ملك الأردن يصادق على قانون العفو العام

أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مرسوماً ملكياً بالمصادقة على قانون “العفو العام”، الذي أقره برلمان الدولة بشقّيه.

وجاء في البيان الملكي الذي أصدر الإثنين 4 فبراير/ شباط “صدرت الإرادة الملكية السامية، الإثنين، بالمصادقة على قانون العفو العام لسنة 2019، بشكله الذي أقره مجلسا الأعيان والنواب”.

وأشار البيان إلى أن الحكومة قد اقرّت مشروع القانون في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن البرلمان أجرى العديد من التعديلات عليه.

وجاء إقرار القانون بعد توجيه مباشر من الملك لحكومته، في 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بإصداره انطلاقا من ضغوط اقتصادية واجتماعية يعاني منها الأردنيون، ويعد هذا العفو الثالث من نوعه منذ أن تولى الملك حكمه في عام 1999.

وكان مجلس الأعيان (الغرفة الثانية للبرلمان)، قد أعاد مشروع القانون لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، بعد أن اختلفوا في عدد من بنوده، قبل أن يتم التوافق عليها وإقراره في الـ 28 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وحسبما أقر البرلمان يشمل قانون العفو :جرائم الذم والقدح والتحقير، في قانوني العقوبات والجرائم الإلكترونية، والجرائم المرتكبة خلافا لأحكام قانوني الإقامة وشؤون الأجانب والعمل، والغرامات المترتبة على مخالفة قوانين ضريبة الدخل، والضريبة العامة على المبيعات والجمارك.

ولا يشمل القانون  جرائم التجسس، والجرائم الواقعة على أمن الدولة، وتشكيل جمعيات بشكل غير مشروع. حسبما نشرت وكالة الأناضول.

ويحتاج القانون إعلانه بالجريدة الرسمية لاكتمال مراحله الدستورية، حتى يصبح قانوناً ساري المفعول.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق