بطل قيامة أرطغرل يطالب بإنشاء قرية فنية في إسطنبول

طالب الممثل التركي الشهير إنغين ألتان دوزياطان المعروف بأرطغرل، إنشاء قرية فنية في إسطنبول،  بهدف استضافة أنشطة ثقافية، خلال قيادته مشروعاً ثقافياً في جمع المقتنيات الفنية.

وأنشأ دوزياطان منطقة تجت اسم Clubfinearts، بمشاركة أصدقائه وجيرانه من المهتمين بالثقافة والفن مع بعض الأشخاص الناجحون في حياتهم العلمية، بهدف تبادل المقتنيات الثقافية ، واعتبرها الفنانون منصة فنية.

وقال الفنان الشهير أثناء مشاركته بفعالية فنية في مشروعه مؤخراً ” الهدف هو نقل الفن التركي، والفنانين الأتراك، ومقتنياتهم للمنصات العالمية، عبر عمل مجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي، والانتقال إلى الورش، واقتناء الأعمال الفنية، ومشاركتها”، مشيراً إلى أنهم يسعون في مشروعهم إلى جذب اهتمام من هم على مسافة من الفن، وأنهم ينتجون يوميا مزيدا من الأفكار من أجل إتمام أعمالهم”.

وأضاف النجم العالمي في حديثه عن المقترحات لإتمام مشروعه في البداية، إنشاء قرية في منطقة بيكوز بمدينة إسطنبول، تكون فيها متاحف وتنظم فيها مهرجانات ومعارض فنية متنوعة، تشبه تلك التي أنشئت في مدينة بازل السويسرية، لتكون مركز جذب فني، متوقعاً أن “يساهم بناء هكذا قرية في تدفق السائحين إلى تركيا من كل حدب وصوب”.

ووجه رسالة إلى وزارة الثقافة والسياحة بتمنيه منها ومن الرعاة الرسميين، “العمل على هذا المشروع حيث سيكون مشروعا جميلا متميزا”.

وتحدث دوزياطان عن مشروع المنطقة في إسطنبول، بقوله أن”مشروع Art Basel السويسري الذي انطلق في العام 1970، ليكون محطة هامة للمعارض الدولية، ومركزاً شهيراً في مختلف القارات، ويقصده أكثر من أربعة آلاف فنان شهير من مختلف دول العالم.

وختم الفنان التركي كلامه بتوجيه سؤال يخدم مشروعه بقوله “هل من الصعب تحويل Art Basel إلى قرية في منطقة “بيكوز” بإسطنبول”؟.

يذكر أن المسلسل التركي قيامة أرطغرل حقق نجاحاً كبيراً خلال عرضه، ويعرض الجزء الثالث منه حالياً، وتدور أحداثه عن سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي.

وينتظر متابعي المسلسل الذي اشتهر عالمياً عودة المسلسل في العام القادم مع مسلسل “قيامة عثمان غازي”، في سلسلة جديدة.

و تلعب المسلسلات التركية دوراً كبيراً في إنعاش الصادرات التركية، وخصوصاً العمل الفني الشهير “قيامة أرطغرل”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق