بسبب فايروس كورونا المستجد في العالم سبعة آلاف شخص بعدما أعلنت إيطاليا 349 وفـ.ـاة جديدة في يوم واحد، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى مصادر رسمية الاثنين في الساعة 17.00 بتوقيت غرينتش.

وقـضـ.ـى سبعة آلاف وسبعة أشخاص في العالم مع تسجيل 175 ألفاً و536 إصـ.ـابة. كما سجل العدد الأكبر من الوفـ.ـيات في الصين، وبلغ 3213، تليها إيطاليا بـ2158 وفـ.ـاة، ونحو 28 ألف مـصـ.ـاب.

صـ.ـراع أمريكي ألماني على لقاح فايروس كورونا

في تلك الأثناء، ظهرت أنباء عن خـ.ـلافات بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن شركة ألمانية للصناعات الدوائية تعمل أيضا على التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا.

وفي غضون ذلك، قالت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عرض أموالا من أجل اجتـ.ـذاب شركة “كيورفاك” الألمانية إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن الحكومة الألمانية تقدم عروضا معـ.ـاكسة لإقناع الشركة بالبقاء في ألمانيا.

ونقلت وكالة رويترز في وقت لاحق عن مصادر في الحكومة الألمانية قولها أمس الأحد إن الإدارة الأميركية تبحث عن سبيل للحصول على اللقاح المحتمل الذي تعمل على إنتاجه شركة كيورفاك.

“ألمانيا ليست للبيع”

وتعقيبا على هذه الأنباء، أكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير اليوم خلال برنامج حواري متلفز أن “ألمانيا ليست للبيع”. وقال “نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها”.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن “الباحثين الألمان رواد في مجال إنتاج الأدوية والعـقـ.ـاقير”، وأضاف “لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصـ.ـريا”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. بول البقر هو الحلّ لعـ.ـلاج فيروس كورونا.. وفي بريطانيا: يمـ.ـوت مليون شخص ليعيش 70 مليونا.. المـ.ـواجـ.ـهة بطريقة “منـ.ـاعة القطيع” فماذا تعرف عنها؟

وتابع ماس قائلا “سنتمكن من هـ.ـزيـ.ـمة هذا الفيروس معا، وليس ضـ.ـد بعضنا البعض”.

وفي السياق نفسه، نقل عن وزير الداخلية الألماني أن لجنة حكومية ستناقش ما يثـ.ـار عن محاولة من إدارة ترامب لإغـ.ـراء الشركة الألمانية من أجل إنتاج اللقاح حصـ.ـرا لمصلحة الولايات المتحدة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إن “الحكومة الألمانية حريصة جدا على ضمان إنتاج اللقاحات والمواد المـ.ـضـ.ـادة لفيروس كورونا الجديد أيضا في ألمانيا وأوروبا”.

وأضافت أنه “في هذا الصدد تجري الحكومة اتصالا مكثفا مع شركة كيورفاك”.

وتعقيبا على تلك الأنباء، قال السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل عبر تويتر إن “تقرير (صحيفة) فيلت خـا طـ.ـئ”.

ترامب يحاول الحصول على اللقاح حصرياً لأمريكا

وفي قت سابق، تحدثت سائل إعلام ألمانية عن سعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحصول على صفقة حصـ.ـرية للقاح لمـ.ـرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وتعمل شركة “كيور فاك” للتكنولوجيا الحيوية على إيجاد لقاح ضـ.ـد فيروس كورونا المستجد منذ عدة أسابيع.

اقرأ أيضاً: خبير صيني: هذا موعد انتهاء وبـ.ـاء كورونا الجديد.. والصين من “رجل آسيا المـ.ـريض” إلى “منقـ.ـذة إيطاليا”

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الشركة تورستن شولر، “التوصل إلى هذا اللقاح على سلم أولوياتنا منذ يناير/كانون الثاني الماضي”، مضيفا أن الشركة واثقة من تقديم اللقاح حتى الصيف المقبل، حيث يمكن اختباره سـ.ـريريا بعد ذلك”.

كيف يعمل لقاح كورونا؟

رغم أنه لا توجد بيانات تفصيلية من الشركة حول طبيعة اللقاح، فإن مبدأ اللقاحات بشكل عام هو إعطاء الشخص جرا ثـيم المـ.ـرض التي تم قتـ.ـلـ.ـهـ.ـا أو إضـ.ـعـ.ـافـ.ـها، مما يؤدي إلى تكوين منـ.ـاعة في جسمه ضـ.ـد مـ.ـرض معين.

وعند دخول هذه الجـ.ـراثيم إلى الجسم فإنها تحـفـ.ـز جهاز المـنـ.ـاعة على تكوين أجسام مضـ.ـادة لمـ.ـرض معين وذاكرة منـ.ـاعية، بحيث يتذكر جهاز المنـ.ـاعة الميكروب المُمْـ.ـرِض فيقوم بمـ.ـهـ.ـاجمـ.ـتـه والقـ.ـضـاء عليه فورا عندما يدخل الجسم في المرة اللاحقة.

بهذه الطريقة يمتلك الجسم منـ.ـاعة للجـ.ـرثومة، دون أن تؤدي إلى مضـ.ـاعـ.ـفات لديه أو مـ.ـوت الشخص، لأن الجرثـ.ـومة تكون ميـ.ـتـ.ـة أو ضعيـ.ـفـ.ـة.

لذلك يفترض أن التطعيم الذي تعمل عليه شركة “كيور فاك” مكون من فيـ.ـروســات كورونا المستجد جرى قتـ.ـلـ.ـها أو إضعـ.ـافها.

اقرأ أيضاً: أخصائي أمـ.ـراض معـ.ـدية يوضح: كيف يتعـ.ـافى المصـ.ـابون بكورونا رغم عدم وجود لقاح؟.. وهؤلاء الساسة والمشاهير الذين وصل إليهم الفايروس (صور)

بالفيديو: أول سيدة تجرب لقاح كورونا

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق