أرطغرل ينعش الصادرات التركية بطعامه وملابسه

تلعب المسلسلات التركية دوراً كبيراً في إنعاش الصادرات التركية، وخصوصاً العمل الفني الشهير “قيامة أرطغرل”.

وازدادت الطلبات مؤخراً على الإكسسوارات واللباس و الطعام والحلويات التي تعرض في مسلسل أرطغرل التاريخي، مما دفع بعض الشباب إلى تأسيس موقع للتسوق الإلكتروني، لإيصال مجموعة من المنتجات التركية وبالأخص تلك التي تظهر في أرطغرل، إلى العالم العربي.

وبادر بعض المستثمرين الأتراك  لافتتاح موقع تحت إسم “بازاريا” منذ حوالي شهرين، وهم  أيوب كرم، سلامة أرسلان، وأحمد أرسلان، بعد كمية الطلبات الكبيرة على منتجات المسلسل، وخصوصاً في منطقة الخليج العربي، حيث تعد صادرات المنتجات الخفيفة، لا يتجاوز وزنها 150 كغ، والحد الأعلى لثمنها حوالي 8400 دولار، من أبرز الصادرات الموجهة للمنطقة العربية.

و قال أيوب كرم، إنه بعدما لاحظ زيادة الإقبال على التجارة الإلكترونية بدأ بتصدير المنتجات الخفيفة عبر الإنترنت من تركيا إلى الخليج العربي، مضيفاً أن عملاء التسوق الإلكتروني في الخليج العربي، يهتمون بالقيم الثقافية التركية أكثر من بقية العالم.

أما بالنسبة لسياسة الموقع في الدفع، نوه كرم إلى أنهم يتبعون سياسة الدفع عند التسليم،  في مدة لا تتجاوز خمسة أيام،  وتواجههم  بعض الصعوبات في هذا الأمر، إلا أنهم يتخذون بعض التدابير للحد من الصعوبات، مشيراً إلى أن الإقبال على المنتجات التركية خلال هذه المدة بلغ ثلاثة أضعاف ما كانوا يتوقعونه عندما أسسوا الموقع.

وأوضح كرم أن الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف الخاصين ببازاريا، يقدمان الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية، مشيراً إلى أنهم تلقوا طلبات كثيرة من ولايات أمريكية  في البداية، وأن أول الطلبات كانت عبارة عن تصدير بقلاوة إلى ولاية أوهايو، لكنهم ركزوا فيما بعد على منطقة الخليج العربي فقط، بسبب صعوبة إدارة الطلبات القادمة من الولايات المتحدة والعالم العربي سوية، و خصوصاً في المراحل الأولى من التأسيس.

وأشار مؤسس الموقع إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي ترغب باستيراد المنتجات التركية ،حيث يبلغ عدد العملاء في مجال التسوق الإلكتروني حوالي عشرة ملايين، من أصل 32 مليون سعودي، موضحاً أن معظم الطلبات تتم على البقلاوة والراحة التركية، فضلاً عن الإكسسوارات المرخصة المستخدمة في كل من مسلسل قيامة أرطغرل، وعاصمة عبد الحميد.

وأضاف كرم، أن إجمالي عدد عملاء التسوق الإلكتروني في العالم العربي يبلغ حوالي مئتي مليون مستخدم، ونسبة إقبالهم على المنتجات التركية تعتبر جيدة، حيث تأتي الإمارات في المرتبة الثانية من حيث الإقبال بعد السعودية، و تليها البحرين، والكويت، وسلطنة عمان، وبما أن بعض الدول العربية تواجه بعض المشاكل في أنظمة البنوك، فاضطروا إلى استهداف الدول المتقدمة في هذا المجال ، مشيراً إلى أنهم سيطلقون خدمتهم في العراق قريباً، وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

و أفاد كرم بما أنه قد بلغ عدد متابعي قيامة أرطغرل حوالي ملياري مشاهد حول العالم، ويحظى بمتابعة عربية واسعة، إلى جانب أمريكا اللاتينية حسب بيانات الشبكة التركية، فإن بازاريا يقوم بإيصال جميع الإكسسوارات المستخدمة في المسلسل مثل قبعة أرطغرل وخاتمه، فضلاً عن ساعة السلطان عبد الحميد المستخدمة في مسلسله، بعد تصنيعها من قبل المسؤول في شركة “آني” للخواتم رمضان جيبلاك.

كما تطرق إلى السياحة وخدماتهم فيها، وأنهم يسعون لتحقيق طلبات السياح في تناول المأكولات التي تذوقوها خلال زيارتهم تركيا، بعد أن اقترب عدد السياح العرب فيها عام 2018 ألى ست ملايين سائح.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق