ما هي أسباب النوبات القلبية ومتى تكون خطيرة وكيف طريقة الوقاية منها ؟

بالتأكيد يتبادر إليك الخوف من نوبة قلبية، عندما يكون لديك ألم ونغزة  في الصدر، إلا أنه يمكن أن يكون سببه العديد من الحالات الأقل خطورة، ونبين لك شرح الأطباء لها ومتى يتوجب عليك الخضوع لعملية قسطرة قلبية.

شرح استشاري القسطرة ورئيس قسم القلب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، الدكتور كمال أيوب، الإثنين 25 فبراير/شباط الجاري، خلال استضافته في برنامج “صباح السعودية”، أسباب النغزات الصدرية، وهي عبارة عن ألم وخفقان في الصدر، والأسباب التي تؤدي لتلك النغزات، مشيراً  إلى أن 70% من الآلام التي يشعر بها الأشخاص في منطقة الصدر ليست بسبب مشكلة في القلب.

و أوضح  الدكتور  إن نغزات الصدر قد تكون بسبب عوامل أخرى غير النوبة القلبية، مثل المشكلات في الجهاز الهضمي، أو عضلات الصدر أو القفص الصدري، منوهاً إلى أن هناك ما يعرف ب”الخوارج الإنقباضية” وهي عبارة عن نبضات زائدة بالقلب، وتظهر بشكل ألم بالقلب وتوقفه لأجزاء من الثانية، وهي لا تصنف بأنها خطيرة إلا بحالة تزايد حدوثها عن مرتين في اليوم.

ومن أسباب “الخوارج الانقباضية” قلة النوم، و الإكثار من تناول الكافيين، والإجهاد النفسي، مضيفاً أنه في حال تكررت بشكل كبير فإن ذلك سيؤدي لنوع من الضعف بعضلات القلب على المدى البعيد، وعندها من الضروري مراجعة الطبيب المختص تجنباً للتعرض للجلطات القلبية.

أما عن طرق الوقاية من النغزات الصدرية بشكل عام، أكد أيوب أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر،  وتناول الأكل الصحي بالابتعاد عن الإكثار من النشويات والسكريات (لتأثيرها السلبي على القلب) هو الطريقة المثلى  لحماية القلب.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق