يطلقون عليه “درع البشرة”.. أبرز فوائد فيتامين c

يعتبر فيتامين سي من أشهر الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ونظراً للأهمية الكبير لهذا الفيتامين سنستعرض معكم عبر هذه المقالة مجموعة من أبرز فوائده.

فيتامين c يحافظ على نضارة البشرة :

يزيل الفيتامين الشهير علامات التعب من تقسيمات الوجه، ويحارب الجذيرات المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة، فضلاً عن قيامه بحماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الجذيرات الحرة.

كما يعمل الفيتامين كمضاد للأكسدة، إذ يطلق عليه اسم “حمض الأسكوربيك “.

فيتامين c درع البشرة

هو درع يحمي الخلايا ويحارب الجذيرات الحرة بالتنسيق مع الفيتامين E الذي يشارك أيضاً في آلية تجدد الخلايا؛ واستخدامه على البشرة مباشرة يجعله متوفرا لها بنسبة 30% أكثر من تناوله عبر الطعام والمكمّلات الغذائية

ومن فوائده إنه يحافظ على ليونة البشرة ويشكل درعا للخلايا الجذعية، وأفادت اختبارات إن تواجد هذه الخلايا في جسم مفعم بالفيتامين c ينشط دورها في تجديد البشرة.

كما وإن استعمال المستحضرات الغنية بالفيتامين c يخفف من ظهور التجاعيد ويعزز إنتاج ألياف الألستين والكولاجين ويزيد من كثافة البشرة وينشط الدورة الدموية مما يضفي الإشراق على البشرة ويؤمّن وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية بشكل أفضل إليها.

و تمكنت بعض المختبرات التجميلية العالمية من تثبيت فيتامين c في تركيبات الأمصال والكريمات التي تناسب مختلف أنواع البشرات بالرغم من إنه يتميز من عدم استقراره وتحمله للماء، والأشعة ما فوق البنفسجية، والحرارة.

تكون الكريمات أقل تركيزاً من الأمصال بهذا الفيتامين لكن إذا ترافق استعمالها باحمرار بالبشرة أو شعور بالوخز يكون تركيز المستحضر بالفيتامين c عال بالنسبة للبشرة ويجب استعمال تركيز أقل ويجب حفظ هذه المستحضرات بعيدا عن الضوء والحرارة أو أشعة الشمس.

من بعد استعمال هذه المستحضرات لأسبوع سيلاحظ أن البشرة أصبحت أكثر إشراقا ونضارة وتخلصت من التجاعيد الصغيرة والمسام المتوسعة وأصبحت أكثر تحملا لأشعة الشمس ومظاهر التعب وبعد فترة بين شهر الى ثلاثة أشهر، تكون البشرة قد أصبحت أكثر نشاطاً وكثافة، بالإضافة إلى استعادتها لمظهرها المخملي المحبب.

ويؤكد الاختصاصيون في العناية بالبشرة لايمنع استعمال المستحضرات الغنية بالفيتامين c طوال العام بل بالعكس يكون مفعولها ضد الشيخوخة بارزاً بشكل أكبر في استعمالها على المدى الطويل.

بين الجيد والسيئ لنا

إن المستحضرات التي تكون نسبة فيتامين c عالية فيها ليس من الضروري أن تشكل خطر على البشرة بل يرتبط هذا الضرر عادة بالمكونات الأخرى التي ترافقه

ومن الممكن استعمال هذه المستحضرات عندما يكون الطقس مشمسا فهو يساعد في حماية خلايانا من التأكسد الناتج عن الأشعة ما فوق البنفسجية لكن هذا لايغني عن استعمال كريمات الحماية من الشمس لتأمين حماية الخلايا

يتوافق الفيتامين C مع معظم المواد الأخرى التي تتكون منها مستحضرات العناية بالبشرة لكن الاحتياطات التي يجب أخذها فتعتمد على عدم تطبيق الفيتامين c  مع مستحضرات أخرى تحوي حمض الغليكوليك، حمض الساليسيليك و فيتامين B3 أو غيرها من المكونات المقشرة.

إن تناول فيتامين C على شكل أقراص تذوب بالماء لايغني عن المستحضرات التي تحتوي هذا الفيتامين  حتى ولو استخدمنا محلول الأقراص المذوبة على البشرة فلا يفيد لأن الفيتامين C يحتاج عناصر أخرى تساعده للوصول إلى المكان الصحيح في البشرة للاستفادة من مميزاته المجددة والحامية للجلد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق