أوكرانيا تعدل الدستور لتنضم للاتحاد الأوروبي

أقرت أوكرانيا تعديلات ضخمة على الدستور قبل الانتخابات الرئاسية، لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي.

وصوت أعضاء البرلمان الأوكراني الخميس 7 فبراير/شباط 2019، على التعديلات الدستورية، حيث كان 334 نائباّ مؤيداً مقابل 35 آخرين معارضين، ويتطلب التعديل موافقة 300 نائب فقط.

وقال رئيس البرلمان أندري باروبيي بعد انتهاء التصويت مباشرةً “أوكرانيا ستنضم للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وكان الذي تقدم بمشروع التعديل الرئيس الأوكراني المرشح لانتخابات الرئاسية المقبلة “بترو بوروشنكو” الذي أطلق حملته الانتخابية منذ أسبوع، من بعد حروب مع روسيا لخمسة  أعوام ،واعتبر اليوم بالنسبة لأوكرانيا “يوماً تاريخياً”.

وبعد إجراء استطلاع رأي حول التعديلات، اعتبرها مراقبون محاولة من بوروشنكو لتحسين وضعه في الانتخابات، من بعد تراجعه للمركز الثالث، خلف الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.

وفي الطرف الآخر يقول بعض السياسيين، سكون من الصعب تطبيق التعديلات إذا تمكّن شخص مقرب من روسيا الوصول للرئاسة، في الاقتراع المقرر 31 مارس/آذار القادم.حسبما نشر موقع عربي21.

وتعتبر الحكومة الأوكرانية أن انضمامها للاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي هي طريقة لتقوي موقفها بمواجهة موسكو، بعد حربها ضد عصابات تابعة لروسيا، في مناطقها الشرقية، وذلك منذ أن ألحقت الحكومة الروسية منطقة القرم لها في 2014، في حرب أدت إلى مقتل 13 ألف شخص تقريباً.

وتتهم أوكرانيا والدول الغربية روسيا بدعم الانفصاليين، وتنفي موسكو الأمر .

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق