هل لديك طفل على وشك “التسنين”.. تعرفي على المشاكل التي قد تواجهك وحلولها لتخفيف آلامه!

تعتبر مرحلة التسنين من أصعب المراحل في حياة الطفل الرضيع والوالدين على حدٍ سواء، بسبب ما يرافقها من آلام وارتفاع في درجة الحرارة، ونوبات عصبية لدى الرضيع قد لاتكون مفهومة لدى الأهل بداية.

إذ أن الأسنان ستشق طريقها للخارج عبر لثة الرضيع، في عمر يكون فيه من 4 إلى 7 أشهر غالبا، بينما تسبقها مرحلة “التسنين” في الشهر الثالث من عمره وتترافق مع بكاء بلا سبب وسيلان لعابه المستمر، لذا علينا معرفة ما يحصل خلال هذه المرحلة لتخفيف آلامه.

يكتمل ظهور أسنان الطفل اللبنية (20 سنا) خلال سنواته الثلاث الأولى ، وإن تأخر الاكتمال فيجب مراجعة الطبيب.

ونادرا ما يولد الطفل بسن أو أكثر أو يظهر في الشهر الأول من عمره، إلا أن الأسنان لاتشكل خطر ما لم تسبب مشاكل في الرضاعة أو الاختناق، لأنها متحركة.

علامات التسنين

أغلب الأطفال في هذه المرحلة يبقون منزعجون لأسابيع، مع البكاء الدائم ومشاكل في النوم والأكل، أما بعض الأطفال فقد لا يكون موجعا لهم .

وممكن أن يسبب التسنين آلاماً في اللثة وتورمها مع ارتفاع خفيف في حرارة الطفل، ولكن إذا أصاب الطفل حمى مرتفعة أو إسهال أو أصبح سريع الاهتياج، فيجب مراجعة الطبيب .

نصائح لتسهيل التسنين

علينا  أولا أن نلبي رغبة الطفل في مضغ الأشياء بفرك لثته بالإصبع ،بعد مسح لعابه عن وجهه بلطف لمنع إصابته بطفح جلدي . وإعطائه شيئا للمضغ مع مراعاة أن يكون كبيرا ولايتفتت أو يحتوي على سائل حتى لا يستطيع بلعه .

حلقات التسنين المطاطية التي لا تحتوي سائل هي جيدة ولكن يجب تعقيمها جيدا بوضعها في الثلاجة ،مع الابتعاد عن غليها في الماء لمنع تلفها أو تسرب مواد كيميائية منها .ولا يجب استخدام بسكويت التسنين إلا مع الأطفال الذين تناولوهم بالفعل .ولا يجب استخدام الأقراص الطبية والمواد الهلامية ،لأنها ممكن أن تكون مضرة في العمر المبكر

العناية بأسنان طفلك مهم جداً لمستقبله

كلنا نعرف أن مجموعة الأسنان ستسقط ،إلا أن تسوسها سيسرع التساقط ،مع ترك ثغرات بينهم، قبل أن تجهز الأسنان الدائمة بأخذ محلها .وهذا سيسبب بالتوائها وحتى بالخروج عن مكانها .

لذا قبل ظهور أول سن يجب أن تباشري بالرعاية اليومية ،بمسح لثته باستعمال قماش وشاش ،رطب أو جاف، او فرشاة خاصة للرضع، ومن دون استخدام معجون الأسنان، وبعد ظهور أول سن استخدمي “فرشاة الأصابع” مع الماء ، وبعد ظهور المزيد من الأسنان فلا مانع من استعمال معجون أسنان خاليا من مادة “الفلوريد” إلى أن يصبح قادرا على بصقه ، أي في عمر الثلاث سنوات .

وبعد اكتمال كل أسنانه، يجب تنظيفها على الأقل مرتين في اليوم الواحد ،وخاصة بعد الأكل.

وعندما تتلامس الأسنان استخدمي معهم الخيط للتنظيف، مع تنظيف أسنانك أمامهم ليهتموا أكثر ويعتادوا عليه.

وينصح متابعة الطفل عند طبيب الأسنان من بعد ظهور أول سن للوقاية من المشاكل التي قد تحدث .

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق